رسومات كهوف تاسيلي الجزائرية لغز غامض في جبال الجزائر ينتظر من يحله

سلسلة جبال تسيل هي مكان لسر فاصل في تاريخ البشرية، لغز غامض لنقوش قد يعود عمرها الي نحو العشرين الف عام قبل الميلاد. لكن من قام برسمها وما علاقة الكائنات الفضائية بكهوف طاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية.

رسومات كهوف تاسيلي الجزائرية لغز غامض في جبال الجزائر ينتظر من يحله
رسومات كهوف تاسيلي الجزائرية لغز غامض في جبال الجزائر ينتظر من يحله

كهوف تاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية

اذا ذهبت الي كوف تاسيلي سوف تذهلك صورة الانسان الاول المنقوشة، والتي كنا نظنها حياة بدائية يعتمد فيها الانسان علي العيش في الكهوف الجبلية والصيد هو مصدرهم الوحيد للغذاء.

اليوم وجهتنا الجزائر بعد ان تعرفنا الي قصة مدينة سيفار ولما رفضت ناشونال جوغرافيك الدخول اليها، جئنا لكم اليوم بلغز اخر من ارض الجزائر من بقعة شغلت العالم حتى اليوم.

لغز كهوف تاسيلي في الجزائر

علي الرغم من ان اللغز تم رفع النقاب عنه حديثا في وطننا العربي الا انه في نفس الوقت قديم قدم الانسان الأول علي الارض.

 أين تقع كهوف طاسيلي

كهوف طاسيلي هي سلسلة جبلية تضم احدى اهم الرسومات الكهفية التي اكتشفها الانسان. وتقع في صحراء رملية بجنوب شرق الجزائر على مقربة من الحدود الليبية، تمتد سلسلة جبال طاسيلي على مساحة تصل الى اثنين وسبعين كيلو متر مربع. لتظهر كهضبة ضخمة وسط رمال الصحراء الجزائرية.

بحيث شبهها البعض بالغابات الصخرية، جاء معنى اسم تاسيري باللغة الطارقية اي التي كان يعتمدها الطوارق وهم السكان الاصليين للصحراء الجزائرية.

كهوف تاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية
كهوف تاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية

تسيل تعني هضبة، اما تاسيلي ناجر فتعني انها هضبة سكان المنطقة الاصليين الذين انتموا الى قبيلة كلي اجر. وفي تفسيرات اخرى وجدنا ان تسهيل ناجر تعني هضبة الانهار وهضبة الثور.

بالمقابل لفت الكاتب ابراهيم العيد الى ان كلمة تاسيلي تعني السلسلة الجبلية التي يغطيها السواد، اما كلمة اجر او ناجر فيفسرها البعض على حد تعبيره بجلد الثور.

تتخلل سلسلة جبال تاسيلي كهوف وفتحات ما يصعب الوصول اليها. بحيث لا يستطيع احد ان يصل اليها الا راكبا علي دابة او سيرا علي قدميه. بالرغم من صعوبة رحلة الاستكشاف تلك الا ان الباحثين ابو الا يصلوا الي المنطقة في سعيهم لحل شيفرة هذا اللغز الغامض.

قصة كهوف طاسيلي ناجر الجزائر

تقول القصة ان اول من اكتشف كهوف تسيل هو الضابط الفرنسي برينان وذلك بالصدفة في العام 1938م. عندما كان يعبر الحدود الجزائرية الليبية ليقع نظره على سلسلة جبال تسييل المميزة. فقرر اكتشافها فبهرته النقوش والرسومات المتنوعة والتي قدر عددها بالالاف.

وبحسب قول برينان عن هذه النقوش: كانت المنطقة منذ زمن مضي تنعم بالحياة والغابات الكثيفة وليسة صحراء قاحلة كما نعرفها اليوم. وقد قدم برينين للعالم انذاك رسومات تقريبية لما رآه من نقوش.

نقوش حيرة العالم

بدأت كهوف ورسومات تسيل تكتسب شهرة كبيرة واهتماما عالميا بعد رحلة الباحث الفرنسي هنري لوت في سنة 1956، التي قام بتوثيق كل ما رآه بالصور ونشرها في كتاب يدعى اكتشاف رسومات تسيلي، والذي سرعان ما اصبح الكتاب الاكثر مبيعا في تلك الفترة.

