أخر الاخبار

طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح

قد يكون الإقلاع عن التدخين أمر صعب، لكن باستخدام العلكة والأجهزة والأدوية المُصممة للتغلب على الرغبة، يُمكنك بسهولة التخلّص من هذه العادة الضارة حول كيفية الاقلاع عن التدخين.

طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح
طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح

كيفية الاقلاع عن التدخين

بالنسبة للبعض قد يكون الإقلاع عن التدخين مرحلة حياة أو موت، لكن هناك بعض الأشياء التي قد تحمسك علي كره التدخين والنفور منه بأسرع وقت ممكن.

وعلي الشخص المدخن الذي يريد التخلص من التدخين أن يكون ذا عزيمة فولاذية لزرء تلك العادة الخبيثة. وهذا هو موضوعنا اليوم حول كيفية الاقلاع عن التدخين. تابع القرأة!

والتدخين من الأمور التي تعود على الشخص بالأذى، وإدمانه يعتبر من أصعب الإدمانات على الإطلاق. ولتفادي هذا الأمر أو التخلص منه يمكن إتباع العديد من الطرق المختلفة، ولعل بعضها أصبح يتمتع بسمعة جيدة على نطاق واسع.

فقد جمعنا لكم في هذا المقال الطرق الفعالة المثبتة علميًا للإقلاع عن التدخين "quit smoking" بسهولة ونجاح.

الحوافز المالية لترك التدخين

تمثل الحوافز المالية إحدى الطرق المشهورة التي تساعد المدخنين للإقلاع عن التدخين، فقد أظهرت الأبحاث أن الحوافز المالية تعمل على زيادة فرص النجاح في الإقلاع عن التدخين بنسبة تصل إلى 50٪.

يمكنك عمل تدوينة بمصروفك الشخصي، وعدد علب السجائر التي تستنفدها في اليوم أو الأسبوع أو الشهر فما فوق. يمكنك حساب عدد الأيام في استخدامك اليومي علي سبيل المثال ادني حد لنقل علبة واحدة في اليوم في ثمن علبة السجائر؟ كم سيكون الناتج!.

استخدام اللبان لترك التدخين

تُعد اللبانَ المُعطِّر بديلاً طبيعياً وصحياً للإقلاع عن التدخين. فقد أثبتت الدراسات أن مضغ اللبان بطريقة سليمة ومنتظمة يُمكنه الحد من الشهية للتدخين وتخفيف الإجهاد والتوتر الذي يصاحب الإقلاع عن التدخين.

يمكن استخدام أنواع مختلفة من اللبان؛ بما في ذلك اللبان الأحمر والأبيض، ولكن اللبان المُعطّر هو الأكثر شيوعاً وسهولة الحصول عليه.

يكفي تَناول أو تَدخين اللبان عند الشعور برغبة في التدخين لمدة نصف ساعة لتخفيف الشعور بالحاجة إلى التدخين، وبمرور الوقت، سيُلاحظ الشخص تحسناً ملحوظاً في صحته العامة وانخفاض في نسبة الإدمان على التدخين.

تجنب الأشخاص السلبين

يجدر بالمدخنين الفاضلين أن يأخذوا في الاعتبار أن توقف تعاطي التبغ يتطلب الكثير من العزيمة والإرادة. ومن أسباب النجاح في هذا المجال هو الابتعاد عن الأشخاص السلبيين والذين قد يدعمونهم في الرجوع إلى التدخين.

طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح
اهمية تجنب الأشخاص السلبين اثناء علاج إدمان السجائر

ينصح المتخصصون بأن تجنب الأماكن التي يشترون فيها الأفراد السجائر أو يدخنون فيها أو الجلوس مع الأصدقاء المدخنين قد يفتح شهيتك للتدخين تجنبهم لبعض الوقت، كما يجب تجنب الأفكار السلبية والمثبطة التي قد تراودهم عن مدى استطاعتهم الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

استخدم السواك لتنظيف اسنانك

يمكن استخدام السواك لتنظيف الأسنان والحفاظ عليها نظيفة وناصعة البياض، كما يمكن استخدامه لمساعدة المدخنين على ترك التدخين.

يساعد السواك في إزالة رائحة الدخان الكريهة من الفم ويحسن من مظهر الأسنان التي غالبًا ما تصبح صفراء بسبب التدخين. ينبغي على المدخنين المداومة على استخدام السواك بانتظام والإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة فمهم.

تناول المسليات كالمكسرات ولب دوار الشمس

قد يشعر الشخص الذي يحاول الإقلاع عن التدخين برغبة أقوى في التناول المستمر للأطعمة الخفيفة والمسليات، لذا فإن تناول بعض الأطعمة الصحية والمفيدة يمكن أن يكون حلاً جيداً لهذه المشكلة. 

