أخر الاخبار

ما هي طرق الحماية من متلازمة رؤية الحاسوب؟

ما هي طرق الحماية من متلازمة رؤية الحاسوب؟
ما هي طرق الحماية من متلازمة رؤية الحاسوب؟

أعراض متلازمة رؤية الحاسوب

تعد متلازمة رؤية الكمبيوتر "computer vision syndrome" أمرًا شائعًا بعد الاستخدام المتكرر والطويل للحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. ومن أعراضها الشائعة: الإرهاق والحرقان والجفاف في العينين، إضافة إلى ضعف الرؤية والشعور بعدم الارتياح والتعب العام.

تقليل إصابة العيون بالإجهاد

للكثير من الأشخاص الذين يمضون ساعات طويلة في العمل على الحاسوب، قد يعانون من إجهاد العين "eye strain from computer use" . لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل هذا الإجهاد. على سبيل المثال:

  •  يمكن ضبط إضاءة الغرفة وشاشة الحاسوب لتقليل التوهج الذي يسبب إجهاد العين.

  • كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية استشارة الطبيب والحصول على نظارات صحيحة، والالتزام باستعمالها في كل مجهود بصري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص استخدام علاجات منزلية بسيطة مثل فترات الراحة، والتركيز على الأشياء البعيدة بعيداً عن الشاشة لتخفيف توتر العين.

الوضع المثالي لشاشة الحاسوب

يجب أن يكون وضع شاشة الكمبيوتر في مكان مناسب ومريح للشخص الذي يستخدمها، يجب وضعها في مستوى عيني المستخدم الجالس أمامها، ويفضل أن يكون الوضع الطبيعي للرأس على استقامة واحدة مع العمود. ينصح بتجنب وضع الشاشة بحيث تكون هناك مسافة كبيرة للغاية بينها وبين المستخدم أو أن يكون المستخدم مجبرًا على الإنحناء أو الانحناء لرؤية الشاشة.

كما ينصح باستخدام ذراع متحرك للشاشة للمساعدة في ضبط وضع الشاشة وجعلها مريحة للغاية. يمكن تعزيز الإنتاجية باستخدام شاشات متعددة بشرط أن يكون وضع جميع شاشات الكمبيوتر في الوضع الصحيح والمريح للعين والظهر.

لذلك، يجب أن يهتم المستخدمون بالوضع المناسب لشاشة الكمبيوتر وعدم إهمال هذه النقطة الهامة للحفاظ على صحة العين وكذلك الظهر.

أهمية الراحة للعينين

يُعَدُّ العمل على الحاسوب لفترات طويلة من الأمور التي قد تسبب الكثير من المشاكل للجسم، خاصة فيما يتعلق بالعينين والظهر والكتفين. لذلك، يجب دائمًا أخذ فترات راحة متكررة عند العمل على الحاسوب. يمكن أن تساعد الفترات القصيرة من الراحة في تخفيف التوتر الذي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة النظر رؤية الحاسوب؟ والاضطرابات الجسدية الأخرى.

كذلك، يساعد الخروج من المحيط المغلق من المكتب والجلوس في مكان خارجي بعض الوقت على العينين والجسم بشكل عام.

تجنب التحديق بشدة في الشاشة

يتعرض الكثير من المستخدمين للتحديق لفترات طويلة في شاشات الحواسيب والأجهزة الإلكترونية، وهذا يسبب الكثير من المشاكل للعين والعضلات المحركة لها. من أجل الحد من هذه المشكلات، يجب على المستخدم الاهتمام بقواعد سلوكية صحيحة، مثل إبعاد شاشة الكمبيوتر بمسافة لا تقل عن ذراع، وخفض شدة إضاءة الشاشة.

كما يجب تجنب الانحناء للأمام والحفاظ على استرخاء الكتفين، وإعادة ترتيب ضوء الغرفة والأسطح. إضافة إلى ذلك، يتم تحديث البرامج بشكل منتظم لتحسين أداء الشاشة وخفض مصادر الإجهاد والإرهاق.

ولتجنب المشاكل الصحية الناجمة عن تحديق العين، يجب الأخذ بقاعدة 20-20-20، أي التخلي عن تحديق الشاشة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة والنظر إلى نقطة بعيدة لمدة 20 ثانية.

