اخطر البراكين النشطة في العالم

تعد البراكين من أقوى قوى الطبيعة وأكثرها تدميراً. في جميع أنحاء العالم، هناك العديد من البراكين التي اعتبرت الأكثر خطورة بسبب قربها من المناطق المأهولة بالسكان وثوراتهم السابقة.

اخطر البراكين النشطة في العالم
اخطر البراكين النشطة في العالم

من بين أخطر البراكين النشطة في العالم جبل ميرابي الإندونيسي، وكوتوباكسي في الإكوادور، وساكوراجيما اليابانية، وبوبوكاتيبيتل في المكسيك.

مقدمة في علم البراكين

علم البراكين هو دراسة البراكين ونشاطها البركاني. يساعد العلماء في تحديد مراكز الزلازل ومراقبة النشاط البركاني وتقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بالانفجارات المستقبلية.

يوفر علم البراكين أيضًا نظرة ثاقبة على باطن الأرض ويمكنه تشكيل المناظر الطبيعية والتأثير على تغير المناخ. يحتوي المحيط الهادئ على العديد من البراكين المعروفة بحلقة النار.

جبل ميرابي

يعد جبل ميرابي أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا، حيث شهد أكثر من 60 ثورانًا منذ عام 1548. ويقع بالقرب من مدينة يوجياكارتا المكتظة بالسكان ويشكل تهديدًا كبيرًا لمن يعيشون بالقرب منه.

بركان كوتوباكسي

يعد كوتوباكسي أحد أعلى البراكين النشطة في الإكوادور، حيث يبلغ ارتفاع قمته 5897 مترًا (19347 قدمًا). شهد هذا البركان المخروطي الشكل العديد من الانفجارات الكبرى منذ عام 1738 والتي تسببت في أضرار جسيمة للمجتمعات المجاورة.

فوهة ساكوراجيما

في اليابان، يعد ساكوراجيما أحد أكثر البراكين نشاطًا في البلاد. لقد اندلع أكثر من 1000 مرة منذ عام 1955 ويشكل خطرًا كبيرًا على أولئك الذين يعيشون في المناطق المجاورة له.

بوبوكاتيبيتل

يقع بركان Popocatepetl في المكسيك على ارتفاع 5452 مترا (17887 قدما) ستراتوفولكانو يقع على بعد 70 كيلومترا (43 ميلا) جنوب شرق مكسيكو سيتي.

اخطر البراكين النشطة في العالم
فوهة بركانPopocatepetl المكسيكية

وقد ثار أكثر من 50 مرة منذ عام 1519 ويمكن رؤية أعمدةه من مكسيكو سيتي في أيام صافية. تعد هذه البراكين الأربعة من أخطر البراكين في العالم نظرًا لنشاطها وقربها من المناطق المأهولة بالسكان.

 أنواع البراكين ومستويات خطورتها

1. ستراتوفولكانو: المعروف أيضًا باسم البركان المركب، هذا النوع هو البركان المخروطي الكلاسيكي. يتكون من سلسلة من الطبقات المتناوبة من الحمم البركانية والرماد التي يتم طردها بشكل متفجر من الفتحة. تعد هذه البراكين بشكل عام من بين أخطر البراكين لأنها يمكن أن تسبب دمارًا كارثيًا عند انفجارها.

2. بركان الدرع: هذا النوع من البراكين له منحدرات لطيفة ويتكون من ثوران الحمم البازلتية السائلة. تميل إلى التكون في سلاسل طويلة على طول حدود الصفائح ويمكن أن تصل إلى ارتفاعات تصل إلى 8000 متر فوق مستوى سطح البحر! في حين أن هذا النوع من البراكين ليس خطيرًا مثل البركان الطبقي، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتسبب في دمار كبير للمناطق المجاورة.

3. مخاريط جمرة: تتكون هذه البراكين من قطع صغيرة من الحمم البركانية تسمى الرماد والتي يتم إخراجها من فتحة واحدة أثناء ثوران البركان. عادة ما يكون لها جوانب شديدة الانحدار ويصل متوسط ​​ارتفاعها إلى 300 متر! تعتبر مخاريط الجمرة عمومًا أقل خطورة من الأنواع الأخرى من البراكين نظرًا لصغر حجمها ومساحتها المحدودة التي يمكن أن تؤثر عليها.

4. قباب الحمم البركانية: تتشكل هذه القباب عندما تكون الحمم المنصهرة لزجة للغاية بحيث لا يمكن أن تتدفق بحيث تتراكم في الحفرة بدلاً من أن تتسبب في نمو القبة بمرور الوقت. على الرغم من أن هذه البراكين صغيرة نسبيًا، إلا أنها لا تزال خطرة لأنها تميل إلى إنتاج ثورات بركانية شديدة الانفجار بسبب طبيعتها اللزجة!

