أخر الاخبار

معلومات عن قنديل البحر jellyfish اخطر مخلوقات المحيط

قناديل البحر هي كأنات بلا قلب ولا دماغ ولا تموت بسهولة، وقنديل البحر من اقدم الحيوانات الموجودة على الارض، كأنات بسيطة وغير معقدة، ليس لها معدة، يتكون جسمها من الماء، ومن اكثر الكائنات سمية في العالم.

معلومات عن قنديل البحر jellyfish اخطر مخلوقات المحيط

قناديل البحر jellyfish

علي الرغم من عيشها في البحار والمحيطات الا انها لا تتبع قناديل البحر فصيلة الاسماك بل هي حيوانات بحرية من الرخويات، تصنف في شعبة اللاسعات.

شكلها عبارة عن قرص شفاف، قوامها هلامي لها اطراف طويلة رفيعة تسمى لوامس تعيش في جميع محيطات العالم قنديل البحر حيوان بسيط وغير معقد، على رأس او نظام هظمي طبيعي او اعضاء تركيبية ينتمي الي اللافقريات.

 ليس له معدة، فالامعاء هي التي تستقبل الطعام، ليس لقنديل البحر عقول او قلوب او عيون نوع واحد منها يمكن ان يقتل انسانا بالغا. 

التكوين الجسماني لقنديل البحر

تتميز قناديل البحر jellyfish بان اجسادها مصنوعة اساسا من الماء، حيث يمثل الماء 95 بالمئة منه من دون عظام على الاطلاق و 5 بالمئة من اجسادها تتكون من بروتينات هيكلية وعضلات وخلايا عصبية.

تسمى مجموعة قناديل البحر بثلاثة اسماء مختلفة؛ "زهرة او صفعة او سرب".

العديد من قناديل البحر لديها اجهزة تنألؤ ينبعث منها ضوء يساعد على جذب الفرائس او تشتيت انتباه الحيوانات المفترسة، يمكن ان يكون قنديل البحر طعاما شهيا، اذ ان هناك اكثر من خمس وعشرين نوعا صالحا للاكل.



الى اي المجموعات اللافقاريه ينتمي قنديل البحر

قنديل البحر jellyfish هي اللافقاريات البحرية التي تنتمي إلى فصيلة Cnidaria، والمعروفة أيضًا باسم الورم المعوي. لديهم نسيج يشبه الهلام وأجسام على شكل قرص، مع مجسات طويلة ورفيعة تمتد من المركز.

تعيش قناديل البحر في جميع محيطات وبحار العالم، من المناخ الاستوائي إلى المناخ القطبي المتجمد، وهي تتراوح في الحجم من صغيرة مثل الظفر إلى أكبر من جسم الإنسان.

حقائق غريبة عن قنديل البحر

يمتلك قنديل البحر مجموعة من الأعضاء المتخصصة، مثل المجسات والخلايا اللاذعة، والتي يستخدمونها للصيد والدفاع عن النفس ضد المفترسات الأخري. تحتوي خلاياها اللاذعة على سم يمكن استخدامه لشل الفريسة أو صد الحيوانات المفترسة.

يلعب قنديل البحر دورًا مهمًا في الحفاظ على النظم البيئية البحرية من خلال التغذية على العوالق والكائنات الصغيرة الأخرى، مما يساعد في الحفاظ على توازن السكان. كما أنها مصدر غذائي مهم للعديد من الحيوانات المائية، بما في ذلك الحيتان والسلاحف البحرية والأسماك.

قنديل البحر من اقدم الحيوانات على الارض

يعد قنديل البحر واحدا من اقدم الحيوانات التي عاشت على الارض، حيث رجح العلماء فترة تواجده منذ ما يزيد عن خمسمائة مليون سنة او ربما سبعمائة مليون سنة الامر الذي يجعلها واحدة من اقدم الكائنات الحيوانية.

تطفو معظم قناديل البحر على سطح ماء البحر، بينما يعيش بعضها الاخر في اعماق البحر على عمق يصل إلي ثلاثة الاف متر.

ما هو غذاء قنديل البحر؟

يتغذى قنديل البحر بشكل عام على بيوض ويرقات الاسماك، كما يتغذى على الهائمات الاخرى من العوالق البحرية الحيوانية يظهر عادة في فترات الصيف نظرا لوفرة الغذاء.

يعتبر قنديل البحر غذاء لبعض الكائنات الاخرى مثل السلاحف البحرية، وبعض الانواع القليلة من الاسماك، وقنديل البحر من اكثر الكائنات سمية.

