أخر الاخبار

كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحجامة

تأتي الحجامة بالإنجلزية cupping ضمن الطب البديل الذي يستخدم في الثقافات المختلفة حول العالم، وهي تقنية تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، حيث يتم وضع كؤوس على الجلد وشفط الهواء لتحريك الدم في الجسم، وتقوم بالتأثير على الجهاز العصبي الذي يؤثر على الكثير من الأمراض.

كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحجامة
كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحجامة

فوائد الحجامة

1. تخفيف الألم: تعد الحجامة من الطرق الفعالة في تخفيف الألم في العضلات والمفاصل، وذلك بسبب تحريك تدفق الدم في المنطقة المصابة.

2. التخلص من التوتر: يتمكن الجسم من التخلص من التوتر الناجم عن الضغوط الحياتية من خلال الحجامة، عن طريق تحريك تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

3. تحسين صحة القلب: تعمل الحجامة على تقليل الالتهابات في الجسم، الأمر الذي يساهم في تحسين صحة القلب وخفض ضغطه.

4. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحركات الحجامة تعمل على تحفيز عملية الهضم، الأمر الذي يساعد الجسم على الاستفادة من الطعام بشكل أفضل.

5. المساعدة في علاج الصداع: يعد الصداع من الأمراض التي يفيد علاجها بالحجامة، حيث يتم تخفيف الألم في منطقة الرأس وتنظيم تدفق الدم في الجسم.

6. تحسين صحة الجلد: تستخدم الحجامة أيضًا في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما وحب الشباب، وذلك بتحريك الدم في منطقة الجلد.

7. زيادة الطاقة: يزيد علاج الحجامة من الطاقة في الجسم، مما يساعد على زيادة الحيوية والنشاط.

8. المدة القصيرة للاسترداد: يستطيع الجسم شفاء نفسه بسهولة بعد جلسة الحجامة، الأنسجة التي تعرضت لها لا تخلف أي آثار بعد فترة قصيرة من الوقت.

ما هي الحجامة؟ تاريخ إستخدامها

يعود استخدام الحجامة لآلاف السنين في الطب الصيني القديم والشرق الأوسطي، حيث استخدمتها الحضارات القديكة مثل المصريون القدماء واليونانيون لعلاج بعض الأمراض الداخلية والخارجية.

وتتميز فوائد الحجامة بعلاج العديد من الأمراض من خلال وضع أكواب زجاجية خاصة على بشرة المريض لبضع دقائق، بهدف شفط الجلد للأعلى وطبقة العضلات السطحية برفق في الكوب. 

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية ذات جودة عالية تثبت فعالية الحجامة في العلاج، إلا أن هناك الكثير من المؤمنين بقدرتها على علاج الأمراض وتخفيف الآلام، ويستخدمونها من آنٍ لآخر.

بشكل عام، تُعتبر الحجامة وسيلة علاجية بديلة آمنة، ويتم استخدامها لعلاج الالتهابات، تدفق الدم، الآلام، والاسترخاء. لذلك، يمكن استخدام الحجامة كخيار علاجي بجانب العلاجات الطبية التقليدية.

كيفية عمل الحجامة

يتم إجراء الحجامة عن طريق وضع كؤوس على أماكن مختلفة من الجسم والتي تعاني من الألم أو الاختناقات. يتم وضع مواد قابلة للاشتعال في الكؤوس وإشعال النار فيها، ومن ثم يوضع الكأس مباشرة على الجلد.

تبقى الكأس على الجلد لبضع دقائق قبل إزالتها، مما يسبب إفراز السموم الضارة من الجسم وتنشيط إنتاج الدم والأوكسجين والمناعة في الجسم.

فوائد الحجامة للظهر

تعتبر الحجامة عملية شعبية لتحسين صحة الجسم، ومن بين فوائدها العديدة، توجد فوائد خاصة للظهر. فهي تعمل على إزالة التوتر والإجهاد المتراكم في العضلات والأنسجة المحيطة بالعمود الفقري.

كما أن الحجامة تحفز التدفق الدموي إلى الظهر، وتحسن الجهاز العصبي المدمج بين الفقرات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحجامة تحفز نمو الأنسجة السليمة وتزيل السموم والفضلات من المناطق الحساسة للظهر، مما يحسن من وظيفته ويقلل من الآلام والتي تسببها الرضفة الفقرية والتشنجات العضلية.

وبالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الظهر، فإن الحجامة قد تكون من العلاجات الفعالة لتخفيف الألم وتحسين حالتهم الصحية. على الرغم من ذلك، فمن المهم أخذ الاحتياطات اللازمة والتحدث مع طبيب مؤهل قبل ممارسة الحجامة.

فوائد الحجامة الجافة

تتمتع الحجامه الجافة بفوائد عديدة ومختلفة تجعلها من الطرق البديلة المفضلة للكثيرين. فهي تساعد على تحسين الدوران الدموي في الجسم وتخفيف الالتهابات، مما يساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات وتحسين الوظائف الحيوية للجسم.

كما أن الحجامة الجافة تحفز نظام المناعة لدى الجسم وتساعد على تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج، مما يؤدي إلى شعور بالاسترخاء والهدوء النفسي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الحجامة الجافة من الطرق الفعالة في التخلص من السموم والنفايات الضارة التي تتراكم في الجسم، والتي قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

ويرجع سبب شيوع الحجامة الجافة إلى أنها آمنة وغير مؤلمة ولا تسبب أي جروح في الجلد، ولا تتطلب فترة نقاهة طويلة بعد الاستخدام.

فوائد الحجامة للاعصاب

تعتبر الحجامة علاجًا شائعًا في عالم العلاج اليدوي، ولطالما استُخدمت لعلاج الالتهابات وتحسين تدفق الدم، إلا أنه أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون فعالًا جدًا في العلاجات العصبية. تعمل الحجامة على تخفيف الآلام والتنميل وذلك عن طريق إزالة الانقباضات التي قد تضغط على هذه الأعصاب السطحية.

توجد العديد من هذه الأعصاب على مسارها في الفراغ بين طبقة الأنسجة العضلية والجلد، وتم تحديد ثلاثة من أكثر الأماكن شيوعًا التي تعلق فيها هذه الأعصاب السطحية ويُمكن استخدام الأكواب هنا للمساعدة في تخفيف الألم والتنميل.

اهم فوائد الحجامة لتنشيط المبايض والحمل

تُعد الحجامة من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على تنشيط المبايض وتحفيزها للحمل، وتُساعد أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحجامة تُحسّن الجهاز الدوري وتعيد تنشيط الأنسجة الضامة والعضلات الملتهبة.

وعندما يتعلق الأمر بالحمل، فإن الحجامة تساعد في تهيئة الرحم لاستقبال البويضة، كما أنها تزيد من حركة الحيوانات المنوية في الرجال، مما يزيد من فرص الحمل.

ويُعتبر الحجامة من العلاجات الآمنة والفعالة التي تستخدمها الكثير من النساء لعلاج مشاكل الإنجاب، وينصح بزيارة أخصائي الحجامة المتخصص والمعتمد لتحديد الجرعات المناسبة والعلاجات اللازمة.

افضل ايام الحجامة والوقت المناسب لعملة حجامة

لا يختلف الناس في أن الحجامة هي من الأساليب الطبية الشهيرة في الطب البديل و التداوي الطبيعي. وفيما يتعلق بتوقيت الحجامة ، فقد ذكر العديد من الأحاديث التي تشير إلى أفضل أيام الحجامة.

ومن المعروف أن الأيام السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين من الشهر القمري هي من أفضل الأيام. بالإضافة إلى ذلك ، ينصح بإجراء الحجامة في أيام الأسبوع خاصة يوم الاثنين والخميس.

ومع ذلك ، يجب الحرص على عدم إجراء الحجامة في الأيام المحرمة مثل يوم الجمعة والسبت والأحد ، حسب الأحاديث الصحيحة التي تخبر بعدم القيام بالحجامة في هذه الأيام. ويجب التأكد دائمًا أن الممارسة الطبية تتم بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية وأصول الطب البديل.

 دواعي اجراء الحجامة

الحجامة تعد طريقة علاجية بديلة يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض والآلام. تتمثل دواعي اجراء الحجامة في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الالتهابات وتخلص الجسم من السموم وزيادة الطاقة وعلاج آلام العضلات والظهر والصداع والأرق والمشاكل الهضمية والتنفسية والحساسية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الحجامة من الطرق الآمنة للعلاج وغير مكلفة، ولكن قبل البدء فيها يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تسبب المزيد من الأذى. لذلك، يمكن تجربة هذه التقنية الرائعة لاستكشاف العديد من الفوائد التي تمتلكها. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-