أخر الاخبار

من هم قوم تبع: كيف اهلكهم الله ومن كان نبيهم

 

ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم عدة قصص للاقوام البائدة، لتكون لنا عبرة منهم من شاع ذكره كقوم عاد وثمود. ومنهم من ذكر ولكن لم نسمع عنه تفاصيلا كثيرة كقوم تبع.

من هم قوم تبع: كيف اهلكهم الله ومن كان نبيهم

من هم قوم تبع

وقوم تبع قد ذكرهم الله تعالى في موضعين في كتابه العزيز: قال تعالى: 

﴿ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ * وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ * وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ ﴾ [ق: 12 - 14].

وذكر الله تعالي قوم تبع في سورة الدخان اهم خير ام قوم تبع والذين من قبلهم اهلكناهم انهم كانوا مجرمين.

لنلحظ هنا اخي الكريم مصيرا مظلما لهؤلاء القوم في الموضعين الذين تطرق اليهم القرآن نتيجة عصيانهم اوامر الله ونواهيه وتكذيبهم الانبياء. 

المهم هنا ان موضوعنا اليوم يتحدث عن: من هم قوم تبع؟ اين كانوا يسكنون؟ من كان يحكمهم؟ وكيف كان عذابهم؟ لتعرفوا الاجابة عن هذه الاسئلة. ما عليكم سوى قرأة هذا الموضوع حتى نهايته.

قوم تبع اين كانوا يسكنون - ما هي مدينة قوم تبع؟

كانت ارض اليمن من الاراضي العامرة والغنية. مهد الحضارة والتمدن يحكمها ملوك يسمون تبابئة. حيث كان تبع لقبا عاما لملوك اليمن مثل كسرى لسلاطين ايران. وفرعون لملوك مصر. وقيصر لسلاطين الروم.

وورد في بعض الروايات ان تبع هو اسعد ابا كرب، وذكروا انه ملك على قومه ثلاثمائة وستة وعشرين سنة.

ولم يكن في ملوك حمير حاكما اطول مدة منه. وتوفي قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو سبعمائة عام. وذكر المفسرون انه كان مشركا ثم اسلم.

الا ان قومه كانوا عصاة طاغين يخالفون امر الله. فكانوا احد المنذرين بالعذاب في القرآن الكريم. وحسب المؤرخين فان قوم تبع كانوا من العرب وينتسبون الى قبيلة قحطان.

اما تبع فقد كان ملكا عليهم كذلك كان ملكا على سبأ وحضرموت وحميار.

وكما سبق واخبرناكم انه قد ورد ذكر قوم تبع في موضعين في القرآن الكريم. ودائما كانوا يقترنون بعصاة الناس على مر الزمان. فمثلا في سورة قاف تم ذكرهم

مع المكذبين الضالين مثل قوم فرعون وقوم نوح وعاد وثمود في سورة الدخان وصفهم القرآن الكريم بلفظ المجرمين فكان عقابهم ان اهلكوا كما هلك غيرهم من الظالمين ولكن لم يوضح لنا القرآن الكريم طريقة هلاكهم.

من هو تبع

اما حول حقيقة من هو التبع اليماني فقد ذكرت بعض الكتب القديمة بان تبع كان رجلا مؤمنا كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال لا تسبوا تبعا فانه كان قد اسلم.

كما ورد ايضا عن السيدة عائشة رضي الله عنها انها كانت تنهى عن سب تبع وان الله ذم قومه ولم يذمه.

كما روي ان التبع اليماني هذا كان ملكا صالحا على دين موسى عليه السلام، ولما مات كفر قومه وهلكوا بكفرهم. كما يروى ايضا انه كان فاتحا غازيا كما انه وصل الى الهند.

كما قيل انه وصل لدمشق حتى بلغ الناس قائلين انه لو استعرض خيله لبدأت من دمشق وانتهت بارض اليمن.

هناك رواية قائلة انه في احدى اسفاره وصل الى المدينة وقتل اهلها، فجاءه واحد من احبار اليهود واخبره ان تلك المدينة سيكون فيها كذا وكذا. 