هل لسعة قنديل البحر خطيرة

يمتلك قنديل البحر الاف الخلايا اللاسعة التي توجد في نهايتها الاف من الاكياس الخيطية التي تحمل مادة سامة، وعند تحفيزها ينشأ داخلها ضغط داخلي يزيد على الفين باوند لكل بوصة مربع فتنفجر وتخترق جلد الضحية، فتضخ فيه الاف الجرعات الصغيرة من السم.

عندما يتعلق الأمر بلسعات قنديل البحر، فمن المهم ملاحظة أنها يمكن أن تتراوح من غير المؤذية إلى الخطيرة. معظم لسعات قنديل البحر غير ضارة وتسبب ألمًا فوريًا وعلامات التهاب على الجلد، لكن بعضها قد يسبب أمراضًا جهازية يمكن أن تؤثر على الجسم كله.

إذا تعرضت لدغة قنديل البحر لفترة طويلة، أو كانت المنطقة المصابة كبيرة جدًا، فقد تصبح أكثر خطورة. لذلك من المهم طلب المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض مهددة للحياة. 

في حين أن معظم لسعات قنديل البحر غير ضارة، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ومن الغرائب ان قنديل البحر يتمكن من اللسع حتى بعد موته، بعض انواع قنديل البحر عالية السمية بحيث تستطيع القضاء على حياة الانسان في دقائق.

اين تعيش قناديل البحر وكيف تتكاثر؟

سجل تواجد قناديل البحر قبالة سواحل استراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الانسان بالحساسية.

تتكاثر اللازعات في العادة بوضع البيض تضع انثى قنديل البحر بيوضها في الماء حيث يتم اخصابها، ثم تفقس البيوض عن يرقة تسمى سويطحة تثبت نفسها بسطح صلب.

قد يكون قاع البحر او صخرة او حتى جسم سمكة وتنمو اليرقة لتكون بوليفة، يستمر قنديل البحر في مرحلة البوليب لشهور او سنوات، بعدها الي الارضية الثابتة ويبدأ بالحركة مكملا مراحل عمره كقنديل بحر صغير.

هل قناديل البحر تستنسخ نفسها

اذا انشطر قنديل البحر الى قسمين يمكن ان تتجدد قطعه المنفصلة لتكون كائنين جديدين، واذا اصيب احد قناديل البحر فقد يستنسخ نفسه.

يمكن ان يعكس احد انواع قناديل البحر شيخوخته ليعود بحياته الى الوراء، هذا الكائن يفقس ثم يكبر حتى يصل للنضوج الكامل مثل كل الكائنات.

ولكن بدلا من ان يمر بعد مرحلة الشباب والكهول بمرحلة ثم الشيخوخة التي يحدث بها الهدم ثم الموت، يعيد قنديل البحر نفسه الى مرحلة الطفولة مرة اخرى، ليبدأ دورة حياة جديدة بالجسد نفسه.

احجام قناديل البحر وحركته

حجم اصغر انواع قناديل البحر لا يزيد عن بضعة سنتيمترات ولكن

قد تتجاوز اللوامس الطويلة لاكبر انواعه الاربعة امتار، فتحة فمه بالوسط يتحرك في الماء بانقباض جسمه ثم فرده، تساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.

توجد لقنديل البحر فتحة واحدة فقط يستخدمها للاكل والاخراج، والتجويف الداخلي يعمل كمريء ومعدة وامعاء في الوقت ذاته. 

اكبر قنديل بحر في العالم

تم اكتشاف نوع عملاق جديد من قناديل البحر في اوائل عام 2014 في شرق المحيط الهادي. تميز بلون داكن وشكل نادر ورأس ناعم داكن اللون ونوامس وردية خفيفة تمتد الى عشرين قدما.

زندار البحر اخطر حيوانات البحر وأكبر قنديل بحر مكتشف في العالم اطلق عليه العلماء اسم Chrysaora achlyos، وهو نوع من الكائنات الحية المجوفة "احد انواع قناديل البحر المكعبة" الموجودة في شرق المحيط الهادئ.

إنه مخلوق مثير للإعجاب وغامض، يصل قطره إلى 5 أمتار ويصل وزنه إلى 200 كيلوغرام! يُعتقد أن قنديل البحر العملاق هذا هو النوع الأطول عمراً المسجل، ويقدر عمره بأكثر من 100 عام.

توجد بشكل رئيسي في المغرب، وخاصة شمال المغرب، حيث تزدهر في المياه الدافئة بالقرب من الشاطئ. تشتهر هذه الأنواع بمظهرها المذهل وحجمها المثير للإعجاب، مما يجعلها موضوعًا شائعًا للدراسة بين العلماء وعشاق المحيط على حد سواء.

إن نسيجها الجيلاتيني ولوامسها الطويلة تجعلها موضوعًا مثيرًا للاهتمام يجب مراقبته وتقديره، إنه نوع مذهل يعطينا لمحة عن أسرار أعماق البحار.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-