أخر الاخبار

معلومات غريبة عن حياة النمل داخل المستعمرة

النمل هو احد اكثر المخلوقات انتشارا حول العالم ويتميز عالمه بالكثير من الغموض والاثارة. بما في ذلك ان ممالك النمل قد استطاعة احتلال معظم كوكب الارض. فلا يكاد يخلو بيت او شارع او غابة او حتي صحراء الا وتجد فيها مستعمرات للنمل.

معلومات غريبة عن حياة النمل داخل المستعمرة
معلومات غريبة عن حياة النمل داخل المستعمرة ant life

موضوعنا اليوم عن حياة النمل وسلوكه وصراعه النشط لدى مجتمعات النمل؟ تقسيم العمل علي افراد المملكة؟ كيف تتم عملية التواصل بين افراده؟ وقدرته على حل المشاكل المعقدة؟.

حقائق عن النمل

النمل هو فصيلة من الحشرات التي تندرج تحت فصيلة النمليات من رتبة غشائيات الاجنحة. وهي نفس الرتبة التي ينتمي اليها كل من الدبابير والنحل.

عُمر النمل من عُمر الديناصورات مع وجود للنمل على كوكب الارض منذ حوالي مائة وثلاثون مليون عام. تطور النمل من اسلاف اشباه الدبابير خلال العصر الطباشيري، اي قبل حوالي تسعين مليون سنة وتنوع بعد نشوء النباتات المزهرة.

انواع النمل

تم تصنيف اكثر من اثنى عشر الف نوع من النمل من مجموع اثنين وعشرين الف نوع تقريبا. نذكر منها اهم 8 انواع نمل في العالم:

1. النمل الناري

النمل الناري هو نمل استوائي يوجد في المناخات الأكثر دفئًا. لونها بني محمر ويمكن أن يصل طولها إلى 9 سم. النمل الناري عدواني للغاية ويمكن أن يلدغ عدة مرات.

2. النمل الحفار

عادة ما يكون النمل الحفار أسود أو أحمر اللون ويمكن أن يصل طوله إلى أكثر من بوصة طويلة. إنهم يصنعون منازلهم من الخشب ويتركون وراءهم بقايا نشارة الخشب وهم يحفرون عبرها.

3. النمل القاطع للورق

لونه بني غامق ويصل طوله إلى 8 ملم. إنهم يصنعون منازلهم في التربة ويتغذون على أوراق الشجر والزهور والفواكه والنباتات الأخرى، التي يقطعونها إلى قطع صغيرة قبل نقلهم إلى أعشاشهم.

4. النمل الحاصد

له جسم بني محمر مع رأس أسود ويصل طوله إلى 1 سم. يجمع هذا النمل البذور من الأرض للطعام، ومن هنا جاء اسم النمل "الحاصد".

5. نمل الجيش

لا يملك نمل الجيش الحقيقي منازل دائمة. بدلاً من ذلك، يسافرون من مكان إلى آخر بحثًا عن الطعام الذي يجمعونه من الحشرات الأخرى أو الحيوانات الصغيرة مثل السحالي أو القوارض. إنها عدوانية للغاية ويمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة للبيئة إذا تركت دون رادع.

6. النمل الرصاصي

حصل النمل الرصاصي على اسمه بسبب لدغته المؤلمة للغاية والتي يمكن مقارنتها بإطلاق النار عليه من مسدس! يصل طولها إلى 4 سم وتوجد بشكل أساسي في الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا الجنوبية.

7. فرعون النمل

حصل نمل فرعون على اسمه بسبب حقيقة أنه تم العثور عليه في الأصل بالقرب من أهرامات مصر! يبلغ طول هذه النمل الصغيرة ذات اللون الأصفر والبني 2 مم فقط في المتوسط ​​ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة إذا سمح لها بغزو منزل أو مبنى تجاري لأنها تتكاثر بسرعة كبيرة ويمكن أن تلوث مصادر الغذاء ببرازها أو جثثها!

8. النمل الشبح

النمل الشبح لونه أصفر وأبيض باهت ويبلغ طوله 1 مم فقط في المتوسط ​​ولكن يمكن أن يكون من الصعب جدًا اكتشافه بسبب لونه الفاتح! يعيش هذا النمل عادة في الهواء الطلق، ولكن يمكنه في بعض الأحيان أن يجد طريقه إلى المباني حيث يتغذى على الأطعمة الحلوة مثل الشراب أو المن من حشرات المن!

مما تتكون مستعمرات النمل

يشكل النمل مستعمرات في تجاويف طبيعية صغيرة منظمة جدا تحتل مساحات شاسعة من الاراضي وتتألف من ملايين الافراد.

معلومات غريبة عن حياة النمل داخل المستعمرة
دور النمل داخل المستعمرات

تتكون مستعمرات النمل من ثلاثة فئات:

  1. اناث عقيمات غير مجنحة تشكل طبقة عاملات وجنود او مجموعات متخصصة اخرى.
  2.  بعض الذكور مهمتهم التلقيح.
  3. انثى واحدة او اكثر تكون جاهزة للتلقيح وتسمى الملكة، الوضع اشبه بمملكة النحل.

يعمل النمل ككيان موحد وبشكل جماعي لدعم المستعمرة، وتوصف المستعمرات بالكائن الخارق، استعمر النمل كل بقاع الارض تقريبا الا القارة القطبية الجنوبية.