على سبيل المثال، يمكن تناول المكسرات والبذور مثل الفول السوداني وبذور الشمس كطعام خفيف يحتوي على بعض النيكوتين لتعويض الدماغ عن النيكوتين الذي يحتاجه الجسم بعد الإقلاع عن التدخين.

كما أن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يكون مثيراً للشهية ومسلياً في ذات الوقت، ويمكنه مساعدة الشخص على تضييع الوقت الذي قد ينفقه في التدخين مع الأصدقاء أو في العمل.

لذا يمكن أن يكون الطعام المفيد والصحي هو الحل المناسب للتخلص من الأكل الزائد والوقت الفارغ بدلا من التعود على النيكوتين.

طلب مساعدة الاهل والأصدقاء من اجل نصائح للإقلاع عن التدخين

من أهم طرق الإقلاع عن التدخين هو البحث عن مساعدة العائلة والأصدقاء في ذلك من خلال الدعم المعنوي والعاطفي من جميع الأطراف.

طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح
طلب مساعدة الاهل والأصدقاء من أجل نصائح للإقلاع عن التدخين

يلعب الدعم المعنوي والعاطفي للأفراد الذين يريدون الإقلاع عن التدخين دورًا حاسمًا في نجاحهم في التحكم في شهيتهم والابتعاد عن التدخين.

يمكن للأصدقاء والعائلة المؤثرين في الحياة تزويد الشخص بالإيجابية والدعم المعنوي اللازم له، ويمكن لهذا الدعم أن يشكل الاختلاف في نجاح الشخص في تحقيق هدفه في الإقلاع عن التدخين.

لذا فمن المهم جدًا أخبار العائلة والأصدقاء بقرار الشخص بترك التدخين والحصول على الدعم والتشجيع منهم في جميع المجالات.

مشروبات تساعد على ترك التدخين

وفقًا لموقع "Very well fit"، يوجد الكثير من المشروبات التي يمكن أن تساعد على الإقلاع عن التدخين، والتي يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي لأي شخص يريد التخلص من الإدمان على التبغ. 

ويمكن لممارسة الأنشطة الرياضية مثل صعود السلالم ونزولها راكضًا الأشخاص الحفاظ على انتباههم على هذه الأنشطة والتغلب على رغبتهم في التدخين.

وكذلك يُنصح بتناول العصير الطازج من الجريب فروت والسبانخ والجزر والليمون والزنجبيل الذي يتمتع بخواص تطهير المخاط فى الرئتين وطرد السموم الناتجة عن التدخين بسهولة، وهي الأمور التي يمكن أن تساهم في نجاح أي شخص في الإقلاع عن التدخين.

متى تزول الرغبة في التدخين بعد الإقلاع

غالبًا ما يتساءل المدخن عن مدة استمرار رغبته في التدخين بعد الإقلاع. إلا أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، مثل طبيعة الجسم واستجابته للتدخين، ومدة التدخين في السابق، حيث يمكن أن تستمر الرغبة بالتدخين لفترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى شهور.

ولكن الأمر الجيد هو أن الرغبة في التدخين تتلاشى خلال 5 إلى 10 دقائق بعد الإقلاع عن التدخين، سواء كان المدخن قد تناول سيجارة أو أخذ قطعة من اللب.

ينخفض نوع آخر من الرغبة المستمرة بالتدخين تدريجيًا مع مرور الوقت وبقوة الإرادة، وتنتهي الأعراض المؤقتة خلال 2-4 أسابيع، مثل الصعوبة في التركيز والتهيج ونفاد الصبر والهزات في اليدين. 

لذلك، يمكن للمتعافين من التدخين مواجهة هذه الأعراض بالصبر والإصرار لقهر الرغبة في التدخين والابتعاد عن أي مصادر تحفز هذه الرغبة، مثل المنتجات التي تحتوي على الكافيين.

ختام موضوعنا عن ترك التبغ

وكل ما ذكرناه هو طرق فعّالة للتخلص من التدخين بسهولة ونجاح، وبالرغم كل المجهودات التي يحتاجها الشخص للإقلاع عن التدخين، إلا أن العملية تستحق كل جهد.

يجب أن يكون الشخص مقتنع تمامًا بأنه يستطيع الإقلاع عن التدخين وأنه سيكون قادراً على النجاح في النهاية، وبهذه الطرق المثبتة علميا يمكن أن يحقق الشخص الإقلاع عن التدخين بسهولة ونجاح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-