رسومات كهوف تاسيلي الجزائرية لغز غامض في جبال الجزائر ينتظر من يحله
كهوف تاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية

بحسب سكان المنطقة الذين رأو بأن هذه القصة ناقصة وتنسب الفضل الي شخص بعينه بدون ذكر اخر. فهي تغفل دور رجل يدعى جبريل بو بكر، الذي ينتمي الى الطوارق الذين كانوا اول من استوطنوا المنطقة.

فبحسب القصص الشعبية جبريل هو من ساعد الباحث الفرنسي هانري لوت في اكتشاف كهوف تسيلي المليئة بالرسومات اللافتة للانتباه.

ولولا معرفة جبريل الكبيرة بالمنطقة الوعرة لما كان احد وصل الي هناك، ومنهم العالم الفرنسي الذي ما كان ليحقق اكتشافه الذي اذهل العالم.

رسومات كهوف تاسيلي في الجزائر

المثير للاهتمام هنا هو ان جبال وكهوف تسيلي تضم بحسب علماء الاثار اكثر من ثلاثين الف رسمة جدارية. الا ان العلماء لم يتمكنوا من اكتشاف سوى حوالي عشرين بالمائة من هذه الرسومات والسبب بسيط العوامل المناخية المتغيرة.

الرسومات ربما تأثرت بفعل التغيرات المناخية التي طارئت علي المنطقة كالرياح، التي ادت الي نحت الصخور وتأكلها.

اكتشاف رسومات كهوف تاسيلي

اكتشاف الرسوم التي تسخر بها كهوف طاسيلي يعد من الاكتشافات المهمة التي يعتبرها بعض العلماء تفوق في اهميتها اهمية اكتشاف مقبرة الفرعون توت عنخ امون، وذلك لعدة اسباب منها:

  1. يقدر عُمر النقوشات بين عشرة و عشرين الف سنة. 
  2. تم استخدام ظلال الوان متعددة في هذه الرسومات على خلاف ما اعتاد عليه علماء الاثار خلال معاينة رسوم مشابهة. فقد وجدت اغلب الرسومات حول العالم بلون واحد علي الصخور.
  3. والابرز تصور هذه النقوش والرسومات صحون طائرة ومخلوقات غريبة، قد لا تكون مخلوقات ارضية.

رسومات غامضة لعالمنا اليوم بكهوف طاسيلى

والي جانب دقة هذه الرسومات الفائقة وتصويرها لبعض مظاهر الحياة اليوم، هناك رسومات لاشخاص يرتدون بذات فضائية واخرون يرتدون ملابسا للغطس، لغز حقا غامض.

هذا دفع العلماء الى التساؤل؟ كيف لمجتمع بدائي ان يرسم رسوما بهذه الدقة التي تصور هذا القدر من التطور الحالي في عالمنا، ام ان الجماعات التي سكنت هذه الكهوف ليست بدائية كما نظن.

 الا ان الاكيد هو ان هذه الرسوم قد ذاع صيتها لدرجة دفعت منظمة اليونيسكو الى تصنيف كهوف الطاسيلي في الجزائر ضمن قائمة التراث العالمي في العام 1982م.

جبال طاسيلى لماذا حيرت العلماء لهذه الدرجة

لقد صورت رسومات جبال طاسيلى حيوانات برية مختلفة، منها ما يصنف ضمن الفصائل المنقرضة. 

كما اظهرة صور للحياة اليومية لسكان المنطقة قديما، مثل: تربية المواشي، والصيد، وسعاية الحيوانات الاليفة.

 والرسومات اثبتت لنا بأن تلك الصحراء القاحلة كانت متذ زمن مضا مكتظة بالمسطحات المائية والاعشاب الخضراء.

لماذا رسوم كهوف تاسيلي مرعبة الي هذا الحد

للوهلة الاولي قد تظن بأن هذه الرسومات طبيعية ومألوفة، ولا يوجد فيها ما يدعو الي الاستغراب. الا ان التعمق اكثر في الكهوف ومعاينة المزيد من الرسوم، سيدفع الناظرين اليها الى التوقف لحظة لاستيعاب ما رأوه.

