ماذا يمكن ان يحدث نتيجة وقوع زلزال في قاع المحيط

 

ماذا يمكن ان يحدث نتيجة وقوع زلزال في قاع المحيط

ماذا یمكن أن یحدث نتیجة وقوع زلزال قوي في قاع المحیط؟

عندما تتحرك هذه الجزر وتصطدم، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث زلزال. تحدث زلازل الانزلاق عندما ينزلق قاع البحر الصخري ذهابًا وإيابًا أو لأعلى ولأسفل. تتشكل زلازل الاندساس عندما تتكدس صفائح قشرة الأرض فوق بعضها البعض، مما يتسبب في حدوث اضطراب زلزالي. عندما تحدث هذه الاضطرابات تحت الماء، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تسونامي.

ماذا يحدث إذا حدث زلزال في قاع المحيط؟

عندما يحدث زلزال تحت الماء ، يمكن أن يحدث تسونامي.

تحدث الزلازل بشكل شائع في المحيط ويمكن أن تتراوح من الهزات الصغيرة إلى 9.2 درجة على مقياس ريختر.

حيث أن هناك ثلاثة انواع من الزلازل تتمثل في:

  1. الانزلاق الضار، تحدث زلازل الأذن الضاربة عندما يتحرك قاع المحيط ذهابًا وإيابًا.
  2. الانزلاق، تحدث الزلازل المنحدرة عندما يتحرك قاع المحيط لأعلى ولأسفل.
  3. الاندساس، تتشكل زلازل الاندساس عندما تتكدس صفائح قشرة الأرض فوق بعضها البعض.

وتكون تلك هي الأنواع الثلاثة للزلازل، عندما تحدث الزلازل تحت الماء ، يمكن أن تؤدي إلى موجة تسونامي.

أسباب الاضطرابات الزلزالية تحت الماء

ما سبب حدوث زلزال في قاع المحيط! قشرة الأرض عبارة عن سلسلة من الجزر الصخرية العائمة. هذه الجزر أو الصفائح الصخرية تتغير باستمرار بمرور الوقت.

يمكن أن تحتك هذه الصفائح في النهاية أو تصطدم أو تنجرف بعيدًا عن بعضها البعض.

يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى حركة بركانية أو تشكل الجبال أو حدوث الزلازل. يحدث زلزال قاع المحيط عندما تندفع صفيحتان ضد بعضهما البعض وتشكلان جزيرة جديدة تحت الماء. ينتج هذا التكوين للأرض الجديدة عن ارتفاع قاع المحيط.

تشكيل تسونامي وشيك

تسونامي هو موجة بحرية كبيرة مدمرة ناتجة عن زلزال أو بركان يحدث في قاع المحيط. يجب أن يتحرك قاع المحيط عموديًا حتى يحدث تسونامي.

عندما تنبثق الجزيرة الجديدة فجأة، تخلق قوة هذا الإجراء موجة ضخمة تسافر مسافات كبيرة. يمكن أن يصل ارتفاع موجات تسونامي إلى 30 قدمًا ويمكن أن تنتقل بسرعات تصل إلى 500 ميل في الساعة. يمكن أن يصل طول موجات تسونامي إلى 120 ميلاً.

ماذا يحدث عندما تتشكل جزر جديدة

حركات الاندساس الأرضية هي سبب الجزر الجديدة تحت الماء وتؤدي إلى إزاحة مياه المحيطات. يحدث ذلك عندما تنزلق صفيحة المحيط تحت صفيحة قارية.

يتقدم هذا الإجراء المنزلق لتشكيل أسافين يتم إنشاؤها من رواسب المحيطات من الأرض. تحدث هذه الأوتاد فوق وتحت حافة الصفيحة القارية.

بسبب الاحتكاك الشديد بين الألواح، فإنها تلتصق ببعضها البعض. يتم سحب حافة اللوحة العلوية أسفل الكتلة والأبازيم بقوة كبيرة، ترتد الصفيحة العلوية للخلف وترتفع جزيرة جديدة من قاع المحيط.

بداية زلازل المحيط

يحدث زلزال المحيط عادة بين 200 و 1000 سنة. مع ارتفاع ضغط الصفائح العائمة التي ترتد على الصفيحة القارية، تبدأ الصفيحة القارية في التراجع.

يؤدي هذا إلى انحسار جزيرة قاع المحيط تحت الماء حتى يصبح الضغط كبيرًا جدًا.

في الختام

أخيرًا ، يحدث زلزال بين الصفائح القارية والجزرية بسبب هذا الضغط. لتظهر الجزيرة الجديدة فجأة من قاع المحيط في غضون 15 إلى 30 دقيقة.

المصدر: sciencing