عوارض متلازمة رؤية الحاسوب

تتضمن متلازمة رؤية الحاسوب عدة أعراض مزعجة للعين. تشمل هذه الأعراض: 

  1. عدم وضوح الرؤية أو ضعفها
  2. إرهاق العين
  3. حرقان في العينين
  4. جفاف العيون
  5. إضافة إلى الصداع الشديد المستمر

استخدام مرشحات شاشة مضادة للوهج

يعاني الكثير من الأشخاص من إجهاد العيون الناجم عن استخدام الحاسوب لساعات طويلة، وقد يسبب ذلك المشاكل الصحية بالعين. للحفاظ على صحة العين وتقليل إجهاد العين، يمكن استخدام شاشات مضادة للوهج فوق الأساسية لتصفية الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الزرقاء، وتنقية الإضاءة التي تظهر على الشاشة.

يتوفر عدة اختيارات للحصول على شاشات مضادة للوهج، ومعظم نظام التشغيل يتضمن إمكانية تعديل سطوع الشاشة أو لونها لمساعدة العين على التكيف مع الإضاءة المحيطة. لذلك، ينصح دائمًا باستخدام شاشة مضادة للوهج للتقليل من إجهاد العين المرتبط بالحاسوب.

الإضاءة المناسبة لوضع الحاسوب

عند استخدام الحاسوب لفترات طويلة، يمكن للإضاءة المناسبة أن تساعد في تقليل إجهاد العين. يجب أن تكون إضاءة الغرفة واضحة لتحقيق رؤية واضحة والمسافة بين العين والشاشة يجب أن تكون في مستوى صحيح. كما يجب وضع شاشة للحماية للحماية من الإشعاع الضار.

إذا وجدت إضاءة تعكس على شاشة الحاسوب، فإنه يجب تحريك الإضاءة بعيداً عنها أو وضع فلتراً خاصاً بذلك، فالإضاءة المنعكسة ستنعكس بالسلب على العين. يمكن استخدام برامج حماية كالـ F-lux لضبط الإضاءة بما يمكن مناسب لفترة المساء. يمكن تنفيذ هذه الخطوات لتحقيق راحة العين.

ارتداء نظارات طبية للكمبيوتر

تعد نظارات الكمبيوتر أداة مفيدة للغاية لتقليل إجهاد العين الناتج عن استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. تحجب هذه النظارات الضوء الأزرق الضار والأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على الحفاظ على صحة العينين.

ومن المهم اختيار نوعية العدسة المناسبة لحاجاتك الشخصية، ويجب أيضًا ان تأخذ الوقت الكافي لاختيار النظارات المناسبة لشكل الوجه والمظهر الخاص بك. وتضيف المفاصل المريحة مرونة وسهولة في تعديل الإطار لأقصى درجات الراحة.

طرق الوقاية من متلازمة رؤية الحاسوب

يعتبر مرض متلازمة النظر للكمبيوتر من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص في العصر الرقمي الحالي. ولحماية العين من هذا المرض ينبغي على الفرد اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية، لذلك قررنا في الختام تذكيركم بأهم النصائح:

  • يجب استخدام شاشة مضادة للوهج أو مرشح غير لامع للحفاظ على نظر واضح أثناء استخدام الحواسيب.

  • كما ينصح بتحريك العينين وتقليل الوقت الذي يستمر فيه الشخص في العمل على الحاسوب دون فترات استراحة.

  • ويجب الابتعاد بعيدًا عن الضوء الزائد والإضاءة المختلفة والغير مناسبة.

  • ينصح بإجراء فحص شامل للعين بشكل دوري، خاصةً لمن يعانون من مشاكل نظرية.

  • الجلوس بشكل مستقيم، وإبقاء الشاشة أقل قليلاً من مستوى العين.

  • استخدام كرسي مع دعم ظهر لطيف والحفاظ على الاسترخاء في الجسم طوال الوقت.

تلك كانت هي النصائح الأساسية للوقاية من متلازمة النظر للكمبيوتر. ولكن، ينصح بضرورة زيارة طبيب العيون الخاص بك عند تدهور الإصابة بمتلازمة النظر للحاسوب، كما يجب مراجعته عمومًا لإجراء الفحوصات المنتظمة والحفاظ على صحة العين والرؤية من الآثار السلبية للجلوس المطول علي الكمبيوتر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-