أخر الاخبار

ما هو مرض الإيدز؟ دليل شامل عن أسباب الإصابة وأعراضه وطرق الوقاية


ما هو مرض الإيدز؟ دليل شامل عن أسباب الإصابة وأعراضه وطرق الوقاية
ما هو مرض الإيدز؟ دليل شامل عن أسباب الإصابة وأعراضه وطرق الوقاية

ما هو الايدز

يُعد فيروس الإيدز والمعروف بإسم مرض نقص المناعة المكتسبة من الأمراض المنقولة جنسيًا والتي تنتشر عن طريق الدم وممارسة الجنس والولادة. وهو يصيب الجهاز المناعي ويسبب ضعفًا في أجهزة الدفاع عن الجسم ضد العدوى وبعض الأنواع السرطانية.

العوامل المسببة لإنتقال فيروس الإيدز

والفيروس يُنقل عبر الاتصال المباشر بدم المصاب أو من الأم إلى جنينها عن طريق المشيمة. ويمكن حدوث الإصابة بفيروس الإيدز من خلال الاتصال الجنسي الغير آمن بحيث ينتقل الفيروس عبر الإفرازات المنوية أو الدم النازف.

كما يمكن أن يُنقل الفيروس عن طريق المشاركة في إبر أو صرقات أو استخدام مستلزمات حادة غير معقمة.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتسبب في الإصابة به الفيروس المسمى فيروس JC الذي يكون كامن في أجسام نحو 70% من الأشخاص ويسبب الإصابة بهذا المرض عندما يضعف الجهاز المناعي.

اعراض مرض الايدز الاولية

تظهر الأعراض الأولية لمرض الإيدز بين الرجال والنساء عادةً خلال أسبوعين حتى ستة أسابيع من ممارسة الجماع غير الآمن مع شخص مصاب بالمرض.

وتشمل هذه الأعراض الإعياء والإجهاد، والصداع، وظهور الطفح الجلدي. وقد تستمر هذه الأعراض لأكثر من عدة أسابيع. يجب على الأشخاص الذين يشعرون بأي من هذه الأعراض التوجه للفحص والحصول على العلاج اللازم.

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس الايدز

وعلى الرغم من أن بعض المشخصين المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراض أولية، فإن التحذير والحرص على الوقاية من الإصابة بالمرض هو الطريق الأفضل للحفاظ على صحة الجسم والعقل.

وتشمل الوسائل الواقية من الإصابة بفيروس الإيدز استخدام الواقي الذكري وعدم مشاركة الإبر والمستلزمات الحادة والعلاج المبكر للأمهات المصابات بالفيروس لمنع انتقاله إلى الجنين.

طرق انتقال مرض الايدز

ينتقل مرض الإيدز عن طريق الاتصال المباشر بسوائل جسم شخص مصاب، ومن أهم اسباب مرض الايدز والطرق التي ينتشر بها الفيروس هي الممارسة الجنسية غير المشروعة.

كما أن الوخز بإبرة أو أي أداة حادة ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن ينقل الفيروس. ومن أجل الوقاية من انتقال فيروس العوز المناعي البشري، يجب تجنب الممارسات الجنسية الغير آمنة.

كما يجب تجنب مشاركة أدوات الحلاقة والمبردات والأدوات الحادة الأخرى. ويمكن تجنب انتقال الفيروس ببساطة عن طريق تجنب ممارسات غير آمنة والحفاظ على صحة جسمك ومتابعة الكشوفات الطبية الدورية.

علاج مرض الايدز

لا يوجد علاج شاف لفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز، ولكن يمكن التحكم في العدوى وتقليل مضاعفات المرض. تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات للمساعدة في الحد من تفشي الفيروس والحفاظ على صحة المصاب.

تعمل هذه الأدوية على منع فيروس الإيدز من الإصابة بالخلايا البشرية وتثبيط نشاطه. يوصي الأطباء بتناول عدة أنواع من الأدوية المضادة للفيروسات معًا لعلاج الإيدز ومنع تطوره.

علاوة على ذلك، فإن الإهتمام بنمط الحياة الصحي يساعد أيضًا في السيطرة على العدوى وتطوير المناعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-