واخبره ببعثة نبي العالمين محمد صلي الله عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة والسلام، فما كان من الملك تبع  ان اقر بكلام هذا الرجل وكان التبع لديه علم بذلك. ليعرض عن فعلته باهل المدينة بعد ان اراد تخريبها.

بل واوصا من معه من الاوس والخزرج باتباع دين محمد عند ظهوره ومناصرتهم له.

من هم الاوس والخزرج؟ الاوس والخزرج قبيلتين من بني قحطان هاجروا الى المدينة بعد انهيار سد مأرب.

كما روي ايضا في الاثر ان تبعا كان قد اراد هدم الكعبة ولكن الم به مرض شديد فاخبره احد المقربين له ان هذا المرض الم به لما كان يضمر من سوء نية لهدم الكعبة المشرفة وانه ان اعرض عن ذلك فسيشفى من مرضه قد حدث فما كان منه الا ان كسى الكعبة ببردة يمانية.

من هو التبع اليماني وما سبب اسم تبع

الان أخي القارئ لابد ان لديك فضول لمعرفة سبب تسمية تُبع بهذا الاسم.

الرواية الاولى هي التي اخبرناكم بها سابقا. حيث كان الملك الذي يحكم اليمن يسمى بهادرس وقد قيل ان اسم تبع اطلق عليه لانه كان يتبع الشمس من كثرة ما له من غزوات وفتوحات.

بمعني انه كان يمشي او يتبع الشمس اينما ظهرت واينما غابت.

وقيل بأن الاسم كان يطلق علي تتابع الملوك اي ان الملك يتبع الاخر. 

لكن تبقى الرواية الراجحة هي انه كان لقبا لمن يملكهم مثل ما هو الحال مع فرعون وقيصر وغيرهم الكثير من القاب الملوك.

هل كان تُبع ملكا ام نبيا

من الامور التي احدثت جدلا حول تبع هو اختلاف العلماء حول ما اذا كان نبيا او ملكا فقط.

  • فقال ابن عباس رضي الله عنهما كان تبع نبيا.

  • قال كعب كان تبع ملكا من الملوك وكان معه قوم من اهل الكتاب فامر الفريقين ان يقرب كل فريق منهم قربانا ففعلوا فتقبل قربان اهل الكتاب اسلم.
  • قال كعب ذم الله قومه ولم يذمه.

كيف كان هلاك قوم تبع؟

وبعدما تعرفنا على تبع وقومه وموطنه. هل تريدون ان تعرفوا كيف اهلكهم الله؟.

للاسف لم يذكروا القرآن الكريم في كلا الموضعين اللذان ذكر فيهما قوم تبع كيف كان هلاكهم. لكن هناك اجتهاد للعلماء في هذا الخصوص.

ففي سورة سبأ ذكر القرآن الكريم عن هلاك اهل السبأ بسيل العرم. لكن لم يذكر اسم قومي تبع صراحة.

فسر بعض العلماء ذلك على ان سيل العرم هذا كان لهلاك قوم تبع. فهم كانوا من سكان سبأ ايضا.

وان هلاكهم كان لكفرهم ان ماتت تضع الملك المسلم.

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم " لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ ".

قوم سبأ

قوم سبأ كانوا قد وضعوا سدا بين جبلين. فقد كان المطر كلما نزل اغرقهم من واد يسمى وادي العرين. فوضعوا سدا سمي بسد مأرب. واستفادوا من ذلك السد الذي كان يحجز عنهم الماء ووضعوا به البوابات التي تفتح وقت الحاجة.

فازدادت بلادهم حضارة وازدهارا ولما انحرفوا عن الفطرة السليمة وعبادة الله الواحد الاحد كان هلاكهم بهلاك السد وسيل العرم. تحولت جنتهم الى ارض يابسة لا تصلح للحياة ودعوا هم على انفسهم بان يباعد الله بينهم.

تحولوا بعد ذلك الى الشتات ومزقوا كل ممزق وانتشروا في البلاد. منهم من استقر في الحجاز كما هو الحال في الاوس والخزرج كما ذكرنا سابقا. ومنهم من استقر ايضا في ارض الشام والعراق.

اسلام ويب - جمهرة العلوم - القبائل - ايات القراءن الكريم - القراءن الكريم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-