أخر الاخبار

الزرافات كيف لا تشرب الماء؟ معلومات غريبة عن الزرافة

ان كنت من محبي الحياة البرية فمرحبا بك هنا حيث نناقش اليوم تفاصيل ومعلومات عن الزرافة، والتي يعد قلبها بحجم خمسين قلب انسان منا نحن البشر، والزرافة تستطيع العيش دون ماء وهي تنام عشرين دقيقة فقط في اليوم.

الزرافات كيف لا تشرب الماء؟ معلومات غريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة عن الزرافه

حيوان الزرافة the giraffe

الزرافة هي حيوان ثديي أفريقي، وهي بلا منازع أطول حيوان بري. وهي أيضًا أكبر مجترات على وجه الأرض، يتراوح طول الزرافة الذكر بين 15 و 19 قدمًا، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 60 كيلومترًا في الساعة.

لها رقبة طويلة وأرجل طويلة، وتعيش في قطعان تصل إلى 40 فردًا، يسيطر ذكر كبير على قطيع الزرافات، ولكن عندما يتحرك القطيع تقوده أنثى.

الزرافة حيوان اجتماعي يدافع عن نفسه من الحيوانات المفترسة بركلاته القوية. يمكن التعرف عليه على الفور من خلال رقبته الطويلة وحجمه، مما يجعل رؤية الزرافه مشهدًا رائعًا في البرية.

معلومات غريبة عن قلب الزرافة

اذا ذكرنا اسم الزرافه لابد لنا من ذكر قلبها الكبير، والزرافه من اطول الثديات على وجه الارض يبلغ طول قلبها إلي 60 ويزن 11 كيلوغراما تقريبا، اي انها تمتلك قلبا بحجم 50 قلب انسان.

معدل ضغط دم الزرافة يبلغ 280÷180 اي ضعف معدل ضغط دم الانسان.

بينما يصل معدل ضربات قلب الزرافة اثناء الراحة بين اربعين وتسعين نبضة في الدقيقة، ويصل نبض قلب الزرافه عند الحركة الى مئة وسبعين نبضة في الدقيقة.

يساعد سمك جدار البطين الايسر لقلب الزرافة على ضخ الدم بقوة الى الرأس الذي يبعد مترين عن القلب وتحتوي رئتاها على خمسة وخمسين لترا من الهواء.

هل الزرافات حيوانات تعيش دون ماء؟

والان بعد ماذكرناه لك عن قلبها الضخم ماذا تعلم عن الزرافة التي يمكنها العيش بلا ماء؟ الزرافه من الثديات العاشبة اي انها تأكل النباتات فقط، اذ يسمح لها عنقها الطويل بالوصول الى الاوراق والبذور والفواكه والبراعم والاغصان المرتفعة. 

ويمكنها تناول مئات الكيلوغرامات من الاوراق اسبوعيا، يمكن للزرافات البقاء دون شرب الماء لاسابيع اذ تحصل على معظم الرطوبة من النباتات التي تأكلها.

كما ان طول الزرافة يعيقها اساسا عن الشرب باستمرار، ويعتبر خطيرا على الزرافة ان تشرب في حفرة ماء، ولفعل ذلك يتطلب الامر ان تفتح قوائمها وتنحني في وضع حرج يجعلها عرضة للحيوانات المفترسة مثل الإسود.

الزرافات كيف لا تشرب الماء؟ معلومات غريبة عن الزرافة
كيف تشرب الزرافة؟

معلومات عن الزرافات الذكر - الانثي

يبلغ طول الزرافة بين اربعة امتار وستة امتار وطول اقدامها متر ونصف الى مترين، وتساعد هذه الاقدام الطويلة الزرافة في الركض بسرعة تصل الى 56 كيلو مترا في الساعة.

يبلغ طول السنتها 53 سنتيمتر، رغم ان ارجل الزرافات نحيفة بشكل غير عادي لحيوانات بهذا الحجم، لكن بنية عظامها القوية تسمح لها بدعم وزنها الهائل.

  • يصل طول الاناث الى اربعة امتار ونصف، ويصل وزنها الى ستمائة وثمانين كيلو جرام.
  • يصل طول الذكور الى خمسة امتار ونصف. ويصل وزنها الى الف وثلاثمائة وستين كيلوغرام.

تكاثر الزرافات

تلد انثى الزرافة واقفة بعد اربعة عشر شهرا من الحمل، ويتحمل صغارها ترحيبا قاسيا من خلال السقوط من نحو مترين على الارض عند الولادة، ويمكن لهؤلاء الرضع الوقوف بعد نصف ساعة من الولادة كما يمكنهم الركض مع امهاتهم بعد عشر ساعات من الولادة.

يبلغ طول العجول عند الولادة نحو مترين، وتزن خمسة واربعين الى ثمانية وستين كيلو جرام، وتظل ترضع الحليب لاثني عشر شهرا.

كيف تنام الزرافة

الزرافات حيوانات لا تنام تبقى الزرافه مستيقظة معظم الوقت لتكون في حالة تأهب دائم للحيوانات المفترسة، لكنها عادة ما تنام في خطوات سريعة تدوم لبضع دقائق خلال اليوم.

فالزرافات تنام في وضع الاستلقاء، وتطوي أرجلها تحت جسدها وتقوس رقبتها للخلف، هذا يسمح لهم بالراحة أثناء الاستلقاء ويسمح لهم أيضًا بإبقاء رؤوسهم بعيدة عن الأرض.

عادة ما يكون نوم الزرافة قصيرًا، ويستمر في أي مكان ما بين 5 و 30 دقيقة، ولكن يمكن أن يستمر حتى ساعتين.

على الرغم من أنها لا تنام مثل الحيوانات الأخرى، إلا أن نوم الزرافة مهم لصحتها. تحتاج الزرافات إلى الراحة للحفاظ على مستويات طاقتها عالية، لذلك من الضروري أن تحصل على قسط كافٍ من النوم.

اين تعيش الزرافة

تعيش الزرافة في حدائق السافانا في جميع انحاء افريقيا، يمكن ان تعيش الزرافات من عشرة اعوام الى خمسة عشر عاما في البرية، وعشرين عاما الى خمسة وعشرين عاما في الحدائق.

وفي الثلاثين عاما الاخيرة انخفضت اعداد الزرافات ولم يتبقى سوى مئة الف فقط منها في البرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-