-->

معلومات عن خلد الأرض: أغرب الحيوانات التي تعيش تحت الأرض


معلومات عن خلد الأرض: أغرب الحيوانات التي تعيش تحت الأرض
معلومات عن خلد الأرض: أغرب الحيوانات التي تعيش تحت الأرض

الأنفاق التي يبنيها حيوان الخلد

يمتاز حيوان خلد الأرض Earth mole بقدرته الفائقة على حفر الأنفاق، حيث يقوم بتشكيل أنفاق معقدة تحت الأرض باستخدام خرطومه الدقيق ويلاحظ أن ليده أصابع إضافية هي امتداد لأحد عظام الرسغ، مما يعمل اليد كمجرفة، يساعد على ذلك تطاول لوح كتفه وقصه.

تتألف هذه الأنفاق عادةً من حجرة مركزية قطرها نحو 10 سم، يحيط بها ممران آخران، أحدهما أعلى من الآخر، يتصل بعضهما ببعض بممرات قصيرة.

يتصل الممر العلوي بالحجرة المركزية، بينما يتصل الممر السفلي بمخرج الجحر. ثم يقوم بترميم التراب فوقه ليخفي مدخل الجحر، ويضع تلالاً من التراب على السطح كعلامات تعتمد عليها للوصول إلى المدخل الرئيسي مرة أخرى.

وبهذه الطريقة، يحظى بحفرة آمنة تمكنه من الدخول إليها عند رؤية خطرٍ محتمل. يترك الخلد آثارًا على الأرض لتشير إلى وجود أنفاقه، وتهزم كل محاولة للعثور عليه في الظلام بمساعدة تلك الأثر. 

أهمية الأنفاق لحماية حيوانات الخلد

الخَلْد هو حيوان صغير، يُعتَبر من الحيوانات الضارة في نشاطات الإنسان المختلفة، خاصة الزراعية، حيث يحفر أنفاق تؤثر على جذور النباتات التي يزرعها الإنسان، ولذلك تُعدُّ الأنفاق أهمية بالغة في حماية هذا الحيوان المتميز بمهمة مفيدة في الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي.

تحمي الأنفاق الخاصة بحيوان الخلد من التدخلات والمتطفلين، حيث يتمتع هذا الحيوان بالمباني المعقدة والنظام الاجتماعي الفريد.

بفضل هذا النظام يتعاون الخلد مع بعضه البعض في البحث عن الطعام وتربية الصغار، ويساعدون بعضهم بعضًا في البناء والحفاظ على أجواء سكنية آمنة للعيش.

تكاثر حيوانات الخلد

تتميز حيوانات خلد الأرض بطريقة تكاثر فريدة ومثيرة للاهتمام. عادةً ما يكون موسم التزاوج في الربيع، حيث يتم إيجاد شريك حياة للخلد.

يقوم الذكر بإطلاق أصوات عالية وتفاعلية لجذب الإناث. ومن ثم يقوم الذكر بالحفر في نفق جانبي يصل إلى الغرفة التي تستخدمها الإناث للعيش. ويُقال أن بعض أنواع الخلد يمكن حتى أن تتنافس عدة ذكور على إنثة واحدة.

يتواصل الزوجين بالروائح والأصوات، وبمجرد أن تلد الأنثى، تأخذ الصغار إثناء نومهم إلى حفرتها التي قامت بحفرها مسبقًا، حيث ترعى صغارها الأربعة على حليب الأم.

وبعد حوالي شهرين من العمر، يتم إخراج الصغار من الحفرة لتتعلم الحياة وسط الطبيعة بحرية. لطالما كانت حيوانات الخلد حيواناتٍ عجيبة ومثيرة للاهتمام، وهذا ما جعلها تستحوذ اهتمام العلماء والمتعطشين لمعرفة المزيد عن حيوانات العالم.

قدرة حيوان الخلد على حفر الأنفاق

يمتلك حيوان الخلد قدرة فائقة على حفر الأنفاق، ويعتبر من أشهر الحيوانات الحفارة. يستخدم المخالب الحادة التي توجد في أصابعه الأمامية للحفر في التربة والتحرك بها بكل سلاسة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتميز بأنف بارز وحساس يعمل على التعرف على العوائق والأشياء التي يواجهها أثناء الحفر. لا يقتصر استخدام هذه القدرة على تأمين مأوى للخلد، بل يستخدمها أيضًا للحصول على الغذاء وصيد الحشرات والديدان التي تعيش في التربة.

