-->

طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر بالخل، الليمون، الثوم، وزيت جوز الهند

يعاني الكثير منا من قشرة الرأس ويريدون علاج القشرة نهائيا، لذا نقدم لكم طرق علاج قشرة الشعر باستخدام مكونات كالليمون الخل والثوم وزيت جوز الهند وغيرها. تعلَّم المزيد في هذا المقال.

علاج قشرة الشعر بالخل، الليمون، الثوم، وزيت جوز الهند
طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر بالخل، الليمون، الثوم، وزيت جوز الهند

1. علاج قشرة الشعر بخل التفاح

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة القشرة على فروة الرأس، ويبحثون عن طرق طبيعية وفعالة للتخلص منها. من بين هذه الطرق، يشير الخبراء إلى أن استغلال فوائد خل التفاح يمكن أن يكون حلاً فعالاً. حيث يمكن علاج قشرة الراس بالخل.

فقد يساعد خل التفاح في إعادة التوازن إلى مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية لفروة الرأس، وبالتالي يقلل من ظهور القشرة. كما يعتبر خل التفاح مادة حمضية تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يحسّن صحة الفروة ويساعد على منع ظهور القشرة.

لذا، يعتبر خل التفاح من أفضل الحلول الطبيعية لعلاج القشرة، يمكن استخدام ملعقة صغيرة وخلطها مع كوب من الماء، وبعد الشامبو يمكن غسل الشعر بهذا المزيج حتى يتم التخلص من القشرة.

2. علاج القشرة باستخدام عصير الليمون

يعد استخدام عصير الليمون مفيدا في علاج القشرة في الشعر. يمكن تحضير محلول من معلقتين من عصير الليمون وملعقتين من خل التفاح، وخلطها مع بعضها البعض جيداً، ثم وضعها على فروة الرأس، ويترك المحلول لمدة نصف ساعة قبل الشطف بالماء الدافئ. 

بفضل حموضة الليمون، يتم التخلص بفعالية من القشرة وإعادة التوازن لنسبة الحموضة في البشرة. مع استخدام هذه الطريقة الطبيعية، سيشعر الشخص بشعر نظيف وخالي من القشرة، ويمكن تكرارها مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المثالية.

يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن استخدام عصير نصف ليمونة وخلطه مع ملعقة زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بالخليط، ثم شطف الشعر بالماء الدافئ.

3. استخدام الثوم في علاج قشرة الراس

هناك عدة فوائد للثوم للتخلص من قشرة الرأس، يمكن استخدام الثوم بطرق مختلفة. يمكن سحق 6-7 فصوص من الثوم في الخلاط، ثم خلطها مع كوب من الماء ووضعها على فروة الرأس لمدة 15-20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

كما يمكن إضافة الثوم إلى النظام الغذائي أيضًا لتقليل قشرة الرأس ومنع تكرارها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت الثوم عن طريق تحضيره بالنقع أو التسخين، ثم وضعه على الفروة لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

يُعد الثوم علاجًا منزليًا فعالًا للقشرة، إذ له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة. استخدام الثوم، سواء كقناع للشعر أو ضمن النظام الغذائي، يساعد في الحصول على فروة شعر صحية وخالية من القشرة.

4. فوائد زيت جوز الهند لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن يتمتع الإنسان بشعر صحي وجميل بكل بساطة ويمكنه القيام ببعض الإجراءات البسيطة لتحقيق ذلك، ولعل أحد هذه الإجراءات هو استخدام زيت جوز الهند للتخلص من القشرة.

فزيت جوز الهند متعدد الفوائد، فهو يرطب الشعر والفروة، ويساعد على تقوية الشعر وتسهيل تسريحه، ويحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي تسبب ظهور القشرة.

ومن أسهل الطرق للاستفادة من زيت جوز الهند هو وضعه مباشرة على فروة الرأس، وتركه لبضع دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ. استخدم زيت جوز الهند بانتظام لتحصل على شعر صحي وجميل بعيدًا عن مشاكل القشرة.

5. الملح للتخلص من القشره

تُعد القشرة مشكلة مزعجة للغاية، ولكن يمكن علاجها باستخدام الملح. إذا كنت ترغب في استخدام الملح لعلاج القشرة، يمكنك مزج 3 ملاعق كبيرة من الملح مع كوب من الماء واستخدام هذا المحلول لشطف شعرك.

يمكنك أيضًا وضع القليل من الملح مباشرة على فروة رأسك قبل الاستحمام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك خلط الملح مع الشامبو الخاص بك واستخدامه كما تفعل مع الشامبو العادي.

ينصح باستخدام الملح للعناية بفروة الرأس قبل الشامبو لتدليك الفروة وتنظيفها، بالإضافة إلى الحصول على شعر صحي وخالي من القشرة. استخدام الملح للعناية بالبشرة أيضًا يمكن أن يساعد في تقشير الخلايا الميتة وتنظيف البقايا الضارة للحصول على بشرة ناعمة وجميلة.

6. ازالة القشرة بالبيض

استخدام البيض في علاج القشرة بدأ يلاقي رواجًا كبيرًا على مستوى العالم، حيث أثبتت الدراسات فعالية صفار البيض في تغذية وترطيب الشعر، والحد من تساقطه، إلى جانب قدرته على التخلص من القشرة المزعجة.

ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء صفار البيض على بروتينات تعمل على تغذية بصيلات الشعر، وإزالة الجفاف الذي يعاني منه فروة الرأس، وهو ما يؤدي إلى إنتاج القشرة.

يحتوي على البروتينات التي تغذي الشعر وفروة الرأس، يمكن خلط بيضة واحدة مع ملعقتين من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس جيدًا بهذا الخليط، ثم شطف الشعر بالماء الدافئ بعد 30 دقيقة.

في الختام

ينصح عادةً في أي علاج لمشاكل الشعر، فمن المهم الالتزام بنصائح الخبراء والتوجه إلى الطبيب المختص في حال عدم النجاح في عدة خيارات علاجية.

متع بشعر صحي وخالي من القشرة باستخدام هذه الوصفات الطبيعية الفعالة.