أخر الاخبار

قصة جائزة نوبل وعلاقتها بالدناميت

جائزة نوبل " nobel prize " صاحبها وصف بسبب اختراعه تاجر الموت، جائزة نوبل والتي هي عبارة عن مجموعة جوائز دولية ممنوحة في عدة مجالات من قبل مؤسسات نرويجية وسويدية تقدم سنويا.

قصة جائزة نوبل وعلاقتها بالدناميت
قصة جائزة نوبل وعلاقتها بالدناميت

قصة تأسيس جوائز نوبل وعلاقتها بالدناميت

تمنح جوائز نوبل المؤلفة من ست جوائز في كل عام في مجالات الاقتصاد والطب والسلام والادب والكيمياء والفيزياء. الاب الروحي للجائزة التي تعتبر من اكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها هو الصناعي السويدي الفريد نوبيل.

من هو الفريد نوبل وما علاقته باخطر انواع المتفجرات؟

ولد العالم الفرد نوبل عام 1838 العاصمة السويدية ستوكهولم لاسرة فقيرة، وفي عمر التاسعة انتقل مع عائلته الى مدينة سانت بتروسبرج الروسية، حيث حصل والده علي عملا هناك في مجال المتفجرات لصالح نيكولا الاول قيصر روسيا.

كان الفريد نوبل طفلا غير عادي خلال سنوات دراسته بالكثير من المجالات خاصة العلوم الطبيعية ومن بينها الكيمياء والديناميت الاختراع الذي غير التاريخ.

بعد خسارة روسيا لحرب القرن مع الدولة العثمانية عام 1856 ووفاة القيصر نيكولاي الاول قرر القيصر الجديد الكسندر الثاني عدم الاعتماد على المتفجرات التي كان يصنعها والد الفرد نوبل.

وبعد ذلك قررت العائلة العودة الى السويد وهناك استطاع والدنوبل اقناع الجيش السويدي بدعمه من اجل صناعة صاروخ يسير بشكل ذاتي. اضافة لتحسين صناعة مادة النيترو جلسرين السائلة المتفجرة.

وبعد موافقة السويديين بدأ الفريد نوبل بمساعدة والده على تحسين صناعة المتروبل سيرين وايجاد طريقة لاستخدامها في الصواريخ. وبعد اربع سنوات من العمل المضني تمكن نوبل من تحويل هذه المادة المتفجرة الى حبيبات سهلة الاستخدام.

اضافة الى اختراع الصاعق. وهي ما سميت بالدناميت وهو احد اعظم الاختراعات في ذلك العصر.

لماذا اخترع الفريد نوبل الدناميت

قام نوبل باختراع مادة الديناميت وتطويرها فيما بعد لاختراع عدة مواد متفجرة اخرى مثل: الجلجانيت والبالستيت التي ما زالت تستخدم حتى اليوم.

قصة جائزة نوبل وعلاقتها بالدناميت
قصة جائزة نوبل وعلاقتها بالدناميت

كان غرض نوبل من اختراع هذه المواد في السلم كمساعدة شركات التعدين في لتفخيخ المناجم من اجل تسهيل عملية البحث عن المعادن المختلفة في باطن الأرض، لكن تم استخدامها فيما بعد لاغراض حربية.

كيف نشأت جائزة نوبل للسلام

عام 1888 قرأ نوبل خبر وفاته عندما اخطأت احدى الصحف الفرنسية عقب الشبه بينه وبين شقيقه.

 الصحف والرأي العام ظن ان الفريد هو من مات. فقامت الصحف المحلية والعالمية بمهاجمته بدلا من نعيه. حيث وصفه الكثيرون على انه تاجر الموت وانه جمع ثروته من دماء ورفات الابرياء.

النعي الخاطئ حفز الفرد نوبل ليراجع نفسه في كل ما قدمه من انجازات وقرر ان يترك ارثا طيبا يذكره به الناس بعد موته.

قام نوبل بالتبرع بمعظم الثروة التي جمعها من صناعة المتفجرات بغرض عمل جوائز سنوية تقدم لاي شخص لقاء عمل اثر طيبا في حياته دون التفرقة على اي اساس عرقي او ديني.

وقبل وفاته بعام وتحديدا عام 1895 طلب نوبل ان يتم تأسيس خمس جوائز سنوية وهي " الكيمياء - الفيزياء - الادب - الطب - السلام " بحيث يفوز بها كل شخص استطاع ان يقدم اكتشافا مهما للبشرية.

مجالات nobel prize

تمنح جائزة nobel لمجالات متعددة كالاكتشافات والاختراعات غير المسبوقة والتي تثبت فائدتها قاطعا في مجالات العلوم الطبيعية والكيمياء والطب.

كما تمنح للادباء ذوي الاتجاه المثالي في الكتابة وتسمى جائزة نوبل في الادب، وتمنح ايضا لمن ساهم في ارساء قواعد السلام وانهاء الحروب وتسمى جائزة نوبل في السلام.

اول من فاز بجائزة nobel

بدأ توزيع جوائز نوبل بعد وفات الفريد نوبل بخمس سنوات اي في عام الف 1901 في مدينة ستوكهولم السويدية. وكانت اول الجوائز التي تم منحها في هذا الحفل للمجالات الادبية الطبية والكيميائية والفيزيائية.

الحفل اقيم بمدينة ستوكهولم السويدية لكن الملك اوسكار الثاني رفض ان يسلم الجوائز، بحجة انهم ليسوا اشخاص سويدينولا يدينون للبلاد بالولاء.

ليعود في بداية العام التالي ليسلم هو الجوائز بنفسه. بعد ان ادرك الفوائد الاعلامية والعالمية التي ستعود على بلاده.

أول من حصل على جائزة نوبل للسلام

  • الالماني فيل هونج كونفراد اول من فاز بجائزة نوبل للفيزياء
  • الهولندي اول فائز بجائزة نوبل للكيمياء.
  • الالماني ايميل اول فائز بجائزة نوبل للطب.
  • الفرنسي ريني سولي اول شخص يفوز بجائزة نوبل للادب.
  •  جائزة نوبل للسلام الاولى فكانت من نصيب السويسري. والفرنسي فريدريك باسي.

يتم اعلان اسم الفائزين بالجائزة كل عام في شهر اكتوبر. ويتم تسليمها في العاشر من ديسمبر في ذكر وفاة الفريد نوبل.

متى يتم توزيع جوائز نوبل؟

توزع جوائز نوبل للسلام في احتفال رسمي يقام في العاشر من ديسمبر كانون الاول من كل عام، وهو التاريخ الذي توفي فيه مؤسس الجوائز الفريد نوبل.

يمكن ان يتم ترشيح نفس الشخص اكثر من مرة، ويتم تلقي الاقتراحات والترشيحات من اساتذة لهم باع طويل في نفس المجال. سواء كانوا اساتذة في مجالات الادب او العلوم او اعضاء حكومات وهيئات دولية.

ما هي شروط منح الجائزة؟ لا يتم منح جائزة نوبل لاي شخص متوفى مهما كانت انجازاته. فمن شروط الترشح لهذه الجائزة ان يكون الفرد حي يرزق.

قيمة nobel prize

جائزة نوبل " nobel prize " وفقا لما تم تحديده عام 1901م هي عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب بالاضافة لمليون دولار امريكي. الجدير بالذكر انه يجوز منح الجائزة لاكثر من شخص في نفس المجال على يتم تقسيم المبلغ بينهم كل حسب انجازاته.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-