يعتبر الخلد من الحيوانات الضارة للإنسان، ويتسبب في العديد من المشاكل الزراعية، لكنه يعتبر أيضًا أحد الكائنات الحية الفريدة والرائعة في ذات الوقت.

الأنواع المختلفة من حيوانات الخلد

تتواجد العديد من أنواع حيوانات الخلد في جميع أنحاء العالم، وتتميز كل نوع بملامحه الفريدة وخصائصه المميزة. ومن بين هذه الأنواع يوجد الخلد الأوروبي والخلد النجمي الأنف الذي يعيش بالقرب من المستنقعات، والخلد الذهبي اللون الذي يتميز بفرائه الذهبي الجميل.

ويعتبر الخلد من الحيوانات المدرعة الأنف والتي تعتمد على حاسة الشم واللمس للبحث عن الغذاء والحفر في التربة. على الرغم من أنه يعتبر حيوانًا ضارًا في بعض الأحيان.

إلا أن الخلد يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على التوازن البيئي ومكافحة حيوانات التربة الأخرى. وبالتالي فإن حيوان الخلد يعد جزءًا مهمًا من النظام البيئي للعالم. 

صفات شمات حيوانات الخلد

يمتلك حيوان الخلد صفات فريدة من نوعها، حيث يتميزون بأسنانهم القوية والمخالب الحادة التي تمكّنهم من حفر الأنفاق بكل سهولة.

كما أن لديهم أصابع كبيرة مزودة بمخالب قوية وذات غشاء مما يتيح لهم حفر الأنفاق بكل مرونة، وهذا يجعل من خلد الأرض أحد أفضل الحيوانات الحفارة في الطبيعة.

نظام غذاء حيوانات خلد الارض

تعتبر حيوانات خلد الارض من الثدييات التي تتغذى على الحشرات وديدان الأرض. ويعد الجزء الأكبر من نظام غذائهم ديدان الأرض، حيث يصطادونها باستخدام أنيابهم القوية وحركاتهم السريعة.

كما يتغذون أيضًا على بعض الحشرات الصغيرة، حيث يقومون بحفر الأنفاق في الأرض للوصول إليها. على الرغم من أنهم يتغذون على اللافقاريات بشكل عام، إلا أنه يمكن لبعض أنواع الخلد أن يتناولوا بعض الجذور والنباتات التي تكون موجودة تحت الأرض.

ويمتلك حيوان الخلد قدرة على الاستفادة من قيمة غذائية عالية من الحشرات والديدان الأرضية، مما يجعلهم مبتكرين في اختيار نظام غذائي متوازن وصحي.

اضرار خلد الأرض علي الإنسان

حيوان الخلد هو أحد الحيوانات الضارة التي تؤثر على نشاطات الإنسان المختلفة، خاصة الزراعية، حيث يحفر آباراً وأنفاقاً في التربة التي تؤثر على جذور النباتات التي يزرعها الإنسان. 

وبالرغم من ضرره الثانوي إلا أنه لا يأكل جذور النباتات، بل يتغذى على الديدان والرخويات والمخلوقات الصغيرة الأخرى التي من الممكن أن تتغذى على جذور النبات.

ويعتبر الإنسان عدواً لهذا الحيوان الصغير للحصول على جلده الثمين. ومن أجل الحد من ضرر حيوان الخلد على الإنسان، تتبع بعض الأساليب للتحكم به، مثل وضع الأسمدة بشكل جيد وتغطية الأنفاق التي يحفرها، وإزالة النباتات التي يحب الخلد الاعتماد عليها في غذائه.

معلومات إضافية عن حيوانات الخلد

يعد حيوان الخلد من الحيوانات الرائعة والمدهشة التي تتمتع بقدرة فائقة على الحفر والحركة داخل التربة والأرض. يتواجد الخلد في موطنه الطبيعي في جميع قارات العالم ما عدا قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.

ويتميز هذا الحيوان بجسم أسطواني الشكل، عيون صغيرة وأجسام قوية تساعده على الانزلاق بسهولة داخل الأنفاق والأراضي.

كما يتميز الخلد بأيدي عريضة تشبه شكل المجرفة، ويتمكن هذا الحيوان الرائع من السباحة بشكل رائع أيضاً. ويتغذى الخلد بشكل أساسي على الحشرات والديدان الصغيرة، ويتميز بتكيف يجعله قادراً على العيش في الظروف الصعبة التي تواجهه في بعض المناطق.

إن حيوان الخلد يعد من الحيوانات النادرة والمثيرة للاهتمام، ويستحق التعرف على خصائصه وحياته الرائعة.