-->

مع اقتراب شهر رمضان هل تعلم ما هي فوائد الصيام للجسم؟


الصوم خلال شهر رمضان هو احد اركان الاسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال الشهر الكريم، لكن على الرغم من ذلك يجهل العديد من الاشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام والتي سنذكرها في موضوعنا اليوم! تابع القرأة.

مع اقتراب شهر رمضان هل تعلم ما هي فوائد الصيام للجسم؟

ما هي فوائد صيام رمضان للجسم؟

فوائد صيام رمضان الصوم وفوائده الرائعة الواضحة الجلية على الجسم للناس الذين يصوموا بالشكل الصحيح باتباع السنة النبوية الصحيحة في الصيام. تسري الامور معهم علي الشكل التالي:

  • الدم يقوم بالتخلص من الكوليسترول.
  • الرئة تقوم باطلاق السموم التي حولها وتنظف نفسها.
  • المعدة والامعاء تقوم بتنظيف نفسها.
  • الكبد يطلق مادة ثانوية للطاقة.

الإفطار بشكل صحيح

اغلب الناس يقومون بالإفطار بشكل عشوائي بعد صيام يوم طويل، لذلك كما يقال: اي انسان يستطيع ان يصوم ولكن فقط الحكيم هو من يعرف كيف يفطر.

هذه الفوائد لا تحصل عند كثير من الناس الذين يفتحون بطونهم بعد الصيام عبر ضخ كميات مهولة من الطعام، ولكن يعتبر من الضرر على الجسم بعد الصايم ان تفاجئه فورا باكل كثير.

بالعكس هذه واحدة من المعلومات التي اخذناها عن اليابانيين وواحدة من الاساليب التي يستخدمونها لكي يزيد وزنهم بسرعة انهم يصوموا بعدها يفاجئوا الجسم بوجبات ثقيلة، وهذا يؤدي الى تسارع معدل زيادة الاوزان في الجسم، ولذلك نجد في رمضان عندنا الاوزان تزداد.

هل يزيد التمر الوزن في رمضان

المشكلة ليست في التمر الذي كان يأكله صلى الله عليه وسلم بل المشكلة ما يحصل لنا بعد تناول التمر، لذلك المظهر الرائع الذي نراه في المسجد النبوي والمسجد المكي موائد الافطار تكون عليها حبات من التمر واللبن هذا هو الافطار الصحي لانه جسمك لم يأكل منذ فترة.

فوائد الصيام الصحية

الصيام ممارسة صحية فعالة ان تم تطبيقها بالشكل الصحيح، فهو يساعدنا على التخلص من السموم خارج الجسم ويقلل من نسبة السكريات في الدم.

كما يعمل على خفض تخزين الدهون بالاضافة الى ذلك يعزز الصيام العادة الغذائية الصحية. كما يعمل على تقوية جهاز المناعة واليك اهم الفوائد صحية يمكنك الاستفادة منها اثناء الصيام.

مع اقتراب شهر رمضان هل تعلم ما هي فوائد الصيام للجسم؟

يساعد صوم رمضان علي ازالة السموم من الجسم

اولا الصيام يعزز ازالة السموم المصنعة مسبقا فالمعلبات تحتوي على العديد من المواد الحافظة والاضافات، تلك الاضافات تتحول الى سموم داخل الجسم.

الاخيرة يتم تخزينها داخل دهون الجسم واثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة اطول.

وذلك يساعد على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي اعضاء الجسم المسئولة عن التخلص من السموم.

الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

اثناء الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة، فتستمر الوظائف الفيزيولوجية الطبيعية وخاصة افراز العصارة الهضمية مع معدل اقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

كما ان هضم الطعام يحدث ايضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على انتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك فالصيام لا يمنع افراز الاحماض المعدية.

لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

علاقة صيام رمضان بعلاج الإلتهابات

الصيام يساعد على علاج الالتهابات؛ فالعديد من الدراسات قد اكدت ان الصيام يساعد على شفاء بعض الامراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل والصدفية.

يساعد الصوم علي خفض مستويات السكر في الدم

 نعم الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وانتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض انتاج الانسولين.

وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة انتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد الصيام في حرق الدهون

هل الصيام يساعد على حرق الدهون؟ الاجابة بالتأكيد نعم حيث تكون الاستجابة الاولى لجسمك في فترات الصيام هي تكسر الجلوكوز الأمر الذي يسهل من  من عملية تكسر الدهون لانتاج الطاقة اللازمة لجسمك، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

للصيام عدت فوائد ومنها ارتفاع ضغط الدم، فهو احد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين.

في اثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لانتاج الطاقة اللازمة للجسم، كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، والعديد من الهرمونات ايضا كالادرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

اقرا ايضا: الصيام المتقطع: ما هي فوائده وأضراره

 الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يعمل على منع تخزين الدهون التي نتناولها او تناولناها في الجسم. مما يسرع من وتيرة خسارة الوزن الزائد بشكل اسرع.

يعزز العادات الغذائية الصحية

فقد لُحظ بأن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الاطعمة الجاهزة، فبدلا من ذلك يحفز الصيام الرغبة في تناول الاطعمة الصحية وخاصة الماء والفواكه.

 تعزيز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام يساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، وازالة سموم الجسم، وخفض تخزين الدهون. 

وعند تناول الفواكه للافطار يساعد علي تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن، ايضا فيتامين اي واي، وهي عناصر ممتازة لمضادات الاكسدة وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة ايضا.

فوائد الصوم لمنع التدخين

الصوم يساعد على التغلب على مشكلات الادمان، فقد اكد بعض الباحثين ان الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الادمان للنيكوتين والكافيين وغيرها.

وعلى الرغم من وجود بعض الانظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الادمان الا ان الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.