أخر الاخبار

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير بشكل مختصر

يعتبر إنشاء مشروع صغير مهمة كبيرة تتطلب دراية كاملة بالمجال الذي تود الاستثمار فيه و وجود دراسة جدوى مناسبة. ولمساعدتك على عمل دراسة جدوى لمشروعك الصغير بأسهل طريقة ممكنة، يقدم لك هذا المقال نصائح وخطوات أساسية تساعدك على الإستعداد لتحقيق نجاح مشروعك الصغير.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير بشكل مختصر
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير بشكل مختصر

حدد الدوافع الشخصية لمشروعك

يجب على صاحب المشروع معرفة دوافعه الشخصية والتحلي بالارتباط الحقيقي في العمل عليه، وهذا يأتي من خلال العلم بسبب إنشاء المشروع ومنحازاته بشأن التعامل معه.

كما يجب أن تتوافق مهاراته وخبرته في المجال الهدفي للمشروع مع الأغراض التي يريد تحقيقها. على سبيل المثال، يمكن أن يحلم صاحب المشروع بإطلاق مشروع تكنولوجيا المعلومات، ولكن إذا كان يفتقد للمهارات والخبرة في هذا المجال فقد يجد صعوبة في إدارته بشكل فعال.

ينبغي لصاحب المشروع العمل على توفير البرنامج الذي يلبي احتياجات ومصالح المشروع ويوفر له الإشغال الكامل بذلك المشروع.

حصر التكاليف الكلية للمشروع المراد دراسته

يجب على صاحب أي مشروع أن يحدد بدقة تكلفة إقامت مشروعه وتهيئته، وذلك إضافة لتكلفة شراء المواد اللازمة وتحديد أجور العمال، بالإضافة إلى تكلفة الإعلانات التي يحتاجها المشروع، وتكلفة الأثاث داخل المشروع، وتكلفة التوزيع والشحن.

على سبيل المثال، إذا كان المشروع محل تجاري، فإن تكلفة الإيجار وفواتير الكهرباء والمياه وغيرها مما يتطلب إبقاء المحل في حالة جيدة ونظيفة يجب أيضًا أن تؤخذ في الاعتبار.

يعتبر فهم تكلفة المشروع بشكل كامل ضروري للحفاظ على استدامة المشروع وضمان أن الأرباح تكون أعلى من التكاليف، ومن أجل ذلك يجب أن يتم إدارة المدخرات بحذر وتحقيق أعلى عائدٍ ممكن.

إعداد بيانات الدخل المتوقع

عند إعداد دراسة جدوى لمشروع صغير، تعتبر إعداد بيانات الدخل المتوقع خطوة حاسمة وضرورية لتحديد جدوى المشروع وإمكانية الاستمرار به لفترة طويلة.

وتختلف كيفية إعداد دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة عن المشاريع الكبيرة، فالمشروع الصغير يحتاج إلى دراسة متواضعة تشمل دراسة السوق والدراسة الفنية والمالية بشكل مختصر وبسيط.

وتحديد الهدف المراد تحقيقه وتحليل جدوى المشروع يعتبر نقطة انطلاق مهمة لإعداد بيان الدخل المتوقع، ومن خلاله يتم حساب التكلفة الاستثمارية للمشروع ورأس المال العامل والمجمل الربح وصافي الربح والعائد على الاستثمار، وتقييم العوائد المتوقعة مقابل التكاليف المتوقعة خلال عمر المشروع.

وتوفر إعداد دراسة جدوى مشروع جيدة ودقيقة إطارًا متكاملا ومنظومة كاملة عن بيانات المشروع وتحليلها بصورة وافية.

لذلك، فإنه مهم جدًا للراغبين في العمل الحر والمشروع الصغير أن يتم إعداد دراسة جدوى مشروع دراسة جيدة ودقيقة لضمان نجاح واستمرار المشروع على المدى الطويل.

وضع خطة عمل لمشروعك

يجب القيام بتقسيم المشروع إلى مراحل وتحديد أماكن التهيئة والإنتاج والتوزيع واختيار المواقع المناسبة ووضع خطة عمل دقيقة ووضع جدول زمني لتنفيذ المراحل المختلفة.

