أخر الاخبار

معلومات مختصرة عن ظاهرة المد والجزر

معلومات مختصرة عن ظاهرة المد والجزر
معلومات مختصرة عن ظاهرة المد والجزر

ما هيا ظاهرة المد والجزر

طاقة المد والجزر هي ظاهرة طبيعية تحدث في مياه البحار والمحيطات. وتتأثر تلك الحركة في المياه بتفاعلات الجاذبية بين الأرض والشمس والقمر. يحدث الارتفاع في مستوى المياه في بعض الأماكن والانخفاض في الأماكن الأخرى، بما يعرف بظاهرة المد.

وتتحرك المياه بشكل دوري ومنتظم صعوداً وهبوطاً في تلك الأماكن، بشكلٍ يوميّ. ويتحدث العلماء عن علاقة تلك الظاهرة بالقمر، حيث تتأثر المياه بتأثير جاذبيّة الشمس والقمر عليها. 

تفاسير عربية لظاهرة المد والجزر

تشهد البحار والمحيطات حركة المد والجزر التي تعمل على تنظيف مياهها من الشوائب وتطهيرها بشكل طبيعي، ويحمل هذا الظهور أهمية بالغة في حياة الإنسان، فهو يتيح له توفير المياه النظيفة التي يحتاجها للشرب وإستخداماته اليومية.

وقد قام العرب بتفسير هذه الحركة بشتى الطرق، فمنهم من قال بأن البحار هي مواضع عميقة في الأرض، ومنهم من رأى أن الظاهرة تحدث بصورة واضحة في بعض البحار التي تتصل كلها بما بينها.

وقد استخدم العرب هذه الظاهرة في طحن الحبوب إذ بنوا الطواحين على شواطيء البحار والأنهار. ولما كانت تلك البحار تزخر بالأخشاب الغزيرة، فكانت تستخدم أيضاً في بناء السفن والقوارب. إن هذا الاسلوب التاريخي للتعامل مع المد والجزر يعكس الأهمية الكبيرة التي كانت تحظى بها هذه الظاهرة في حياة العرب القديمة.

سبب المد والجزز

تعتبر مد وجزر المحيطات والبحار ظاهرة طبيعية تحدث يوميًا، وتعود سبب حدوثها إلى تأثير جاذبية القمر والشمس على كتلة المياه في الأرض. فالقمر يساهم في ارتفاع منسوب المياه وحدوث المد عندما يتمركز في موضع ما بالنسبة للأرض، في حين يشكل الشمس تأثيرًا أيضًا على المد والجزر ولكن بشكل أقل.

يتميز المد بارتفاع منسوب المياه على الساحل، بينما يحدث الجزر بانخفاضها. لذلك، يمكن أن تتأثر المد والجزر بنواتج أخرى مثل الرياح وظاهرة "التأثير الإعاقي" وتضاريس الساحل. إن مد وجزر المحيطات والبحار مثال رائع على كيفية تأثير قوة الجاذبية على كوكبنا وعلى حياتنا اليومية بشكل لا يُلاحظ بسهولة.

وقت المد والجزر

يعد موضوع المد والجزر من المعلومات الهامة لكل محترف أو هاوي في مجال الصيد. فالمد والجزر هما ظاهرتان طبيعيتان تحدثان لمياه المحيطات والبحار بتأثير من القمر. وبالتالي فإن معرفة مواعيد المد والجزر تساعد كثيراً في تحديد الوقت المناسب لصيد الأسماك وتوفره في البحر.

ولمساعدتك في ذلك، يمكنك استخدام تطبيق My Tide Times الذي يحتوي على جداول المد والجزر والتنبؤات لأي مكان في العالم، سواء كنت تقوم بركوب الأمواج أو الصيد أو الذهاب إلى الشاطئ. لذا يمكن الاعتماد عليه في الحصول على معلومات دقيقة عن مواعيد المد والجزر واستغلالها في الفعليات المختلفة التي تعتمد عليها.

اهمية المد و الجزر

تلعب ظاهرة المد والجزر دورًا هامًا في حدوث التقلبات المناخية المنظمة، التي تؤدي إلى تساوي درجات الحرارة على سطح الأرض. لكن أهمية المد والجزر ليست في تأثيراتها الجوية وحدها، بل لها فوائد عديدة أيضًا. فعلى سبيل المثال:

  •  تساعد ظاهرة المد والجزر في حركة الملاحة وتأمين السفن بشكل جيد عند ارتفاع المد
  • كما تساعد في تطهير مياه البحار والمحيطات من الشوائب

كيف تتأثر السفن بظاهرة المد والجزر

يُؤثر حركة المد والجزر بشكل مباشر على حركة الملاحة البحرية وتنقُّل السفن، إذ تختار البحّارة الأوقات التي يكون فيها المد مرتفعاً للإبحار، ولا يمكن للسفن الإبحار في فترات المد المنخفض، حيث تتعرض السفن لخطر العطسة، الأمر الذي يسبب تلفًا في بنيتها وما عليها من حمولة.

وفي منطقة جزر ألوشيان، حيث يتواجد بعض المضايق التي تستخدمها السفن في رحلتها بين المحيط الهادي وبحر بيرنج، يزداد خطر التيارات المائية، التي قد تلقي بالسفن إلى الصخور، مما يؤدي إلى حوادث بحرية خطيرة. لذلك، يتعين على البحّارة الاهتمام بتحليل تأثير المد والجزر على التنقل واستخدامها كأداة مساعدة في رحلاتهم البحرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-