أخر الاخبار

ملخص قصة نبي الله سليمان والهدهد وبلقيس

ملخص قصة نبي الله سليمان والهدهد وبلقيس
ملخص قصة نبي الله سليمان والهدهد وبلقيس

قصة سليمان والهدهد مختصره

قصة هدهد تسبب في اسلام امة تدور احداث قصة الهدهد مع نبي الله سليمان عليه السلام عندما تفقد النبي الطير فلم يجد الهدهد في مكان عمله بالجيش بلا اذن منه، فقال النبي غاضبا مالي لا اري الهدهد ام كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا او لأذبحنه او ليئتني بسلطان مبين.

بالطبع النبي الكريم قال هذا الكلام امام الجيش كي لا يتخلف أحد منهم مثل ما فعل الهدهد وتخلف عن محل موضعه بجيش نبي الله سليمان.

لكن ماذا كانت وظيفة الهدهد مع النبي سليمان؟ الهدهد إختصه الله تعالي بهبة عظيمة من عنده فكان يحدد مكان الماء للجيش تحت الأرض من مسافة بعيدة ليبدأو بالحفر بعدها وإخراج الماء ليشرب الجند.

عودة الهدهد الي النبي سليمان

عندما رجع الهدهد الي قصر النبي سليمان سأله النبي عن سبب تخلفه عن الجيش بلا استئذان، فروي الهدهد ما شاهد في مملكة سبأ بأرض اليمن فلما سمع النبي عذره عفا عنه وتراجع عن عقابه الذي تواعده به.

ماذا وجد الهدهد في سبأ؟ لقد رأي هدهد سليمان عليه السلام مملكة واسعة بأرض اليمن تسمي سبأ تملك تلك الأرض ملكة يقال لها بلقيس تملك عرس عظيم، فلما رأها تعبد هي وقمها الشمس من دون الله فر الي نبي الله سليمان ليقص عليه نبأ مملكة سبأ.

رسالة سليمان عليه السلام الي بلقيس

حزن سيدنا سليمان عند سماعه خبر تلك المملكة وعلي الفور بعث برسالة مع الهدهد يدعوا فيها بلقيس لعبادة الله وترك عبادتها للشمس. امر الهدهد بإلقاء الكتاب بحجرتها دون أن يلاحظه احد من اهل سبأ.

قرأت الملكة بلقيس رسالة سليمان التي القاها الهدهد بحجرتها، ثم تلاتها علي اذن مستشاريها لتأخذ برأيهم.

فقال احدهم؛ نحن نمتلك جند وعتاد وقوة نقدر بها علي القتال لكن الامر لك فأنظري ماذا تأمرينا به، فردت بلقيس عليهم ان الملوك إذا دخلوا أرض افسدوا فيها وجعلوا من اعزة القوم خدم عندهم، ليصدقها الله تعالي في القرؤان الكريم (وكذلك يفعلون).

 فخافة علي قومها من ويل الحرب واختارة التفاوض مع النبي سليمان بن داود عليه السلام.

احضار عرش ملكة سبأ الي النبي سليمان

الهدهد الذي وصف عرش بلقيس لسليمان عليه السلام ومدا روعته فكر النبي بمعجزة تجعل بلقيس تؤمن بالله فألمه الله تعالي احضار عرشها الي ارض فلسطين لتراه لدي وصولها اليه.

يَأْتِينِى بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِى مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّى عَلَيْهِ لَقَوِى أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِى عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآَهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِى أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّى غَنِى كَرِيمٌ.

سئل النبي سليمان من كان في مجلسه ان من منهم يستطيع يحضر اليه عرش بلقيس قبل أن تأتي إليه هي وقومها. قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك أي قبل أن تنتهي من شئون اهل مملكتك. فقال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان برتد إليك طرفك.

يقال بأن هذا الذي عنده علم من الكتاب هو (أصف بن برخيا)، والذي كان من اقرب المستشارين للنبي سليمان عليه السلام المهم هو أن العرش قد وصل في الوقت والزمان المحدد الي النبي سليمان ثم حمد سليمان ربه علي نعمه عليه.

وصول ملكة سبأ

كان سليمان بن داود عليه السلام ملكا علي الانس والجن والطير والحيوانات ما يعني أن الله تعالي قد أتاه ملك لما يؤتي لأحد من بعده، فأمر الجند ببناء صرح من زجاج علي الماء، وزينه بالسمك والمخلوقات البحرية 

امر النبي بدخول بلقيس إلي الصرح، بينما كان يجلس هو علي سريره فيه. وقيل بأن الجن قد قالوا للنبي سليمان بأن أم بلقيس من الجن فأرد التأكد من ذلك الأمر عبر بناء ذلك السرح الزجاجي ولتكشف هي عن ساقها لأن ساق الجن مثل البهائم.

"فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ".

هل تزوج النبي سليمان بلقيس

ذكر العديد من المفسريين وابرزهم الثعلبي بأن سليمان عليه السلام قد تزوج من بلقيس وولاها علي مملكة اليمن بعد أن ردها إليها، وكان يذهل لزيارتها كل شهر مرة واحدة، ليقيم عندها ٣ ايام ثم يرجع علي بساط الريح الي بيت المقدس.

امر النبي سليمان الجان ببناء 3 قصور له في اليمن، يقال إنها سحالين - وعمدان، وقد روى ابن اسحاق عن وهب بن منبه بأن سليمان بن داود عليه السلام لم يتزوج من بلقيس، بل زوجها بملك همدان، وولاها على عرش بلاد اليمن، وسخر ملك جن اليمن يقال له زوبعة، فبنى لها 3 قصور سالفة الذكر، والحديث الأول أدق، والله أعلي أعلم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-