أخر الاخبار

اشهر علماء المسلمين والعرب - لولاهم لتأخرت نهضة أوربا لقرون طويلة

تخيل لولا علماء العرب والمسلمين لحدث تأخر بنهضة أوروبا الحديثة لعدة قرون، لو لم يظهر العرب على مسرح التاريخ! حقيقةً، كان للعرب والمسلمين الأثر البالغ والفضل الكبير في تقدم أوروبا في العصور الوسطى والعصر الحالي، وذلك عن طريق علمائهم وعلومهم. 

ولهذا سنتحدث في هذا المقال عن علماء العرب وعلماء المسلمين الذين أثروا في هذه الحقبة التاريخية والتي تشكل عهد النهضة للحقبة الحالية من نهضة العالم.

اشهر علماء المسلمين والعرب - لولاهم لتأخرت نهضة أوربا لقرون طويلة
اشهر علماء المسلمين والعرب - لولاهم لتأخرت نهضة أوربا لقرون طويلة

ابن الهيثم

يعتبر ابن الهيثم واحداً من أشهر العلماء العرب في التاريخ، حيث قدم إسهامات كبيرة في مجال الرياضيات والبصريات والفيزياء وغيرها من العلوم. ولد في مدينة البصرة في العراق في عام 965 ميلادي، وقد كان مثالاً رائعاً للإنسان العلمي الذي يقدر التعلم ويسعى لتوسيع معرفته في العلوم.

يمكن للجميع أن يستوحي من حياته وعمله الاجتهاد والتفاني فيما يفعل، لأن ابن الهيثم شغفه بالعلوم كان واضحاً واستطاع من خلال ذلك الشغف تحقيق العديد من الإنجازات العلمية التي أثرت على العالم بأسره حتي يومنا هذا.

كان العالم العربي الشهير ابن الهيثم أو الحسن بن الهيثم من كبار علماء الرياضيات والفيزياء في التاريخ، لقد كان اكتشافاته وأبحاثه عن الضوء وكيفيته تمثلت في مرحلة مهمة بالنسبة لما لاحقًا اكتشفه نيوتن في قوانين الحركة والأهم من ذلك الفضل في إختراع النظرات حديثا.

الحسن بن الهيثم إنه عالم موسوعي عربي مسلم استحق التقدير والاحترام في زمنه والي اليوم، وهو من دواعي الفخر للعرب والمسلمين أن يكون لديهم عالم مبدع ورائد كابن الهيثم ساهم في تقدم حضارات العالم حتي يومنا هذا.

الخوارزمي

يعتبر أبو جعفر (يُكنى بأبي عبد الله)، المعروف بالخوارزمي، من أشهر العلماء المسلمين في مجالات الرياضيات والفلك والجغرافيا. ولد في منطقة خوارزم في أوزبكستان حوالي عام 781 ميلادي، وتوفي بعد 232 هـ.

ويعد الخوارزمي أول من اخترع مفهوم اللوغاريتمات، وهو العلوم الذي يستخدم لحل المسائل المعقدة المختلفة، وما زال يستخدم حتى الآن.

وقد كان له العديد من المؤلفات في علم الجبر والهندسة والرياضيات والفلك، وهو مؤسس معهد الخوارزمي للتدريب الذي يُعنى بالتعلم والتدريب على الحاسوب والدورات الإدارية والتربوية والاستثمار في البرامج بالشكل الأمثل.

قد يكون اسم الخوارزمي غير مألوف بالنسبة للبعض، ولكن عمله في علم الرياضيات والجبر يعتبر الأساس لما اِستُخدِم في النهضة الأوروبية. لقد كان عبقري في علوم الفلك، واستطاع أيضاً صياغة طرق للحل الصحيح لمشاكل الجبر خلال بداية القرن التاسع، مما ساهم في تقدم العلوم فيما بعد.

وقد أثرت مؤلفات الخوارزمي في العالم بشكل كبير، لذا يحظى بالتقدير والاحترام من الناس في جميع أنحاء العالم.

ابن سينا

ابن سينا هو عالِمٌ، طبيبٌ، وفيلسوفٌ مسلمٌ مشهورٌ، اشتُهِر بمُساهمتِه في نهضةِ العلومِ في بلادِه والحضارات التي تلتها وبالتحديد حضارة أوربا. وُلِدَ ابن سينا في قريةِ أفشانه بالقرب من بخارى وكان والدهُ حاكمًا محليًا لإحدى القرى.

