أخر الاخبار

معلومات عن الحوت الأزرق اضخم الحيوانات على وجه الارض


الحوت الازرق او المنارة يصنف الحوت الازرق على انه حيوان ثدي. على عكس ما يعتقد البعض انه من الاسماك، ينتمي الى رتبة الحيتان البالينية، وهو اضخم الحيوانات الموجودة على كوكب الارض على الاطلاق، وتكون الانثى اكبر حجما من الذكر.

معلومات عن الحوت الأزرق اضخم الحيوانات على وجه الارض

حقائق عن الحوت الازرق

يصل وزن الحيتان الزرقاء إلى 173 طنًا ويصل طولها إلى 30 مترًا. إنهم يعيشون ما بين 30 و 80 عامًا، ويسافرون عادةً بمفردهم أو في أزواج لآلاف الكيلومترات عبر المحيطات بحثًا عن الطعام والدفء لمدة أربعة أشهر. يمكن أن تتراوح أصواتهم من 155 إلى 188 ديسيبل. لمعرفة المزيد تابع القرأة!

حجم الحوت الازرق

يصل وزن الحوت الى مئة وثلاثة وسبعين طنا، وطوله يبلغ ثلاثين مترا، وتتراوح اعمار الحيتان بين ثلاثين الى ثمانين سنة، قياس وزن الحيتان الزرقاء البالغة بسبب حجمها الضخم.

ولكن معظم الحيتان الكبيرة التي يستهدفها صيادو الحيتان ليتم تقطيعها الى قطع صغيرة ليسهل التعامل معها.

ومع ذلك فان التقديرات كانت اقل من الوزن الحقيقي للحوت، وذلك لان الحوت يفقد بعض الدم والسوائل اذا ما تم تقطيعه.

كيف يتغذى الحوت الازرق العملاق

يتغذى الحوت الازرق على كميات كبيرة من القشريات بمختلف انواعها، ولكن طعامها المفضل هو الكرليات وهي قشريات صغيرة جدا.

يتغذى الحوت الواحد البالغ على ما مقداره ثلاثة الاف وستمئة كيلو غرام يوميا من الكرليات، بمقدار اربعين مليون كريل يوميا، وتحتاج الحيتان الزرقاء يوميا مليون ونصف المليون سعرة حرارية.

وللحصول على هذه الكميات الكبيرة من الكائنات البحرية يحتاج الى الغوص لعمق قد يصل الى خمسمائة متر.

الحياة الاجتماعية للحيتان الزرقاء

تعيش الحيتان الزرقاء غالبا وحدها او مع فرد واحد اخر، وتسافر لمسافات طويلة قد تصل لالاف الكيلومترات عبر المحيطات بحثا عن الغذاء والدفء لمدة قد تصل الى اربعة شهور.

تسبح برشاقة وبسرعة قد تصل الى اكثر من ثلاثين كيلو متر في الساعة.

اصوات الحيتان

تتراوح شدة الاصوات التي تصدرها الحيتان الزرقاء، مئة وخمسة وخمسين ومائة وثمانية وثمانين ديسيبل، واما مدة نداءات الحيتان الزرقاء فتتراوح ما بين عشر ثوان وثلاثين ثانية.

تكاثر الحيتان الزرقاء

تبدأ الحيتان الزرقاء بالتزاوج في اواخر فصل الخريف وتستمر حتى نهاية فصل الشتاء، تولد الحيتان متكاملة الجسد، ويسمى صغير الحوت عجلا.

لكن تعتبر الحيتان غير كثيفة التكاثر؛ فانثى الحوت تنجب مرة واحدة كل سنتين او ثلاث سنوات، وتستمر فترة الحمل من عشرة شهور الى اثني عشر شهرا.

صغير الحوت الأزرق

عند ولادة عجل الحوت يصل وزنه الى قرابة ثلاثة اطنان، وطوله حوالي سبعة امتار، وبعد الولادة يبدأ العجل بتناول كمية كبيرة من الحليب. تتراوح ما بين ثلاثمائة وثمانين خمسمائة وسبعين لترا في اليوم الواحد. ولا يكون قادرا على التكاثر حتى يصل لعمر خمس سنوات.

هل هناك مفترس للحوت الازرق

الحوت الأزرق هو واحد من أكبر الكائنات الحية على وجه الأرض، وغالبًا ما يكون خارج نطاق المفترسين الطبيعيين بإستثناء صغيره. بسبب حجمه الهائل وطبيعته الهائلة  لا يوجد لديه العديد من الأعداء الطبيعيين. ومع ذلك، قد يواجه الحوت الأزرق بعض التحديات من الإنسان، مثل حوادث الاصطدام بسفن، والتلوث البحري، والصيد غير المشروع. يجدر بالذكر أنه يتمتع بحماية دولية، وتحظى جهود حمايته بتعزيز دور الحفاظ على تواجد هذا الكائن الرائع في المحيطات.

خطر انقراض الحوت الازرق

تصنف الحيتان الزرقاء بانها مهددة بالانقراض بشكل متوسط، حيث تقدر اعداد الحيتان الزرقاء حاليا بعشرين الف حوت حول العالم، وكل ذلك بسبب الصيد الجائر.

كما ان الحيتان تقع فريسة لهجمات اسماك القرش والحيتان المفترسة، وتتعرض للجروح والموت سنويا نتيجة سفر السفن الكبيرة في المحيطات. اضافة للاحتباس الحراري الذي اصبح يهدد العالم وذوبان الثلوج الذي يهدد المواطن الطبيعية للحيتان الزرقاء.

ماذا لو ابتلعك الحوت الازرق

إذا ابتلعك حوت أزرق، فستكون في وضع فريد وغير عادي. ستشعر بالجدران الهائلة لحلق الحوت من حولك بينما تكسر أحماض معدة الحوت ملابسك وجسمك.

ستشعر بالإزاحة عندما يتحرك الحوت في أعماق المحيط وانت بداخله، تعد معدة الحوت موطنًا لملايين البكتيريا، ولكنها أيضًا سوداء من الداخل.

من حظك السئ انك ستكون في ظلام دامس، ولكن مع بعض الحظ، قد تجد جيوبًا من الأكسجين وتعيش لفترة طويلة من الزمن.

على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة إصابة بشري ابتلعه حوت أزرق، مع بعض الحظ، قد تتمكن من النجاة منها على قيد الحياة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-