أخر الاخبار

ما هي أنواع صقور الشاهين - تعرف عليها

تعد الصقور من الطيور الجارحة التي تتميز بسرعتها وقوتها في الصيد، وتتواجد عدة أنواع منها، منها صقر الحر والجير والشاهين والوكري والبازيّة وصقر المروج. وفي هذا النص ستتعرف على أنواع الشاهين بشكل أكبر.

ما هي أنواع صقور الشاهين - تعرف عليها
ما هي أنواع صقور الشاهين - تعرف عليها

توجد العديد من انواع الصقور الجارحة في عالمنا، ولكن يعد صقر الشاهين من بين الانواع الأكثر شيوعاً. يتميز صقر الشاهين بحجمه الصغير ولونه الغالب، وهو من الصقور القوية والشجاعة التي تتميز بقدرة هائلة على الصيد والمناورة.

الشاهين الجبلي

الشاهين الجبلي هو طائر جميل وقوي ويحتل مكانة مرموقة بين الصيادين ومحبي الطيور. يُعرف باسم "الشاهين الجبلي" مع العلم أنه يجمع ما بين صفات الشجاعة والسرعة والشراسة.

يتميز هذا النوع بحجمه الصغير مقارنةً بالصقور الأخرى، والشاهين الجبلي له لونه مائل للحمرة أو الرمادي ويحتل المناطق الجبلية وذات الطبيعة الوعرة.

يُعد هذا الطائر من أقوى الحيوانات الجارحة في العالم ويمتلك قدرة على الصيد بسهولة بفضل أجنحته الطويلة ذات الريش القليل. يهاجم فريسته بطريقة متقنة وسريعة، لذلك علينا أن نعمل على حماية هذا الطائر من الصيد غير المشروع والتصرفات الضارة التي تؤثر على بيئته. 

الشاهين البحري

يُعَدُّ الشَّاهِين البحري أحد أجمل وأفضل الطيور في العالم، ويمتاز بصدره الأبيض وحجمه الكبير الذي يحظى بإعجاب العديد من أهل الخليج العربي وخاصةً الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والكويت.

إنه يتميز بسرعته الخارقة وشراسته ويفضله الصقارون كثيرًا. يعد الشاهين البحري نوعًا من الأنواع الخمسة لشاهين الصقور، ويُقدَّر ثمنه بمبالغ مرتفعة جدًّا.

وهو النوع الأكثر انتشاراً بين أنواع الشاهين ويتميز بحجمه المتوسط ولونه الغالب الرمادي. ويعتبر صياد ماهر جداً وتشتهر به دولة الإمارات بشكل خاص.

يُمَكِّنُكَ التعرُّف على الفروقات التي تميز بين الشاهين البحري والشاهين الجبلي من حيث لون الريش ولون كفوف الصقر. يجب أن تعلم أن الشاهين البحري يُحَبُّه العديد من الصقارين والمحبين للطيور في العالم بسبب جماله وقوته، وهو ما يجعله طائرًا مميزًا وجذابًا جدًّا.

الشاهين الأفريقي

وهو النوع الموجود في الصحراء الأفريقية ويتميز بجسمه الضخم وأجنحته الواسعة التي تمكنه من الطيران بسرعة مذهلة ومن الصيد بكفاءة عالية.

يُعتبر الشاهين الأفريقي صاحب الحجم المتوسط واحدًا من أشهر الطيور البرية في القارة الإفريقية، حيث يتواجد في الصحراء والسهول المفتوحة.

يتميز هذا الطائر بقوة جسده وكليته البصيرة المميزة التي تمكنه من الصيد بكل سهولة. يعتبر هذا الشاهين من مصادر اللحوم الغنية بالبروتينات، ويعتبر أحد المرجعيات الرئيسية لمسالخ بعض الدول في العالم.

ويأخذ العلماء عناية بتربية هذا الطائر من أجل الحفاظ على أسرابه، وتجنب "الانقراض"، لأن الطيور الجوارح تلعب دورًا مهمًا في البيئة الطبيعية.

الشاهين الغربي

يعتبر صقر غربي سبقري الأكثر شيوعا في شمال أمريكا، حيث يتميز بحجمه الصغير ولونه الأحمر الفاتح، بالإضافة إلى أجنحته النحيلة التي تمكّنه من الطيران بسرعة عالية جدا.

يمتاز بكونه صقراً قوياً ورشيقاً، ما يجعله قادراً على الصيد بطريقة فعّالة ومتقنة. على الرغم من أن هذا النوع قد تعرض لتدهور في أعداده في السنوات الأخيرة، إلا أن العديد من المنظمات البيئية والمحميات الطبيعية تعمل على الحفاظ على هذا النوع وحمايته من أية خطر يهدد وجوده.

الشاهين الأسترالي

وهو النوع الذي يوجد في قارة أستراليا من فصيلة الشاهين الذي يتميز بحجم متوسط ​​وسرعة هائلة في الطيران والصيد. وهو يعرف أيضًا باسم الصقر الجوًال والشيهانة عند السكان المحليين.

يتميز الشاهين الأسترالي بقدرته على التحرك عن طريق الطيران الشراعي. ويتواجد فقط في جنوب غربي أستراليا ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، مما يجعله حصريًا للمنطقة.

يمكن للسياح الذين يزورون أستراليا الاستمتاع بمشاهدة هذا الطائر الرائع وهو يحلق في السماء بأناقة وبراعة مذهلة.

بالنهاية، فإن أنواع الشاهين هي من أهم الصقور التي تستخدمها الإنسان في الصيد وتعد من الكائنات الحية الرائعة التي تهب الحياة على هذا الكوكب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-