هل تعلم؟ اين توجد أخطر البراكين في السعودية

المملكة العربية السعودية هي موطن لما يقدر بنحو 2000 بركان تقع في 13 منطقة موزعة في جميع أنحاء النصف الغربي من البلاد. درجة حرارة الحمم البركانية مرتفعة، يصل بعضها إلى 1200 درجة مئوية!

هل تعلم؟ اين توجد أخطر البراكين في السعودية
هل تعلم؟ اين توجد أخطر البراكين في السعودية

ولكن هل تعلم؟ ما هي أخطر براكين المملكة دعونا نلقي نظرة على بعض أشهر البراكين في المملكة العربية السعودية:

1. حارة خيبر

تقع عند 25 ° 00′N 39 ° 55′E / 25.00 ° N 39.92 ° E / 25.00 ؛ 39.92، هذا البركان هو أعلى قمة في المنطقة ويبلغ ارتفاعه 650 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

2. فوهة بركان البيضاء

تقع على بعد 15 كم من مدينة القنفذة، وتمتد منطقة الحفرة هذه على مسافة 1.5 كم - أي ما يعادل 250 ملعب كرة قدم!

3. رهط فري

يقع هذا البركان بالقرب من مدينة الطائف وهو معروف بلونه الأبيض الفريد الذي لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر في العالم!

4. بركان حارة عويريد

يقع هذا البركان بالقرب من مدينة جدة وهو من أقدم البراكين في المملكة العربية السعودية ويقدر عمره بحوالي 20 مليون سنة!

5. جبل يار الحر

يقع هذا البركان بالقرب من مدينة أبها على ارتفاع 2093 مترًا فوق مستوى سطح البحر!

البراكين في المملكة العربية السعودية في الغالب نائمة ولم تثور منذ آلاف السنين، على الرغم من وجود خطر دائمًا من أن تصبح نشطة مرة أخرى في أي لحظة!

ما هي العوامل التي تؤدي إلي ثوران البركان

هل تعلم؟ اين توجد أخطر البراكين في السعودية

العوامل التي تؤدي إلي خطر ثوران البراكين كثيرة جدا، وكلنا بالطبع لا نعرف موعد او كيفية ثوران البركان، وهذه بعض النظريات التي وضعها العلماء لمعرفة الاسباب التي تؤدي إلي ثوران البركان.

1. تغيرات الضغط

تغيرات الضغط هي العامل الأكثر شيوعًا الذي يؤدي إلى ثوران بركاني. عندما تتراكم الصهارة تحت البركان ولا تستطيع الهروب، يمكن أن تتسبب في ثوران بركاني.

2. الصفائح التكتونية

يمكن أن تتسبب حركة الصفائح التكتونية، المسؤولة عن تكوين الجبال والبراكين، في حدوث ثوران بركاني عندما يتم تحرير الضغط عندما تتحرك الصفائح وتتحرك بعيدًا.

3. الحرارة

يمكن أن تتسبب الحرارة الناتجة عن الصخور المنصهرة في أعماق البركان في انفجار بركاني عندما يصبح الجو حارًا جدًا.

4. الماء

عندما يتسرب الماء إلى حجرة الصهارة في البركان، يمكن أن يتسبب في ثوران بركاني بسبب البخار المتولد من الماء المغلي والضغط الشديد الذي يتراكم بين الصهارة والماء.

5. إطلاق الغاز

يمكن أن تحدث الانفجارات البركانية عندما يتم إطلاق الغاز المحتبس في الصهارة في الغلاف الجوي، مما يتسبب في تراكم الضغط الذي يؤدي إلى ثوران البركان.

6. الزلازل

يمكن أن تتسبب الزلازل في ثوران البراكين عندما تحدث شقوقًا في قشرة الأرض أو تسبب تغيرات في الضغط، مما يؤدي إلى ثوران بركاني.

جبل القدر من اكبر براكين السعوديه

جبل القدر يقع في بحرة خيبر في المملكة العربية السعودية وهو واحد من أكبر الحقول البركانية في المنطقة.

إنه أحد آخر البراكين التي ثارت قبل 1000 عام، وله فوهة بركانية رائعة يبلغ عمقها 240 مترًا وعرضها 9 كيلومترات مربعة.