بناء خطة عمل، يتطلب تقسيم المشروع لعدة مراحل وتحديد مكان الإعداد والإنتاج والتوزيع، واختيار المواقع المناسبة، ووضع خطة عمل دقيقة، وتحديد جدول زمني لتنفيذ المراحل المختلفة.

كما يجب التأكد من تحديد المبالغ المالية التي تحتاجها لتنفيذ المشروع وتوزيع الموارد البشرية المطلوبة للعمل، وتوزيع الأدوار والمسؤوليات على الفرق، ووضع التوقعات المالية وتدقيق دراسة الجدوى الاقتصادية. ويمكن الحصول على المعلومات والدروس المستفادة من المشاريع السابقة لتجنب الأخطاء وتحسين الجودة بشكل عام.

تحديد ثمن المنتجات أو الخدمات

يجب عليك اختيار سعر ثابت ومناسب للمنتجات أو الخدمات التي توفرها، بما يسمح لك بتغطية تكاليف الإنتاج وتحقيق الأرباح المتوقعة.

ومن الأساليب التي يمكن استخدامها في تحديد الأسعار: التسعير بالتكلفة، والتسعير بالقيمة، والتسعير بالمنافسة. ومن المهم الحفاظ على مرونة في تحديد السعر، واختيار سعر معقول ومتوافق مع قيمة المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها.

وعند تحديد السعر، يجب مراعاة التكاليف الإجمالية للإنتاج، وتكاليف التسويق والتوزيع، وأرباح المنافسين، والطلب والعرض الحالي على المنتج أو الخدمة.

ينبغي للشركات الانتباه إلى ضرورة الحفاظ على سعر ملائم للعملاء، ومنح الأسعار الترويجية في بعض الأحيان، وذلك لتحقيق المزيد من المبيعات والعملاء الدائمين.

تقييم المخاطر المالية والقانونية

ينبغي عليك استشارة المحامين والمستشارين الماليين لتحديد المخاطر المالية والقانونية المرتبطة بمشروعك ويمكنك حلها. يجد المستثمرون والمشاريع أنفسهم أمام مجموعة متنوعة من المخاطر المالية والقانونية التي قد يواجهونها.

ومن أجل الحد من تلك المخاطر، يجب عليهم التحول إلى فريق من الخبراء في المجالات المالية والقانونية. يتم التحليل والتقييم الشامل للمخاطر المالية من خلال تحديد أحداث مستقبلية محتملة قد تؤثر على الشركة وعلى الاقتصاد.

أما التحليل والتقييم القانوني فلابد منه لتحديد مدى التزام الشركات بالقوانين والتشريعات الصادرة عن الحكومات والجهات الرسمية.

ثم يطلب الخبراء إعداد تقارير مفصّلة حول المخاطر المالية والقانونية الناتجة عن مشروعك، بحيث يمكن التعرف على النقاط القوية والضعف والعقبات التي يمكن التعامل معها.

كتابة التقرير النهائي عن المشروع

عند الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى، يجب كتابة تقرير مفصل يحتوي على جميع التوقعات الموادية والمالية التي من المحتمل تحقيقها، وتقرير صحيح يعكس واقع الشركة وعلى هذا الأساس يعمل فريق الإدارة والمستثمرين والعملاء والأطراف الأخرى على اتخاذ القرارات التي تحدد نجاح المشروع.

يهتم التقرير برصد عمليات الشركة ومقارنتها بالمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على النواحي الإيجابية والسلبية لتحديد المخاطر المتعلقة بالمشروع.

وعلى المستوى النهائي يهدف التقرير إلى إيجاد حلول مستدامة لتعزيز أداء الشركة وتعظيم عوائدها في المستقبل القريب والبعيد.

بعد مراجعة هذه النصائح السبعة بدقة، يمكنك إعداد دراسة جدوى شاملة ودقيقة لمشروعك الصغير. ولضمان النجاح، لا تتردد في الحصول على المساعدة اللازمة من الخبراء في المجال.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-