أخر الاخبار

ملخص قصة نبي الله أيوب وصبره علي بلاء الله له

قصة سيدنا أيوب عليه السلام هي من احد اعظم قصص القرآن الكريم، حيث تصف لنا صبر علي بلاء الله تعالي لنبي من أنبيائه الكرام. نبي اذا ذكر احد صابر علي شئ ذكر معه نبي الله ايوب فكثير ما نسمع يا صبر أيوب. فما هي قصة صبر أيوب وعلي ماذا صبر وكيف شفاه الله بشكل مختصر.

ملخص قصة نبي الله أيوب وصبره علي بلاء الله له
ملخص قصة النبي أيوب وصبره علي بلاء الله له

 تلخيص قصة نبي الله أيوب

نسرد القصة من الأية الكريمة (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، كان لنبي الله ايوب مال وولد فأبتلاه الله فأهلك الولد وأذهب عنه المال فصبر النبي. فسلط الله علي عبده أيوب البلاء والمرض الشديد علي جسمه فصبر ايوب علي ذلك.

وعندما مر علي القوم عجب القوم من حال ايوب وقالوا: ما حل ذلك بأيوب إلا أنه إرتكب ذنوبا عظيمة، فرد عليهم النبي لقد أتاني ربي جسدا علي البلاء صابرا وقلبا علي قضاء الله شاكرا.

صبر أيوب

مدح الله نبيه أيوب في القرآن الكريم مادحا إياه (إناَ وجدناهُ صابراً نعم العبدُ إنهُ أواَب). بينما كان نبي الله يعقوب صابرا علي بلاء الله تعالي لم يكن الشيطان صابرا علي صبر أيوب علي بلاء الله له، فكان يزداد غيظ الشيطان يزيد كلما رأي النبي شاكرا حامد لله علي نعمه.

لم يجد الشيطان الا ابناء ايوب ليختبر صبر الأب فيهم، فدعاء الله فمات كل بني ايوب ان ذاك، فخر ايوب ساجد لله فقال الحمد لله معطيها وسالبها.

عاد الشيطان يدعوا الله تعالي قائلا بأن سبب صبر ايوب عافيته في بدنه وأن الله لو سلطه علي جسد أيوب فلن يصبر، فكان له ما أراد إلا أن فاجعت الشيطان كانت أكبر كالعادة صبر أيوب علي المرض بل وشكر الله تعالي علي ما مضي من ايام صحته وما هو أت.

لماذا إبتلي الله نبيه أيوب

ابتلي الله نبيه ايوب بهذا الابتلاء ليكون عبرة لمن بعده من المؤمنين الصالحين، ليصبروا علي ما ابتلاهم كما صبر النبي أيوب علي قضاء الله تعالي والذي ظل بحسب العلماء فيه ثمانية عشر عام من الفقر والمرض وموت الأولاد.

امرأة أيوب

لم يجد الشيطان طريقة للنيل من صبر النبي أيوب وضاقت به السبل، ففكر في ملئ قلب زوجة النبي أيوب باليأس من قضاء الله، فذهبت إلي زوجها فقالت له إلي متي سيطول صبرك علي ما أصابك فلقد ذهب المال ومات الولد وسقم البدن اين شبابك والعز والرفيق لو دعوت الله ما أرجعك.

فأجابها النبي كم لبثنا في الرخاء اجابته بثمانين سنة، فقال أيوب استحي من أن ادعوا الله ولم البث في بلائي كما لبثت في فترة رخائي.

عاتب ايوب عليه السلام زوجته قائلا لها: لقد ضعف الايمان في قلبك، وما عدتي تقبلني بقضاء الله تعالي، ولئن شافاني الله وعادت الي قوتي لاضربنك مائة عصا، ومن اليوم حرام علي طعام يدك وشرابها أو اطلب منك شئ فأذهب عني. فذهبت عنه زوجته وبقي النبي الكريم وحده صابرا علي امر الله تعالي يحتمل مالا يحتمله بشر او حجر.

دعاء نبي الله أيوب عليه السلام

بعد طول صبر النبي ايوب فزع مناديا وداعيا اياه بالشفاء بتضرع وخشوع وتوسل، شاكيا إليه أن الشيطان قد مسني بعذاب ومشقة وأصبت في مالي وأهلي وبدني. ((وأيوب إذا نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين° فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر)).

وقال الله عز وجل في ذكر قصة نبيه أيوب في القرآن الكريم: (واذكر عبدنا أيوب إذ نادي ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب).

وقد قال إبن مسعود رضي الله عنه في ذكره لقصة أيوب عليه السلام، بأن سيدنا ايوب كان له من الذكور سبع ومن الإناث مثلهم فمات كلهم  فلنا عافاه الله من ثقمه رزق يمثلهم وعوضه الله خير كثيرا.

شفاء نبي الله أيوب وذهاب البلاء عنه

أنزل الله لنبيه ملك من السماء ليرشده إلي أن يضرب برجله الأرض قال الله تعالي: (أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب)، فتفجر له عينين من الماء إحداها للغسل والأخرة يشرب منها. 

وبعد أن فعل ما امره الله به ذهب عنه البلاء باذن الله وشفي من سقمه وعاد إليه ماله بالضعف وولده رحمة من عند الله ومكافأة له علي صبره. (ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب).

هل ضرب النبي أيوب زوجته

بعد شفاء النبي أيوب وبعد أن اعاد الله إليه عافيته وصحته وماله كان لأيوب عهد مع زوجته كما ذكرنه سلفا، بأن لو أعاد الله إليه صحته فسيضربها مئة عصا. فلما شفي النبي أيوب كان حق عليه أن ينفذ عهده.

كان الله يعلم أن النبى لم يكن قصده ضرب زوجته ولكي لا يكذب في قسمه أو يرجع فيه، امره الله بجمع حزمة من اعواد الريحان عددها مئة، ويقم بعدها بضرب زوجته ضربة واحدة، وبذلك يكون قد وفا قسمه ولم يخلف وعده او يكذب.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-