-->

ماذا لو توقفت الارض عن الدوران حول نفسها

 

هل تساءلت يومًا ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران؟ على الرغم من أنه سيناريو غير محتمل، إلا أنه لا يزال تجربة فكرية رائعة. يبحث منشور المدونة هذا في التأثيرات المحتملة لمثل هذا الحدث ويفحص كيف يمكن للعالم كما نعرفه أن يتغير إلى الأبد.

ماذا لو توقفت الارض عن الدوران حول نفسها

ماذا سيحدث اذا توقفت الارض عن الدوران

ماذا سيحدث لو توقف كوكب الأرض عن الدوران؟ كل هذه الاسئلة بقيت تجول في اذهان العلماء. وربما يكون هذا هو السبب الذي الهم هوليوود لصنع العديد من الافلام بخصوص نهاية العالم.

ومن أبرز هذه السيناريوهات الكارثية التي قد تنهي الحياة على كوكبنا هي توقف دوران الارض حول نفسها، والان سنناقش اكثر الامور العلمية رعبا والتي قد تحصل لو توقفت الارض عن الدوران حول نفسها.

سيطير كل شيء باتجاه الشرق

تدور الارض بسرعة كبيرة وذلك بسبب حجمها الكبير الذي يتطلب منها اربعا وعشرين ساعة لتكمل دورة واحدة حول نفسها، وسنة كاملة لتكمل دورة واحدة حول الشمس.

اذا توقفت الارض عن الدوران فجأة، فان كل شيء على سطحها سوف يقلع من الارض ويطير باتجاه الشرق وهذا بسبب قوة الدفع التي ستكسبها الاشياء حيث ستبلغ السرعة عند خط الاستواء حوالي الف وستمائة كيلو متر في الساعة.

بينما في القطبين الشمالي والجنوبي ستصل الى الف ومائتي كيلو مترا في الساعة.

حدوث تسونامي او امواج مد هائلة

هل تعلم ما هو مفهوم القصور الذاتي؟ مثلا: اذا كنت في حافلة تسير بسرعة معتبرة لن تشعر بشيء لانك ستعتاد وتنتقل بنفس سرعة الحافلة.

الان لو توقفت الحافلة فجأة الن تندفع للامام، هذا يحدث بفعل مفهوم القصور الذاتي والزخم الحركي الذي ستتعرض له بفعل تحرك الحافلة ستعمل حتى بعد توقفها وتسبب دفعك للامام.

ماذا لو توقفت الارض عن الدوران حول نفسها

يحدث الشيء ذاته في الارض كل شيء على الارض يمتلك زخما بفعل دوران الارض.

وعندما ستتوقف فجأة ستخضع المياه في المحيطات ايضا لقوة الدفع، مما سيؤدي لامواج مد عالية والتي قد ترتفع لدرجة ان تسبب تسونامي يجتاح اليابسة.

وكما ذكرنا فان كل هذه الاحداث ستكون باتجاه الشرق بما فيها حركة المياه.

ستهب رياح قوية

يكسب الغلاف الجوي ايضا زخما حركيا وهو ما سيسمح له بالدوران حول الارض، حتى بعد توقفها مسببا رياحا شديدة جدا بسرعة الف وسبعمائة كيلو متر في الساعة. وهذه السرعة كبيرة جدا بالنسبة للرياح.

ومن المتوقع ايضا في حالة كهذه ان يفقد الغلاف الجوي جزءا منه. سيتشكل محيطان وقارة جديدة. ان تجمع المياه في خط الاستواء ووجود القارات والمحيطات في مكانها يعود لقوة الطرد المركزية

تتولد نتيجة دوران الارض

فلو توقفت الارض فإن قوة الطرد هذه ايضا ستضطرب وستؤدي لفوضى في الماء واليابسة، حيث يعتقد ان محيطان فقط سيلقيان في القطبين، ويابسة كبيرة واحدة فقط بدون فواصل فيها تتموضع في خط الاستواء.

ستلتف هذه القارة الجديدة على مدار خط الاستواء بينما المحيطان الشمالي والجنوبي سيتموضعان في القطبين، ولن يقسما اي قارة ابدا.

سيصبح نصف الكرة الارضية ساخنا والنصف الاخر باردا

اذا توقفت الارض عن الدوران فستتوقف دورتها حول الشمس مما سيجعل نصف الكرة المقابل للشمس حارا للابد، والنصف الاخر باردا دائما كالقطب المتجمد ولن تتعاقب الفصول الاربعة ابدا.

سيزول الحقل المغناطيسي حول الارض، يتشكل حقل الارض المغناطيسي بشكل اساسي من الطبقة السطحية للارض، وبفضل حركتها الدورانية تنبأ العلماء انه

توقفت الارض عن الدوران سيختفي هذا الحقل المغناطيسي الذي يحمي الارض من الرياح الشمسية والجزيئات المشحونة من الشمس التي بامكانها ان تدمر كل شيء على الارض.

سيصطدم القمر بالارض

لن يحدث ذلك فور توقف لب الارض عن الدوران، حيث ان القمر سيتوقف بشكل تدريجي عن الحركة ويسقط على كوكب الارض ويدمر الأرض بالكامل.

سيأخذ ذلك وقتا في البداية بينما يتوقف القمر ومن ثم يقترب بالتدريج باتجاه الارض، في الاخير تتباطأ سرعة دوران الارض حول الشمس تدريجيا. ففي فجر ايامها كانت تدور بسرعة اكبر بكثير. وكان اليوم لا يتعدى ست ساعات.

لقد رأينا أنه إذا توقفت الأرض عن الدوران، فستحدث بعض الأشياء الدرامية. إنها تجربة فكرية مثيرة للاهتمام وتستحق التفكير فيها. أحب أن أسمع أفكارك حول هذا الموضوع. ماذا تعتقد أن يحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران؟ اسمحوا لي أن نعرف في التعليقات أدناه!