وقد أَلْفَ أكثرَ من 240 كتابًا في شتى المواضيعِ من الطب إلى الفلسفةِ وقد ساهمَ بشكلٍ كبيرٍ في تطورِ العلومِ في بلاده. يسمِّيه المسلمون باسم "أرسطو الإسلام"، وهو يأتي بعد أرسطو والفارابي من حيث الأهميةِ.

يعتبرُ ابن سينا أحدَ أعظمِ المفكرين والمؤرخينِ في التاريخ الإسلامي وقد كانت أبحاثه وأفكاره مدعَاةً للإعجاب والإعجاب في مجال الطب والفلسفة.

الرازي

الرازي هو واحدًا من أشهر الأطباء وعلماء الكيمياء في الحضارة العربية والإسلامية، وكان طبيبًا وكيميائيًا وفيلسوفًا ورياضيًا في القرن الثالث الهجري. وُلد في مدينة الري بالقرب من طهران، وتألمّس بالعلم منذ صغره ودرسه بشغف.

يمتلك الرازي العديد من المؤلفات القيمة، وكان من أكبر المساهمين في علم الكيمياء. كما كان الأول في ميزانية الأمراض مثل السكتة الدماغية والغيبوبة والقولنج الكلوي والتهاب الزائدة الدودية. بفضل جهوده، تم التعرف على الكثير من الأمراض والمساهمة في صناعة الطب المناسب لها.

رحل الرازي إلي ما قدر الله له إلي ميعاد رحيله ليترك آثاره على مجال الصيدلة فيما بعد. لاسيما وأنه قَدَّمَ كُتُبًا في هذا المجال تحتوي على معلومات مفيدة ولازال العلماء يُستخدموها حتي يومنا هذا.

٥. البيروني

 البروني حيث يعد البيروني أحد أعظم علماء المسلمين في العصور الوسطى، ولهذا كان له تأثيرًا كبيرًا على العلوم الطبيعية، فيما يخص علم الفلك وعلم الأنساب والزراعة وتحديد المواقع.

لا يصح لنا ذكر فضل المسلمين علي أوربا وننسي العالم المسلم أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني؛ هو عالم مسلم ورحالة، يعتبر من أهم علماء المسلمين في الحضارة الإسلامية، إذ قدم مساهمات جمة في العلوم والجغرافية وعلم الفلك والفيزياء والصيدلة والجيولوجيا والتأريخ.

يمتاز البيروني بحسن الخلق والطيبة واللطف في المقال والعفة في الفعل، كما أنه كان منشغلاً بجمع المعرفة وتحصيل العلوم وتصنيف الكتب. أحد أهم ما كتب البيروني هو كتاب "الصيدنة" في علم الصيدلة، وهو من أعظم ما كتب في هذا المجال.

لهذا فإن البيروني يعتبر من العلماء الذين لهم أثر كبير في تطوير العلوم، وهو مخلد في ذاكرة الإنسانية والثقافة العالمية.

أبو بكر الرازي

يعتبر أبو بكر الرازي إحدى الشخصيات البارزة في عالم العلوم في العصور الوسطى، وهو عالِم مسلم من أصل إيراني، عُرِفَ بفضل إسهاماته الخلاّقة في المجالات المتعددة كالطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات.

وقد أثرى الميراث الثقافي الإسلامي بإنجازاته الكبيرة، حيث تُرجمت مؤلفاته إلى اللغات الأخرى، وذلك لما كان يتمتع به من فطنة وذكاء وخصوصاً في مجال الطب. يحظى الرازي بتقدير ضخم من الدول العربية والعالمية، وذلك لجهوده المضيئة المكرّسة في سبيل تطوير العلوم والمعرفة.

فهو مصدر إلهام للعلماء والمفكّرين الذين يعتزون بهذا الإرث الثري والعظيم الذي تركه في حضارتنا الإسلامية المباركة.

لولا العرب لتأخرة نهضة أوربا لقرون

في النهاية، (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم)، بالطبع هنا لم يتم نسب تلك الإكتشفات لدولة بعينها بل نسبة لأمة كانت يوما ما امة واحدة وستعود بإذن الله ومازالت تنسب إلي كل المسلمين.

اذا زائري الكريم لو لم يكن للعلماء المسلمين والعرب هؤلاء الفضل بالنسبة للحضارة الأوروبية، فقد كانت تأخرت بشكل كبيرٍّ، لذا يجب أن يُشيد بهذه المنجزات، وأن يتم تقدير أعمالهم القيِّمة ليخلدها التاريخ ونعلمها أولادنا والأجيال القادمة والأ ننكر أن منهم علماء تعلمنا منهم أشياء كثيرة في عصرنا الحديث. شاركنا رأيك!

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-