معلومات ستصدمك عن إيرباص A380 أكبر طائرة ركاب في العالم


إيرباص 380 هي طائرة ذات طابقين وتعمل على اربع محركات نفاثة، هي طائرة عملاقة انتجتها شركة صناعة الطائرات الاوروبية ايرباص. تعد طائرة ايرباص اي ثلاثمئة وثمانون اكبر طائرة ركاب في العالم، فهي بطول 73 متر وجناح يصل الى 80 متر.

نعت الطائرة في اول طيران فعلي لها عام 2005. قامت الطائرات باول رحلة تجارية عام الفين وسبعة مع الخطوط الجوية السنغافورية.

اُطلق على الطائرة فيما بعد لقب سوبر جامبو كونها اكبر طائرة ركاب مدنية حديثة. تعد إيرباص A380 اكبر طائرة ركاب في العالم. الا انها اقصر طولا من طائرة ايرباص اي ثلاثمائة.

معلومات ستصدمك عن إيرباص A380 أكبر طائرة ركاب في العالم

لماذا إيرباص 380 هي اضخم الطائرات المدنية

للطائرة نموذج اخر غير النموذج المخصص للركاب، وهو نموذج الشحن 380. اذ تعد هذه الطائرة واحدة من اكبر طائرات الشحن الجوي الموجودة في العالم، تفوق حمولتها حمولة طائرة الشحن الروسية.

معلومات عن تصميم إيرباص A380 أكبر طائرة في العالم

يوفر تصميم الايرباص القدرة للطائرة على الطيران لمسافة تقدر بخمسة عشر الف كيلو متر، تبدأ سرعتها الفعلية من تسعمائة كيلو متر في الساعة

وتعد طائرة الايرباص 380 اول طائرة تعمل باستخدام الغاز المسال. 

كم عدد ركاب أكبر طائرة في العالم

لكن هل تعلم كم يبلغ عدد ركاب أكبر طائرة في العالم؟ طائرة الايرباص الجديدة يباع منها طرازان:

  • الأول؛ مصمم لحمل 555 راكبا على ثلاث درجات.
  • الثاني؛ مصمم لحمل 853 راكبا 583 في الدوري الرئيسي السفلي 315 في الاعلى.

إيرباص A380 من الداخل

تستطيع الطائرة التحليق بكم بين الدول بسرعة 700 ميل في الساعة، ولكن ما شكل طائرة إيرباص A380 من الداخل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه تالياً.

لماذا إيرباص 380 هي اضخم الطائرات المدنية

تبلغ سعة الطائرة ذات الطابقين كاملة الطول والتي يطلق عليها احيانا اسم الطائرة الجامبو سعة نموذجية للجلوس تبلغ 525 راكبا. وعلى الرغم من امكانياتها لما يصل الى 853 راكبا.

يتم تشغيليلها بواسطة اربع محركات تربونية، وتسير بسرعة الف كيلو متر في الساعة، درجة حرارة محركاتها الاربعة عند الاقلاع تصل الى الف وثلاثمائة درجة. ويبلغ نطاق الرحلة خمسة عشر الف ومئتين.

توجد فئتان متميزتان من الخدمة بها:

  1. الطابق السفلي هو اقتصادي.
  2. الطابق العلوي لرجال الاعمال وركاب الدرجة الاولى.

إيرباص A380 من الداخل هي مزودة باعلى التقنيات ومصممة على اساس ان تضمن وسائل عالية من الرفاهية.

نظام الاضاءة بها يتغير وفقا لليل والنهار مما يجعل الركاب اكثر راحة وهدوءا.

بها نوافذ ضخمة لضمان معدل دخول ضوء النهار الطبيعي.

يدخل منها الضوء في النهار الى كابينة الركاب تشغل ساحة اكبر اربعين بالمئة من الساحة التي تشغلها، طائرة بوينج سبعمائة وسبعة واربعون (ثاني اكبر طائرة في العالم).

