العصب السابع: انواع الأكل الممنوعة لمرضي الاعتلال العصبي السابع

 

 مرض العصب السابع أو شلل العصب السابع هو حالة تسبب شلل الوجه في جميع أنحاء الجسم، ويظهر فجأة على جانب واحد بسبب التهاب العصب.

العصب السابع: انواع الأكل الممنوعة لمرضي الاعتلال العصبي السابع

الطعام الممنوع للعصب السابع

يوصي المختصين بعدد من الاكلات الممنوعة لمرض العصب السابع. استشر طبيبك دائمًا للحصول على مزيد من المعلومات قبل البدء في أي علاج أو نظام غذائي جديد تابع القراءة للحصول على معلومات عن أعراض العصب السابع والاطعمة التي عليك تجنبها.

أسباب الاعتلال العصبي السابع

يحدث الشلل النصفي الوجهي عندما يتوسع أو ينضغط العصب القحفي السابع، مما يتسبب في ضعف أو شلل الوجه. كما ذكرنا، السبب الدقيق لتلف العصب غير معروف، لكن يعتقد العديد من الخبراء الطبيين أنه ناجم عن عدوى فيروسية.

هل تسبب الفيروسات والبكتيريا الاعتلال العصبي السابع

يعتقد العديد من الخبراء أن شيئًا ما قد يعيد تنشيط عدوى فيروسية أساسية تسبب صعوبة في تحريك عضلات الوجه. إذا كنت مريضًا به مؤخرًا، فقد يكون هذا سببًا محتملاً. قد تلعب صدمة الوجه وحتى قلة النوم أيضًا دورًا في تطور المرض.

يؤدي التهاب العصب السابع إلى انخفاض تدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى الخلايا العصبية. يمكن أن يؤدي تلف العصب السابع وخلاياه العصبية إلى شلل عضلات الوجه.

 ما هي أعراض مرض العصب السابع 

يمكن أن تتراوح أعراض شلل الوجه النصفي في شدتها من الضعف الخفيف إلى الشلل الشديد. كلما زاد الالتهاب والضغط على العصب الوجهي، زادت حدة الشلل وكلما طال الوقت الذي يستغرقه العصب للشفاء واستعادة وظيفته.

قد تظهر أعراض شلل الوجه النصفي بعد أسبوع إلى أسبوعين من الشعور بما يلي:

  •  إصابة الأذن. 
  •  التهاب العين. 

تظهر الأعراض عادة بشكل مفاجئ، وقد تلاحظها عند النهوض من الفراش في الصباح أو عند محاولة الأكل أو الشرب.

يتميز شلل الوجه النصفي بمظهر متدلي على جانب واحد من الوجه وعدم القدرة على فتح أو إغلاق العين المصابة. في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي شلل الوجه النصفي إلى إتلاف وجهك.

يتضمن شلل الوجه النصفي أيضًا العلامات والأعراض التالية:

  •  تدلي الشفة. 
  • عدم القدرة على تكوين تعابير الوجه مثل الابتسامات أو العبوس، وصعوبة نطق كلمات معينة.
  •  جفاف الفم والعين. 
  •  تغير حاسة التذوق. 
  •  سيلان اللعاب وتغير الصوت. 
  •  صعوبة الأكل والشرب. 
  • تهيج العين في الجانب المصاب.
  •  صداع الراس. 

الاكل الممنوع علي مرض الاعتلال العصبي السابع

إذا كنت مصابًا بمرض العصب السابع، فهناك العديد من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، بما في ذلك:

 الأطعمة الغنية بالأرجنين 

 يصاب أكثر من 85٪ من الأشخاص بفيروس الهربس، ولكن لا تظهر تقرحات حول الفم لدى كل شخص مصاب بالفيروس. لسوء الحظ، لا يوجد علاج نهائي للفيروس، حيث يمكن إعادة تنشيطه بالتعرض لأشعة الشمس أو تناول أطعمة معينة.

نظرًا لأن الفيروسات تحتاج إلى أحماض أمينية مثل الأرجينين لتتكاثر، يجب تجنب الأطعمة الدهنية مع الأرجينين.

على سبيل المثال، تتضمن صيام الاعتلال العصبي السابع الأطعمة الغنية بالأرجينين مثل: " جميع المكسرات، بما في ذلك الجوز والبندق والمكسرات البرازيلية، ومعظم البذور، بما في ذلك السمسم وبذور اليقطين ".

