أخر الاخبار

ما الفرق بين البحر والمحيط - هل تخلط بينهما؟

ما الفرق بين البحر والمحيط - هل تخلط بينهما؟

الفرق بين البحر والمحيط

عند عمل مقارنة بين البحر والمحيط يحب أن تتضمّن مصطلحات "البحر" و"المحيط" تجمّعًا كبيرًا للمياه المالحة، ولكن يكمن الفرق بين البخار والمحيطات في التالي: 

  • البحر يُستَخدَم لوصف تجمّع المياه المالحة التي تتّصل بالمحيط، والبحيرات المالحة غير المتّصِلة ببحار أو محيطات أخرى.
  • أمّا المحيط فيشير إلى أكبر جزء من الغلاف المائي الذي يحيط بالأرض وهو متصل بين البلدان.

ما هي البحار وما هي علاقتها بالمحيط؟

يعد البحر تجمعًا كبيرًا من المياه المالحة أو العذبة، يحيط به اليابسة من جميع الجهات، وغالبًا ما يتصل بالمحيط. يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة أو البحيرات المالحة الغير متصلة بالمحيط بأنه بحر، وتعد المحيطات هي أكبر المسطحات المائية المالحة على سطح الأرض.

يبلغ حجم المحيطات مليار كيلومتر مربع، وتتكون من خمسة أحياء رئيسية هي الهادئ، والأطلسي، والهندي، والجنوبي، والقطبي.

الفرق بين المحيط والبحر في المساحة

على الرغم من أن الاثنين يحتويان على مياه مالحة ويغطيان نفس المسطح المائي، هناك فرق بينهما. يعتبر المحيط أكبر من البحر بكثير وأعمق، في حين يتواجد البحر عادة حيث تلتقي اليابسة والمحيط.

كما أن البحر يحيط به جزئيا، بينما المحيط يغطي مساحة كبيرة من سطح الأرض.

الفرق بين البحار والمحيطات العمق

يوجد الاختلافات بين البحر والمحيط في العمق ايضا. فالمحيطات هي مسطحات مائية كبيرة وأعمق من البحار، فعمق المحيط الهادئ يصل إلى 10،924 متر، بينما يجب أن يكون عمق البحار على الأقل 2000 متر.

درجة الملوحة: فرق بين المحيط والبحر

تتميز المياه البحرية بارتفاع درجة الملوحة عندما تقارن بمياه المحيطات، حيث تحتوي البحار على نسب أعلى من المعادن المذابة والأملاح.

وقد يتساءل الكثيرون عن الفرق بين البحر والمحيط في هذا الصدد. فالحقيقة هي أن المحيطات تحتوي على أملاح أقل بنسبة كبيرة، بالمقارنة مع المياه البحرية. وتعود هذه الفروقات إلى عدة عوامل مثل حجم المنطقة المائية وعمق القاع وطبيعة السواحل.

البحار والمحيطات في حياتهما البحرية

عمق المحيطات أعمق من البحر، لذا تُعتبر الحياة البحرية في المحيطات أكثر تنوعًا ووفرةً، نظرًا لتنوع عوالمها البحرية ولوجود أشكال وأنواع متنوعة من الحيوانات البحرية.

ويحتوي البحر على تنوع كبير في الكائنات الحية بسبب عمقه القليل ووصول الضوء، في حين أن المحيط يحتوي على أنواع كثيرة من الأسماك والحيوانات البحرية بسبب عمقه الكبير وعدم الوصول الكامل للضوء.

تأثير التغيرات المناخية على المحيطات والبحار

تلعب المحيطات دورًا هامًا في تنظيم المناخ على سطح الأرض، ولكن يؤدي التغير المناخي إلى آثار كثيرة ومعقدة على البيئة البحرية. يعتمد العالم بشكل كبير على المحيطات ولكنه يتعرض حاليًا للمخاطر جراء الأوضاع البيئية التي يواجهها.

تلعب المحيطات دورًا في امتصاص الحرارة الزائدة للحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للنمو والحياة على سطح الأرض. ومع ذلك، يمكن لتغير المناخ أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستوى البحار، وحدوث أمواج تسونامي وتأثيرات سلبية على الحياة البحرية بشكل عام.

يتطلب الأمر دراسة المحيطات لتحسين فهم التغير المناخي الذي يسببه النشاط البشري لتحسين الإنتاجية البحرية ومصائد الأسماك. يجب العمل معًا للتخفيف من تأثيرات التغير المناخي على المحيطات والحياة البحرية المهمة لبقاء سطح الأرض نظيفًا وصحيًا للجميع.

بيئة البحر المتوسط: ما الفرق بين بيئة البحر والمحيط؟

تتميز البحار بأنها أقل عمقًا من المحيطات، مما يؤدي إلى وفرة الحياة البحرية فيها، بينما تتميز المحيطات بأنها أعمق بكثير مما يقلل من الحياة البحرية فيها.

يعد البحر الأبيض المتوسط أحد البحار المتصلة بالمحيط الأطلسي، ويتميز بالتنوع البيئي الفريد الذي يشمل الشواطئ والشعاب المرجانية والمياه العميقة ويحتوي على مختلف أنواع الحيوانات والنباتات البحرية.

يتشابه بيئة البحر الأبيض المتوسط بيئة البحر الأحمر في درجات الحرارة والملوحة، ولكن عددًا قليلًا جدًا من الأنواع الحيوانية كانت مشتركة بين البحرين.

برغم هذا، يعتبر البحر الأبيض المتوسط من أهم البحار الإقليمية في العالم، وتسعى اتفاقيات البحار الإقليمية وخطط عملها إلى حماية المحيطات والبحار في المنطقة بالشراكة مع دول البحر المتوسط.

تأثير النشاط البشري على المحيطات والبحار

بالطبع النشاط البشري يؤثر سلبًا على النظم الإيكولوجية الهشة للبحار والمحيطات، سواء عبر التلوث الصناعي أو إلقاء المخلفات السائلة والصلبة في المياه.

يزيد ارتفاع درجات الحرارة في البحار والمحيطات جراء التصنيع والحرق غير المستدام من تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يحدث تغيرات في النظم البيئية للشعاب المرجانية ويؤثر سلبًا على الإنتاج البحري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-