-->

ما الفرق بين كريات الدم البيضاء والحمراء

كريات الدم البيضاء والحمراء كثيرا ما نسمع باسمهما ولكن هل جميعنا يعرف طبيعة عملها وعلاقتهما بصحة الانسان، كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء. ما هو الفرق بينهما؟ ولما اطلق عليهما هذا الاسم؟ هذا هو موضوعنا اليوم؟

ما الفرق بين كريات الدم البيضاء والحمراء

ما هي كريات الدم الحمراء وما وظيفتها

وظيفة خلايا الدم الحمراء في تخزين الهيموجلوبين وهو بروتين ينقل الاكسجين من الرئتين الى بقية اعضاء وانحاء الجسم، واعادة ثاني اكسيد الكربون من مختلف انحاء الجسم الى الرئتين

ما هي كريات الدم البيضاء وما وظيفتها

تكمن وظيفة كريات الدم البيضاء الرئيسية في الدفاع عن الجسم ومكافحة العدوى والامراض المختلفة، والحفاظ على الجسم من خلال انتاج مضادات للاجسام الغريبة والضارة.

ما الفرق بين كريات الدم البيضاء و الحمراء

  • تعد كريات الدم الحمراء دائرية الشكل في المنتصف ويطلق عليها الحمراء لانها تظهر بلون احمر في جسم الانسان.
  • فيما تكون كريات الدم البيضاء دائرية وغير منتظمة الشكل ولونها ابيض او شفاف تقريبا.

تعد كريات الدم الحمراء اصغر في الحجم من البيضاء، اذ تبلغ سبعة فاصل خمسة ميكرو متر، بينما تبلغ كريات الدم البيضاء خمسة عشر ميكرو متر.

يتم انتاج كريات الدم الحمراء في نخاع العظم، ويكون نخاع العظم قادرا على انتاج جزء فقط من كريات الدم البيضاء. ويتم انتاج ما تبقى من العقد اللمفاوية والطحال.

حجم كريات الدم الحمراء والبيضاء في الدم

تشكل كريات الدم الحمراء من اربعين الى خمسة واربعين بالمئة من دم الانسان، فيما تشكل كريات الدم البيضاء واحد بالمائة فقط من دم الانسان.

دورة حياة الكريات وعددها

تبلغ دورة حياة كريات الدم الحمراء 120 يوما، والبيضاء من 5 الى 21 يوما. يبلغ عدد كريات الدم الحمراء خمسة ملايين لكل مليمتر مكعب، وكريات الدم البيضاء من ثلاثة الاف الى سبعة الاف لكل مليمتر مكعب من الدم.

انتقالها في الجسم

تنتقل كريات الدم الحمراء داخل الاوعية الدموية فقط، لكن لكريات الدم البيضاء قدرة على الخروج من الاوعية للانسجة الضامة والجهاز اللمفاوي.

يتسبب قلة عدد كريات الدم الحمراء في الاصابة بمرض فقر الدم ويصاب الانسان باللوكوبينيا عند وجود نقص حاد في كريات الدم البيضاء.

ما علاقة كريات الدم الحمراء بالصحة؟

من المهم جدا الحفاظ على كريات الدم الحمراء ضمن المعدل الطبيعي لاهميتها في عملية نقل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون يؤدي نقص كريات الدم الحمراء الى فقر الدم

تختل وظيفتها في نقل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون. كريات الدم البيضاء وارتباطها بالامراض. يعطي ارتفاع او انخفاض كريات الدم البيضاء دلالة على اصابة الانسان بالامراض

بعض الامراض مثل الايدز والسرطان تعمل على اضعاف جهاز المناعة بشكل كبير. فينتج عنه نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفرصة اعلى للاصابة بالامراض

هناك بعض العوامل الغير مرضية التي تؤدي الى اختلال عدد كريات الدم البيضاء كتناول بعض الادوية والتوتر او الحمل