5. كالديراس: تتشكل كالديرا عندما تنهار غرف الصهارة الكبيرة بعد ثوران البركان، تاركة ورائها انخفاضًا كبيرًا على شكل وعاء أو كالديرا! تمثل هذه البراكين خطورة عالية بشكل خاص نظرًا لحجمها وإمكانية تدميرها على نطاق واسع في حالة اندلاعها!

قائمة البراكين الأكثر خطورة في العالم

العالم موطن لبعض البراكين الأكثر نشاطًا وخطورة. من جبل أجونج في إندونيسيا إلى Popocatepetl في المكسيك، إليك قائمة بأخطر ستة براكين يرصدها العلماء في عام 2018.

اخطر البراكين النشطة في العالم
بركان eyjafjallajokull في ايلندا

1- جبل أجونج - بالي، إندونيسيا: يعد جبل أجونج أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا، وقد اندلع بشكل متقطع منذ عام 2017، ويقع في جزيرة بالي الصديقة للسياحة، وقد تسبب في اضطراب كبير في خطط السفر بسبب وجوده. الانفجارات المتكررة.

2.Eyjafjallajokull - أيسلندا: اندلع هذا البركان بشكل متفجر في عام 2010، مما تسبب في اضطراب كبير في السفر الجوي الدولي عندما انتشرت سحابة الرماد في جميع أنحاء أوروبا. يقع Eyjafjallajokull على الساحل الجنوبي لأيسلندا، ولا يزال بركانًا نشطًا اليوم وهو عامل جذب سياحي رئيسي للزوار.

3- سانتا ماريا - غواتيمالا: سانتا ماريا هي واحدة من أقوى البراكين وأكثرها تدميراً في أمريكا الوسطى وقد اندلعت منذ عام 1902، وتقف على ارتفاع أكثر من 12000 قدم فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها واحدة من أعلى البراكين في أمريكا الوسطى، و يمكن رؤية ثوراناته من على بعد أميال.

4- غوارابوا - فينتورا، البرازيل: يقع هذا البركان المكتشف مؤخرًا تحت المحيط الأطلسي قبالة سواحل البرازيل ويثور منذ عام 2017. وهو مسؤول عن العديد من الزلازل قبالة الساحل ويقوم العلماء بمراقبة مستويات نشاطه بنشاط.

5- كيلويا - هاواي: Kilauea هو واحد من أكثر البراكين نشاطًا في العالم وقد اندلع بشكل مستمر منذ عام 1983. وقد دمرت تدفقات الحمم البركانية الموجودة في جزيرة هاواي الكبيرة العديد من المنازل على مر السنين ولكنها لا تزال وجهة سياحية شهيرة بسبب تدفقات الحمم البركانية الرائعة.

6- Piton de la Fournaise - جزيرة ريونيون: يقع Piton de la Fournaise على جزيرة ريونيون قبالة ساحل مدغشقر، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم حيث تم تسجيل أكثر من 100 ثوران منذ عام 1640. ويقف على ارتفاع 8000 قدم تقريبًا فوق مستوى سطح البحر و انفجاراتها قوية بما يكفي لتراها من الفضاء!

3. أسباب الانفجارات البركانية

1. تحدث الانفجارات البركانية عندما تتحرك أجزاء من القشرة الأرضية، تسمى الصفائح التكتونية، بعيدًا عن بعضها البعض. يتسبب هذا التغيير في الضغط في طرد الصهارة من البركان.

2. سبب آخر للانفجارات البركانية هو عندما يتراكم ضغط البخار داخل الصهارة. يتسبب ضغط البخار هذا في حدوث انفجار، مما يؤدي إلى إخراج سحب من الرماد والحمم البركانية.

3. يمكن أن تتسبب أكبر الانفجارات البركانية أيضًا في حدوث زيادات كبيرة في انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي، والتي يمكن أن يكون لها تأثير الاحترار على مناخ الأرض.

4. يمكن أن تحدث الانفجارات البركانية أيضًا بسبب النشاط الزلزالي أو التغيرات في هيكل البركان بسبب التعرية أو الانهيارات الأرضية.

5. يمكن أن تؤدي الانهيارات الأرضية والتعرية أيضًا إلى انخفاض الضغط داخل البركان، مما يؤدي إلى ثوران البركان.

6. يمكن أن تحدث الانفجارات البركانية بسبب التغيرات في كمية بخار الماء في الهواء حول البركان، مما يغير ضغط الهواء ويسبب ثورانًا.

هذا الفيديوا للحظة انفجار بركان eyjafjallajokull في ايلندا

في الختام

نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك نظرة أعمق على قوة الطبيعة والمخاطر التي تصاحبها. من المهم أن تتذكر البقاء في أمان والابتعاد عن البراكين النشطة. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن البراكين الخطيرة، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات أدناه!