تكوين النملة الجسماني

للنملة ستة ارجل فقط  حيث يوجد زوج من الا رجل في كل جزء من اجزاء الجسم الثلاثة، يتكون هيكل النمل من مادة الكيتين على عكس ما يشاع ان هيكل النمل زجاجي.

فوائد النمل للبيئة

بعض انواع النمل له دور كبير كعامل في مكافحة الافات بيولوجية. ومع ذلك فقد تؤدي قدرة النمل في استغلال الموارد الى صراع مع البشر لانها قد تضر المحاصيل الزراعية وتغزو المباني.

حياة النمل ant life

للنمل نظام اجتماعي عادل، جميع افراد مدينة النمل متساوين في الحقوق، لا تتميز نملة عن اخرى. كل نملة تحافظ على المصلحة العامة ثم ان النملة تعرف صديقها من عدوها بلمسة بقرنيها.

موت ملكة النمل

لمملكة النمل ملكة تأمر وتنهى وتطاع ولها السلطة العليا والمطلقة، ولكن اذا وجد ملكتان او اكثر في مجتمع النمل تتفهم هذه الملكات وتتشاور وتتشارك في تنفيذ الامر والنهي.

معلومات غريبة عن حياة النمل داخل المستعمرة
ملكة النمل

على عكس ملكة النحل تبقى الملكة مخصبة حتى تبلغ من العمر عشرة اعوام، ويعتبر طول عمر الملكة من الامور المفيدة للنمل، فبموتها ينهار التنظيم الاجتماعي للمستعمر باكملها.

وبعد موت الملكة يحتفظ بقية النمل بجثة الملكة، معتقدين انها مهمة حتى لا يتبقى منها الا القليل، وفي النهاية تتفكك المستعمرة. يعيش الذكور فترة قصيرة فقط، اذ ان وظيفتها هي تلقيح كل جيل من الاجيال المتعاقبة من الملكات.

في حين ان العاملات والجند يعيشون فترة اطول. اما الملكات فهن اطول الجمع عمرا، وتعيش النملة ستة او سبعة اعوام في المستعمرة.

العلاقات الاجتماعية داخل المستعمرة

يعرف النمل بعضه بعضا دون علامة، والتوادد والتراحم موجود بين اهل المستعمرة فقط.

ولقد طور النمل طريقة اتصال تعرف باسم تروبالكسيس، وهي مشاركة الطعام من فم نملة إلى فم أخرى. يُعتقد أن هذا السلوك هو وسيلة للنحل والنمل الأبيض للتواصل الاجتماعي داخل المستعمرة.

ينخرط النمل أيضًا في سلوك غريب يسمى القلس، حيث يبصقون في أفواه بعضهم البعض بغرض إما بناء أو هضم المواد العضوية من أجل المنفعة المتبادلة.

علاوة على ذلك، كشفت دراسة بحثية حديثة أن النمل يتشارك اللعاب مع بعضهم البعض. تختلف مكونات اللعاب المشتركة اعتمادًا على حالة المستعمرة، وتساعد هذه المشاركة الأفراد على بناء الثقة داخل المستعمرة.

حروب النمل

وما عدا ذلك فالعداء موجود بين انواع النمل، تنشب الحروب بين المستعمرات وتستخدم فيها الجيوش كل الوسائل الحربية المتاحة وخطط حربية واساليب يتبعها الجنود ومن ابرزها تقنية الاتصالات الذكية وموجات كهرومغناطيسية لتنظيم المعركة.

وينقل ايضا اخبار عن النتائج في المعركة وتستخدم في ذلك قرون الاستشعار التي تعتبر وسائل اتصال لاسلكي.

النمل لديه خبرة قتالية وخبرة بالهروب والكر والفرق وخبرة في الانذار، يقوم النمل بدفن موتاه بمقابر خاصة به. وينظف ارضه من جثث الاعداء. حتى قيل بان النمل اقرب الحشرات الى الانسان في افعاله.

ترفع ضعف وزنها

عالم النمل هو عالم غريب وحقائق مجهولة للعديد من البشر، فالنملة الواحدة تستطيع رفع ثلاث اضعاف وزنها. ويمكن ان تتدلى بينما تحمل حوالي مائة مرة قدر وزنها.

يستطيع النمل التواصل والتعاون بفاعلية باستخدام المواد الكيميائية التي يفرزها والمعروفة باسم الفيرومونات. حيث يستطيع النمل ارسال رسائل بسيطة الى زملائه وتنبيههم الى الخطر او الاشارة الى الوقت الذي يوجد فيه الطعام.

كيف يمكنه التنفس

النمل ليس له رئتين وانما يمكنه التنفس من خلال سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب جسمه.

لمستعمرات النمل حراسة مشددة. ولكل مستعمرة كلمة سر. وهي عبارة عن رائحة خاصة بحيث لا يمكن ان تدخل نملة الى عش نملة اخرى.

الا ان لم تنطق بكلمة السر الخاصة. ما يميز حياة النمل شدة ذكائهم، فلها مخ صغير فيه اعصاب وخلايا عصبية. بامكان هذا المخ تخزين المعلومات بل وتخزين القرائب منهم، والاهتداء به الى مواقع الغذاء والى العشب او الوكر الذي ترجع اليه. هل هناك فعلا تشابه بين افعال النمل والبشر؟ شاركنا برأيك

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-