أخر الاخبار

أنواع النباتات الطاردة للحشرات وطرق استخدامها

تعتبر الحشرات من أكثر الكائنات التي تزعجنا وتسبب لنا الإزعاج، فهي تنتقل بسهولة في المناطق المختلفة وتصبح منشغلة بالبحث عن مأوى جديد للعيش فيه ومن ابرزها الناموس وغيره من الحشرات المزعجة والتي يمكنها نقل انواع كثيرة من الامراض.

ولذلك يبحث الكثيرون على طرق طبيعية لطرد الحشرات دون استخدام المواد الكيماوية التي قد تؤذي صحتهم. في هذا المقال، سأسرد حول نباتات طاردة للحشرات التي يمكن استخدامها في المنزل او الحديقة لطردهم بطرق صديقة للبيئة.

أنواع النباتات الطاردة للحشرات وطرق استخدامها
أنواع النباتات الطاردة للحشرات وطرق استخدامها

نباتات طاردة للحشرات

يعاني الكثير من الناس من هجوم الحشرات وخاصة الذباب والناموس في الأماكن الخارجية. ولكن العلماء يؤكدون أن هناك نباتات يمكنها صد الحشرات ويمكن استخدامها بشكل طبيعي دون الحاجة للمواد الكيميائية الضارة.

تشمل هذه النباتات العديد من الأنواع مثل الريحان والليمون والناعم والنعناع البري وغيرها الكثير. وتشير الدراسات العلمية إلى احتواء بعض هذه النباتات على بعض المركبات التي تنبعث منها وتعمل بدورها على طرد الحشرات.

فوائد النباتات الطاردة للحشرات في المنزل

يعتبر استخدام النباتات الطاردة للحشرات من الممارسات التي يمكن تبنيها في المنزل، فهي توفر طريقة طبيعية وآمنة لرد الحشرات المزعجة دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية الضارة. يتميز الريحان واللافندر والنعناع والسترونيلا وبعض الأنواع الأخرى بفعالية كبيرة في صد الحشرات من المنزل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام هذه النباتات يمكن أن يزيد من جمال الديكور الداخلي للمنزل، فهي تعطي رائحة منعشة ومميزة. لذا، ينصح بزراعة بعض هذه النباتات في الداخل والخارج من المنزل للتخلص من المشكلة الحشرية بطريقة آمنة وصحية.

أهمية استخدام الوسائل الطبيعية لطرد الحشرات

يعتبر استخدام الوسائل الطبيعية في مكافحة الحشرات دائماً خياراً ممتازاً. فهذه الطريقة الآمنة والفعالة للحفاظ على الكوكب والبيئة والأسرة بأكملها. وبحكم القوانين المتعلقة بالصحة العامة والمنتجات الكيميائية، قد تكون الوسائل الطبيعية هي الخيار الأفضل.

زيادة على ذلك، الوسائل الطبيعية الخاصة بمكافحة الحشرات أقل تكلفة وتتوفر على نطاق واسع، وكثيراً ما يوجد لها طرق تطبيق بسيطة وسهلة للامتثال. وعلاوة على ذلك، النتيجة النهائية بطريقة طبيعية هي آمنة للبيئة والأسرة والحيوانات الأليفة.

أنواع النباتات الطاردة للحشرات وطرق استخدامها

تعتبر الأعشاب التي تبعد الحشرات خيارًا طبيعيًا وفعالًا لمُكافحة الآفات، ويمكن استخدام عدة أشكال مختلفة من النباتات لهذا الغرض، وهي كالتالي:

  • يمكن استخدام الريحان عن طريق حرق أوراقه الجافة كبخور أو استخلاص زيته الأساسي.
  • كما يمكن استخدام عشب السترونيلا وشجرة الكافور وعشب. الليمون.
  • الإضافة إلى اللافندر.
  • حشيشة الدود كنباتات طاردة للحشرات.

يمكن استخدام هذه النباتات عن طريق عمل رذاذ بسيط من خلال وصفة منزلية، أو ببساطة بوضعها في الأماكن المزعجة من حولك، مثل المطبخ والحديقة.

فوائد الريحان في طرد الحشرات في المنزل

الريحان هو نوع من النباتات التي تحمل فوائد عديدة ويمكنها ان تكون طارد حشرات طبيعي للحديقة، فهي محبة للشمس وتزرع بسهولة على عتبة نافذة المطبخ لرائحتها الجميلة وعدم احتوائها على أية سموم. ولكن هناك فائدة أخرى مهمة لا نعرفها عن الريحان، وهي استخدامها لطرد الحشرات.ن

فالريحان يمكن استخدامه كعشبة طاردة للحشرات والريحا من الأعشاب التي تبعد الحشرات، حيث يتم غلي أوراقه الطازجة في الماء لعمل رذاذ يستخدم كمطهر طبيعي لطرد الحشرات الضارة.

كما أن أوراق الريحان تساعد على طرد بق الفراش، وتستخدم كإحدى الوسائل الطبيعية في التخلص منه. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الريحان من الأعشاب الفعالة في طرد الحشرات الطائرة والعناكب، ويمكن زراعته في حديقة المنزل للسيطرة على تكاثر الحشرات وتأمين بيئة صحية للمنزل.

