أخر الاخبار

hamster - معلومات عن الهامستر


hamster - معلومات عن الهامستر
hamster - معلومات عن الهامستر

تقدّم لكم هذه التدوينة معلومات حول الهامستر hamster، وهو حيوان أليف لطيف يحظى بشعبية كبيرة في العالم الأليف. ستتعرفون على احتياجاته وكيفية العناية به، فضلاً عن تصنيفه العلمي وأنواعه المختلفة.

كما ستجدون نصائح هامة قبل شراء هامستر كحيوان أليف، والأسس التي يجب مراعاتها في تربية الهامستر. فلا تتردد في قراءة هذه التدوينة لتصبح خبراءً في رعاية حيوانات الهامستر!

الهامستر

يُعتبر الهمستر hamster حيوانًا أليفًا لطيفًا جدًا، ويتمتّع بشعبية كبيرة في العالم الأليف والكيوت. وإذا كنت تفكر في شراء هامستر كحيوان أليف، فيجب عليك معرفة احتياجاته وكيفية العناية به. 

يُنصح بتغيير طعام الهامستر بشكل يومي وتنظيف مكان المرحاض بشكل مستمر، وفي حال تربية الهامستر في المنزل تحتاج إلى معرفة كيفية اختيار الحيوان وتجهيز المنزل لاستيعابه. ولا تنسى أن رعاية الهامستر تتطلب مسؤولية كبيرة والتزام طويل الأجل.

التصنيف العلمي للهامستر hamster وانواعه

تُصنّف الهامستر ضمن عائلة القداديات والتي تنتمي إلى فيلق الفأراويات. ويُعتبر الهامستر حيواناً صغير الحجم ويشبه الفأر كثيراً، وتتمّ تربيته كحيوان أليف في دول أوروبا وأمريكا الشمالية. وتتميز هذه القوارض بوجود جيوب في فمها، يضم جنس الهامستر المتوسط أربعة أنواع، وهي:

  1. الهامستر الذهبي
  2. الهامستر التركي
  3. الهامستر الروماني
  4. الهامستر القوزاقي

تتغذى الهامسترات بشكل رئيسي على البذور والمكسرات والتوت، ويُمكن الاحتفاظ بها كحيوان أليف منزلي. وبشكل عام، يتم تصنيف الهامستر ضمن المملكة الحيوانية، والشعبة الحبليات، والشعيبة الفقاريات، والطائفة الثدييات، والرتبة القوارض، والفصيلة القداديات، والأسرة الأقداد.

هل الهامستر فأر

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان الهامستر هو فأر بسبب التشابه الكبير بينهما، وبعضهم يخلط بين الهامستر والفأر. ولكن، على الرغم من أنهما ينتميان إلى نفس العائلة البيولوجية، إلا أن الهامستر لديه بعض الخصائص التي تميزه عن الفأر. فالهامستر يمتلك أكياس خدود يستخدمها لتخزين الطعام، بينما لا يمتلكها الفأر.

كما أن الهامستر لديه يدين وقدمين قصيرتين مغطاة بالفرو، وهي أختصارات تعمل بشكل جيد لحركته في الأنابيب والأماكن الضيقة التي يعيش فيها. وعلى الرغم من أن الموقع العيش المفضل للفأر هو المجاري والبوالين، إلا أن الهامستر يفضل العيش في الأماكن الآمنة والمحمية من الطقس القاسي.

معلومات عن تربية الهامستر كحيوان أليف

يُعد الهامستر حيوان أليف مثالي في المنزل، حيث يتمتع بشخصية هادئة ومرحة، كما أنه يتطلب الاهتمام البسيط والنظام الغذائي البسيط. يُمكن تربية الهامستر داخل قفص صغير وتوفيره له ما يلزم من الطعام والشراب، ويحتاج الهامستر إلى إطعامه بالبذور والفواكه والنباتات الطازجة.

تعتبر تربية الهامستر فرصة مثالية لتعليم الأطفال مسؤولية العناية بالحيوانات الأليفة، كما يوفر لهم شريكًا في اللعب والتسلية. ولكن من المهم الاهتمام بتوفير مكان هادئ وخالٍ من الحيوانات الأليفة الأخرى وعدم وضع القفص أمام نافذة ساخنة.

وتربية الهامستر في المنزل كحيوان أليف يتطلب البحث عن احتياجات الحيوان وتقديم الرعاية اللازمة بمنزل يكون واسعًا ويسمح بحركة الهواء. يجب تجنب شراء الهامستر الذي يلدغ أو يخدش بقوة، وضع القفص في مكان آمن، وإعداد منزل جديد كبير للهامستر للسماح بحركة الهواء.

نصائح هامة قبل شراء الهامستر

قبل شراء هامستر كحيوان أليف، هناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها. يجب عليك أن تنتبه لعمر الهامستر قبل الشراء، فالهامستر الصغير يكون في أعمار مختلفة، ولكل عمر طبيعة مختلفة.

ينصح بالبحث عن متجر موثوق لشراء الهامستر، حيث أن بعض المحال تبيع حيوانات كبيرة أو مريضة. إذا كنت تريد شراء هامستراً بصحة جيدة، فعليك التأكد من عقلية ونشاط الهامستر قبل الشراء. 