 الأطعمة الغنية بالأوميجا 6 

يمكن أن يكون شلل الوجه النصفي التهابيًا، وعادة ما تُعالج الحالات الشديدة بالكورتيكوستيرويدات التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

الأحماض الدهنية مثل أوميغا 6 هي عوامل التهابية، والنظام الغذائي الغني بالأوميغا 6 قد يسبب الالتهاب.

تعتبر زيوت الذرة والكانولا وفول الصويا المصادر الرئيسية لأوميغا 6 في النظام الغذائي.

غالبًا ما توجد هذه الزيوت في الأطعمة المعبأة والمعالجة، لذا تحقق من الملصقات بعناية.

 الدهون المتحولة 

الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 700 شخص أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون المتحولة لديهم مستويات دم أعلى من بروتين سي التفاعلي CRP، وهو مؤشر على الالتهاب.

كان هذا المؤشر أعلى بنحو 75٪ من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الدهون المتحولة. يمكن العثور على الدهون المتحولة في المخبوزات مثل البسكويت والفطائر، وكذلك الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

اقراء ايضا: الاكلات الممنوعة لمرضي السكري

الاطعمة المفضلة لمرضى التهاب العصب

لمواجهة التحديات التي يفرضها شلل وسط الوجه، فإن التغييرات في عادات الأكل ضرورية لتجنب العصبي السابع بسبب مرض العصب السابع. يجب غرس عادات الأكل التالية حيث ثبت أنها مفيدة للغاية.

  • تناول الأطعمة اللينة مثل المعكرونة ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه واللحوم أو الأسماك المطبوخة بحيث يسهل مضغها وابتلاعها.
  • إذا كان المريض يعاني من جفاف الفم بسبب عدم كفاية اللعاب، يمكن إضافة المزيد من الصلصات والمخللات لجعل الأطباق لذيذة وتجنب جفاف الفم.
  • نظرًا لأن جزيئات الطعام لديها القدرة على التراكم في الجانب الأضعف من الفم، يجب على الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب السابع التأكد من تنظيف أفواههم بشكل صحيح بعد الوجبات وتنظيف أسنانهم ثلاث مرات يوميًا لتجنب الروائح الكريهة والتهابات الفم.
  • أثناء تناول الطعام، حاول شرب الماء كل بضع دقائق لترطيب فمك.
  • حاول ابتلاع الطعام في أسرع وقت ممكن بعد وضعه في فمك لتقليل تراكم اللعاب في فمك ومنع سيلان اللعاب.
  • تجنب الأطعمة القاسية مثل البيتزا والمكسرات مثل الفول السوداني لأنها قد تجعل المضغ صعبًا.
  • يجب تجنب الأكواب ذات التجويف الكبير لأنها يمكن أن تتسبب في انسكاب المشروب من الفم ويصبح من الصعب شربه، والالتصاق بالأكواب ضيقة التجويف.

ليس هناك شك في أن اتباع هذه الإجراءات البسيطة سيجعل الحياة أسهل كثيرًا بالنسبة لشخص مصاب بشلل الوجه النصفي حتى يتعافى تمامًا.

هل يمكن لمضغ العلكة أن يعالج التهاب العصب السابع؟

بينما يعتقد بعض الناس أن مضغ العلكة يمكن أن يشفي التهاب العصب السابع، للأسف، هذه خرافة لأن الفم يستخدم عضلات المضغ التي يدعمها العصب الثلاثي التوائم ولا علاقة له على الإطلاق بالعصب السابع.

 علاج عصب السابع في المنزل 

  1. استخدم قطرات العين لتجنب الجفاف.
  2. للتخفيف من تصلب الوجه، جربي لف وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة.
  3. دلكي وجهك عدة مرات في اليوم.
  4. ابحث عن تمارين علاج طبيعي لتقوية عضلات وجهك.

 باختصار، شلل الوجه، أو مرض العصب السابع كما يعرفه البعض، هو حالة غير تقدمية، مما يعني أن حالتك لا تزداد سوءًا بمرور الوقت، ولكنها تتميز بتأثر العصب الوجهي (معظم الحالات أحادية الجانب، ولكن يمكن أن يحدث ذلك. عليك استشارة الطبيب والإلتزام بالأدوية الموصوفة من المختص وقرأة 

وتؤثر أحيانًا على كلا الجانبين، لذا يجب أن يهدف الشخص إلى تجنب الأطعمة التي تتطلب مجهودًا كبيرًا لمضغها واختيار اطعمة لينة لعلاج الاعتلال العصبي السابع سهل الأكل والأطعمة الممنوعة، والتي قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

 ويجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم، لأنه يمكن أن يمنع العديد من التهابات الفم وتسوس الأسنان.