رسومات كهوف تاسيلي الجزائرية لغز غامض في جبال الجزائر ينتظر من يحله
لماذا رسوم كهوف تاسيلي مرعبة الي هذا الحد

كهوف غامضة تصور حياة متقدمة للغاية اليس لغز غريبا ان تجد صورة لصحن طائر في تلك الكهوف او كائن فضائي او مخلوقات ترتدي بذات متطورة؟ هذه الامور بحسب التاريخ من غير المفترض ان تكون مألوفة في تلك الحقبة من الزمن (في التاريخ الاول للانسان). 

التفسير العلمي لرسومات تاسيلى الجزائرية

كهوف تاسيلى حيرت العلماء وطرحت تساؤلات عدة، وفي محاولة للاجابة عن هذه التساؤلات، وضع علماء الاثار عدة نظريات غريبة لتفسير هذه الرسومات الغريبة في كهوف تسيل.

بحسب هذه النظرية قام الناجون من اختفاء مدينة اتلانتيس المتطورة والمتقدمة برسم هذه الرسومات والاشكال للحفاظ على ارثهم، ولتوثيق التقدم العلمي والتكنولوجي الذي توصلوا اليه.

  • النظرية الثانية: نظرية التدمير الذاتي

حسب هذه النظرية كانت تقطن منطقة كهوف تساسيلي شعوب وحضارات متطورة للغاية، الا انها لم تتمكن من السيطرة على تقدمها، فشهدت ما يعرف بالتدمير الذاتي، "كانفجار ضخم او سلاح بيولوجي، ادى الى هلاك تلك الحضارة المتطورة والنقوش قد ظلت كشاهد على تطورها.

  • النظرية الثالثة نظرية الكائنات الفضائية

النظرية قضة بكون البشر قديما على تواصل دائم مع المخلوقات الفضائية، بحيث كانت تلك الكائنات تزور كوكب الارض بشكل مستمر ودوري.

الامر الذي تعكسه رسومات الكائنات الفضائية والصحون الطائرة التي يمكن معاينتها ايضا في اماكن وحضارات اخرى كالحضارة الفرعونية.

الى ان هذه النظرية لاقت رفضا من قبل بعض العلماء انطلاقا من سؤال محوري. ان كانت الكائنات الفضائية تزور الارض بشكل مستمر قديما. ما الذي دفعها الى التوقف الان؟.

هل تزور الكائنات الفضائية الارض في هذا الزمن في السر؟ ما رأيكم؟ والان الى النظرية الرابعة والاكثر جدلية.

بحسب هذه النظرية: هذه الرسوم قام بتركها بشر من المستقبل. بحسب هذه النظرية السفر عبر الزمن ممكن، وقد نجح البعض بتحقيقه والدليل هذه الرسوم الغامضة.

بهذه النظرية نهايتان:

الاولى: هي ان الرحلة لم تتكلل بالنجاح الكامل، اذ لم يتمكن البشر القادمون من المستقبل من العودة الى زمانهم وعلقوا في الماضي، فتركوا اثرا يتحدث عن تقدمهم.

الثانية هي انهم تمكنوا من العودة ولكنهم تركوا هذه الرسوم لتساعد الانسان في تلك الحقبة على توقع المستقبل بتفاصيله. والاهم الوقوف عند التطور الذي ستشهده البشرية في المستقبل، سواء القريب او البعيد.

في الختام

لم يتم تأكيد اي من هذه النظريات حتى الان، الا ان الاكيد هو ان هذه الرسوم ما زالت تشكل لغزا يحاول العلماء الى يومنا هذا فك شيفرته.

فما رأيك ايها الزائر الكريم؟ هل تعتقدون ان احدى هذه النظريات هي حقا حل للغز كهوف تاسيلي والسر الاعظم في تاريخ البشرية وايها ترشح انت؟ ام ان تلك النظريات هي محض خرافات لا تمت للواقع بصلة؟ هل كان الانسان الاول متطورا لهذه الدرجة؟ ام انها مجرد رسومات

تغيرت مع التغيرات المناخية فتبدلت تفاصيلها؟ امر مربك ولكن يستحق البحث. حتى الان. هذه هي المعلومات المتوفرة حول كهوف طاسيلى الجزائر التي تعد الاكثر غموضا في العالم.

لا تنسوا اصدقائي الاعجاب بالفيديو والاشتراك معي في القناة وان تشاركوني اي تعليق او معلومة بهذا الخصوص في التعليقات