يبلغ ارتفاع الجبل نفسه 1696 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويبلغ ارتفاع قمته 2092 مترًا. أصبح هذا الموقع من المعالم السياحية الشهيرة في محافظة خيبر بسبب جمالها الطبيعي وخصائصها الجيولوجية.

بركان الرامة

الرامة هي واحدة من أكبر البراكين في المملكة العربية السعودية. يقع هذا البركان بالقرب من الحدود السعودية الأردنية، وهو جزء من حقل الرامة البركاني الذي يتكون من حوالي 70 بركانًا وجبلا. والرامة هي أبرزها، حيث يبلغ ارتفاعها 2022 م.

ويعتبر من آخر البراكين التي اندلعت في المنطقة، وكان آخر نشاط لها منذ أكثر من 800 عام في عام 654 هـ (1256 م).

يعتقد الباحثين انه الحقل البركاني قد تشكل قبل 25 مليون سنة وهو جزء من حقل حمم حارات رهط الأكبر الذي يمتد من شمال مكة إلى جنوب المدينة المنورة.

بركان حرة رهط

حارات رهط، الواقعة جنوب المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، هي أول حديقة جيولوجية بركانية في البلاد.

وهي جزء من شبكة من اثني عشر حقلاً بركانيًا تنتشر عبر 80000 كيلومتر وتحتوي على أكثر من 700 حفرة بركانية. هذه الظاهرة الجيولوجية هي مثال فريد للصفائح التكتونية التي تتفاعل مع بعضها مشكلة كل من الزلازل والبراكين.

النطاق معروف أيضًا بتنوع حدود الدخان، بما في ذلك أقماع الجمرة وقباب الحمم وتدفق الرماد، وكلها جزء من المناظر الطبيعية الديناميكية في Harrat Rahat. يمكن لزوار هذه المنطقة استكشاف التضاريس الرائعة ومعرفة المزيد حول كيفية تشكيلها.

بركان حرة البرك

حارة البراك هو حقل حمم يقع في محافظة البراك بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية على طريق الساحل الغربي. وتتكون في الغالب من الحمم البركانية ويبلغ ارتفاعها 381 مترًا (1250 قدمًا). 

البركان هو جزء من مجموعة براكين في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل منطقة الراحة، وثنان، وخيبر، وكشب، ولونير، وراحات، وعوريد، وحرة يار، والحتيمة، والدخنة، ودلهام، وجبل سلمى، و سمرة.

حقل حارة البرك البركاني هو الحقل البركاني الصغير الوحيد الموجود على ساحل حارة البرك. تتكون من ثلاث مجموعات بركانية ولها أعلى نقطة على ارتفاع 381 م (1250 قدمًا).

إحداثيات البركان 18.37 درجة.

حرات جبل يار هو حقل بركاني خامد آخر يقع في منطقة أبو عريش بجازان بالقرب من حدود اليمن. تحتوي على ثلاث مجموعات بركانية ويبلغ ارتفاعها 381 م. وهذا يعني أن ارتفاع بركان حارة يبلغ ضعف ارتفاع بركان حارة البراك.

ثوران بركان المدينة المنورة عام 654

هل تعلم؟ اين توجد أخطر البراكين في السعودية

كانت تلك واحدة من اخطر البراكين التي ثارة في الماضي - حيث ثار بركان المدينة المنورة عام 654 هـ، قبل أكثر من سبعة قرون. استمر الانفجار لعدة أيام وتسبب في تدفق تيار هائل من الحمم البركانية لمسافة 23 كيلومترًا حتى وصل إلى 4 كيلومترات من المدينة.

تسبب هذا الحدث الضخم في حدوث هزة أرضية انتشرت في أرض الحجاز. أنشأ البركان حفرة حمم بركانية تسمى حارة ريحات، والتي تعد الآن أكبر حقل للحمم البركانية في المملكة العربية السعودية، وتقع بين المدينة المنورة ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة. 

لم يُذكر هذا الحدث المذهل بحجمه والدمار الذي تسبب فيه، رغم أنه حدث منذ زمن بعيد!

المصدر: مواقع الويب