يمكن استخدام الريحان لعمل رذاذ طارد للحشرات، وذلك عن طريق الغليان مع بعض أوراق الريحان النظيفة.

استخدام الزيوت العطرية كطرد للحشرات

يتميز استخدام الزيوت العطرية كطارد للحشرات بفعاليته العالية وأمانه على الصحة، حيث لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة للجسم. بعض الزيوت العطرية التي تستخدم كطارد للحشرات هي زيوت اللافندر والنعناع والأوكاليبتوس والكافور. يمكن استخدام الزيوت العطرية بمزجها مع الماء ورشه عبر زجاجة رذاذ، أو مزجها مع الصابون والماء وتطبيقها على الأسطح.

كما يمكن وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية في الجرار وتركها في الغرف للتخلص من الحشرات المنزلية. يمثل استخدام الزيوت العطرية لطرد الحشرات بديلاً آمنًا وفعالًا عن المبيدات الحشرية التي يمكن أن تكون ضارة للبيئة والصحة الإنسانية.

كيفية زراعة البتونيا وطرد الحشرات من المنزل

يعتبر زراعة نباتات البتونيا عن طريق استخدام البراعم من أسهل الطرق المتاحة للنمو في المنزل، بالإضافة إلى كونها تعمل على طرد الحشرات المزعجة بشكل طبيعي. لزراعة البتونيا، يمكن الاحتفاظ بها في الأرض، أو زراعتها في أواني خاصة. بالنسبة إلى طرد الحشرات، يوصى باستخدام كلا من:

  • الخزامى
  • الريحان
  • الزعتر
  • النعناع
  • عشبة الليمون
  • زهور البتونيا
  • القطيفة
  • نبات البعوض
  • الأقحوان

زيت النيم الهندية كطرد للحشرات الزراعية

يمكن للمزارعين استخدام زيت النيم كمبيد طبيعي للحشرات الزراعية، حيث يعد منتجًا فعالًا في طرد الحشرات الضارة عن المحاصيل. فهو يستخلص من شجرة النيم الهندية التي تعتبر واحدة من أكثر الأشجار فائدة في العالم.

وعلاوة على طرد الآفات الزراعية، يساعد زيت النيم في تحسين نوعية التربة وزيادة إنتاجية المحاصيل، إذ يعتبر كسمادًا عضويًّا متعدد الفوائد. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم زيت النيم أيضًا في طرد الحشرات القارضة مثل الصراصير والنمل، مما يجعله منتجًا شاملًا وفعالًا في الحفاظ على المحاصيل وتحسين إنتاجيتها.

فوائد النعناع في الحفاظ على المنزل خالياً من الحشرات

للإزعاج الذي يسببه تواجد الحشرات في المنزل، يعتبر استخدام النعناع إحدى الطرق الفعالة والطبيعية للحد من تعشيشها حول المنزل. فهو يعد طاردًا طبيعيًا للحشرات مثل النمل والعناكب والبعوض، بالإضافة إلى أنه يؤمن رائحة طيبة للهواء في المنزل. 

ينصح الخبراء باستخدام زيت النعناع وتطبيقه حول الأبواب والنوافذ لإبعاد الحشرات، كما يمكن استخدام ورق النعناع أو الأعشاب الطازجة ووضعها حول المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يعد استخدام خل المركز في تنظيف الأرضيات أحد الطرق البسيطة والفعالة للتخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل.

استخدام اللافندر في طرد الحشرات في المنزل

طارد البعوض نبات اللافندر يمكن استخدام زيت اللافندر لطرد الحشرات من المنزل، وذلك بسبب خصائصه الطبيعية الفعالة في هذا الأمر. يمكن صنع بخاخ بسيط باستخدام زيت اللافندر والماء، ورشه في الأماكن التي يمكن أن تكون مصدراً للحشرات، مثل منطقة الحمام أو المطبخ.

يمكن أيضاً وضع بضع قطرات من زيت اللافندر على منديل ووضعه في الأدراج لطرد العث والفئران. لا تتسبب هذه الطرق في أي ضرر صحي، كما أنها تعتبر وسيلة آمنة وفعالة للتخلص من الحشرات داخل المنزل.

أنواع الحشرات التي يمكن طردها باستخدام الشيح

يُعد الشيح أو الورمود من النباتات العطرية الفعالة في طرد الحشرات المختلفة. يُمكن استخدامها لطرد البعوض والذباب والنمل وحتى الصراصير. يتم ذلك عن طريق وضع بعض من أوراق الشيح في الأماكن التي تكثر فيها الحشرات،

كالأدراج والخزائن والزوايا الداخلية للمنزل. ولا تترك أوراق الشيح أي بقايا أو تأثيرات سلبية على الصحة العامة للإنسان، ولها رائحة عطرية مميزة. لذلك، تفيد أنواع الحشرات المختلفة التي تؤرق الأسرة في المنزل. يُنصح بأن تجرب هذه الطريقة الفعالة والآمنة لطرد الحشرات في المنزل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-