يمكنها حمل ثمانمائة وخمسون راكب. لها تصميم اخر ثلاثي الدرجة. وهذا يحمل ركابا على النحو التالي. ذات الثلاث فئات تحمل خمسمائة وخمسة وعشرين راكب

ذات الفئتين تحمل ستمائة واربعة واربعين راكب ذات الفئة الواحدة تحمل ثمانمائة وثلاثة وخمسون راكب. بها مميزات عديدة حتى للدرجة الاقتصادية مثل شواحن يو اس بي حتى لا تنتهي بطاريات الهاتف والاجهزة الخاصة بالركاب.

اما الطابق العلوي مساحة سبعة عشر متر. وهو اكثر اتساعا من الطابق السفلي ومزود بكل وسائل الراحة. فيوجد امام كل مقعد شاشة تلفاز ويمكن تحويل المقعد الى فراش مريح

كما انه مهيأ لاتساع جميع المتعلقات الشخصية من هاتف محمول ولابتوب وغيرها.

طائرة ايرباص 380 الإماراتيه

  • تتميز مقاعد الطائرة الاماراتية باللون الكريمي والخشب المصقول، كي يؤمن بقائها نظيفة ولامعة دائما.

  • كما انها مبطنة من الداخل باستثناء مقاعد الدرجة الاقتصادية. حيث تتميز مقاعدها بوجود جزء اخر

  • المقعد يمكن اخراجه وتحويل المقعد الى سرير حتى يتمكن الركاب من النوم الهادئ. 

ستائر النوافذ تعمل الكترونيا فيمكنك اغلاقها كي ينعم اطفالك بنوم هادئ.

لم تخلو الطائرة الإماراتية من جمال التصميم وحداثة الديكور. فعلى سبيل المثال: الشلال المرسوم على حائط السلم. ان حجزت للسفر في تلك الطائرة

مشاركة الاتحاد للطيران الاماراتية بارسال سيارة الليموزين تحضرك من منزلك او الفندق الذي تقيم به ثم احضارك الى الطائرة ومصاحبتك حتى تجلس بالمقعد الخاص بك.

حيث كل شيء معدا على اكمل وجه من طعام وغيرها من الاشياء الممتعة

الكبينة بها شاشة تلفاز وحماما خاصا واي فاي مجانا ومقاعد مريحة يمكن تحويلها لاسرة.

إيرباص A380 ما الذي يميزها عن باقي الطائرات

إيرباص A380 هي الطائرة الوحيدة التي بها حمام يمكنك الاستحمام فيه. فان كنت تريد الاستحمام في منتصف رحلتك فعليك الحجز في تلك الطائرة.

معلومات ستصدمك عن إيرباص A380 أكبر طائرة ركاب في العالم

قامت شركة لوفتا هانزا الالمانية بتعيين احدى وعشرين مضيف ومضيف الطيران لهذه الطائرة فقط يعملون في الطائرة والاخرين من خلال الحواسيب.

لم تهتم الطائرة براحة الركاب فقط بل ايضا راحة العاملين بالطائرة. فاعدت سرائر ذات طابقين للعاملين لراحتهم خاصة في الرحلات الطويلة.

كما يوجد مكان خاص بطاقم القيادة يمكنهم الاستراحة فيه ايضا. 

ما سبب توقف انتاج طائرة ايرباص 380

في العام 2019 اعلنت شركة ايرباص توقفها عن انتاج طائرة اي ثلاثمائة وثمانون بحلول عام 2021.

بعد ان الغت شركة طيران الامارات اكبر مشغل لهذه الطائرة تسع وثلاثين طلبية من الطائرة العملاقة. ما تسبب في عدم حصول اير باص على الدعم المالي الكافي لاكمال تطوير وانتاج هذه الطائرات.

الزائر الكريم. هذا كل ما لدينا من معلومات بشأن اكبر طائرة ركاب في العالم. وانتم هل تريدون السفر في تلك الطائرة! يمكنكم ترك الاجابة بقسم التعليقات!