ويجب عدم نسيان الإشراف والرعاية المستمرة من قبل العائلة للأطفال دون سن 8 سنوات. ابحث عن المعلومات الشاملة والكاملة عن حياة الهامستر وأسس تربيته قبل الشراء لتصبح قادراً على تقديم الرعاية التي يحتاجها الهامستر.

الهمستر الحيوان الليلي

يعتبر hamster من الحيوانات الليلية التي تنشط في الليل، مما يعني أنه يحتاج إلى بعض الأنشطة خلال الليل لكي يكون سعيدًا ومستريحًا.

يُمكن وضع حيوان الهامستر في قفص مريح بحجم كافي ليتمكن من الحركة بحرية، كما يجب توفير بعض الأشياء التي تساعده على اللعب والتسلية، مثل العجلة المتحركة والمخابئ. ويجب الانتباه إلى أن السلوك البشري يجب أن يكون مناسبًا لسلوك حيوان الهامستر، بحيث يمكن تتبعه بسهولة والتفاعل معه بطريقة صحيحة.

لذا، قد يكون الهامستر الحيوان الأليف المناسب لك، فهو حيوان لطيف ولعوب، ومع التعاون والعناية الجيدة، ستجد فيه صديقًا مميزًا.

أنواع الهامستر في البرية

يتميز الهامستر بجماله وشكله الفريد الذي يجعله يحبب نفسه للكثيرين، وهو حيوان يتبع سلالة القوارض وينتشر بشكل واسع في البرية. وهناك العديد من انواع الهمستر في البرية، مثل:

  1. الهامستر الروسي
  2. الهمستر القزم
  3. الهامستر الأبيض الذي يتميز بالخط الغامق الذي يتخلل فروه. 
  4. الهامستر الذهبي
  5. الهامستر السوري syrian hamster
  6.  الهمستر الصيني وغيرها الكثير.

تتميز معظم هذه الأنواع بالنشاط ليلاً بحثًا عن الطعام في الأماكن البرية، وهي تحتاج إلى مساحة واسعة للحركة والحياة بحرية.

حجم ومدة حياة الهامستر

يعد الهامستر حيوان جميل ولطيف، يشبه الفأر في الحجم، حيث يبلغ طول بعض الأنواع ما بين 12.5 و 17.5 سم. يتميز بحجر خاص به للنوم ويعيش عادة لمدة تصل إلى 2 إلى 3 سنوات.

يعد حيوان hamster آمنًا للأطفال والكبار معًا، حيث يحتاج القليل من الرعاية ولا يزعج الجيران. يمكن لمالكي الهامستر اختيار أحجام مختلفة، حيث يختلف سعرها حسب حجمها. لذلك يمكن الاستمتاع بحيواناتهم الأليفة بأسعار معقولة.

مكان الهامستر في المنزل

يمكن وضع حيوان الهامستر في القفص الخاص به في مكان مناسب داخل المنزل. يجب أن يتوافر في هذا المكان العوامل المناسبة لصحة الهامستر، من أهمها الهواء النقي والتهوية المناسبة.

تجنب وضع الهامستر في منطقة تتعرض للإشعاع المباشر لأشعة الشمس أو ضوء الفلورسنت، وتوفير الماء النظيف بشكل منتظم للهامستر. كما يُحبّ هذا الحيوان اللاعب ويجب توفير الألعاب المناسبة له.

يمكن وضع جسر لاعب للهامستر داخل القفص أو منزل للراحة له. يتحسن اختيار وضع الهامستر في المكان المناسب والقفص الصحيح، من سلوك وصحة الهامستر في المستقبل.

صفات وسلوك الهامستر

تعتبر الهامستر حيوانًا رقيقًا ولطيفًا للاقتناء كحيوان أليف. يتميز حيوان الهامستر بسلوكه الليلي النشط والنوم في ساعات النهار، ويجب أن يكون السلوك البشري مناسبًا لسلوكه لسهولة تتبعه. 

يتكيف الهامستر سلوكيًا بعدة طرق، منها تنشيط حيويه الليلي والنوم في ساعات النهار. كما أن الهامستر هو الحيوان الأكثر تنوعًا في اللون والحجم وطول الوبر، مما يجعله حيوانَ أليف ممتع ومثير للإعجاب.

الفراء الكثيف للهامستر

يتميز حيوان الهامستر بفراء كثيف يغطي جسمه بشكل جيد، مما يجعله يبدو أكثر جاذبية وسحرًا. ولا يمكن لأحد أن يختلف على جمال هذا الفراء الرائع. وعلى الرغم من غزارة هذا الفراء الذي يكسو جسد الهامستر، إلا أن هذا الحيوان يحتوي على الفراء الكثيف حتى على أقدامه.

يجب على صاحب الهامستر التأكد من نظافة الفراء وجفافه جيدًا، لأن ذلك يعد دليلاً واضحًا على صحة الهامستر الجيدة. ولا يمكن لأحد أن يستغني عن جمال هذا الفراء الناعم والجميل للغاية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-