توأم الأرض - معلومات عن كوكب الزهره

الزهرة هو سادس اكبر كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم والكتلة واقربهم الى الارض، وتبلغ مساحة سطح كوكب الزهرة 460 مليون كيلو متر مربع تقريبا. ويتميز بجمال خاص اذ يعد الاروع بين الاجرام الموجودة في السماء.

توأم الأرض - معلومات عن كوكب الزهره

كوكب الزهرة

واليوم سنناقش حقائق لا تعرفها عن كوكب الزهرة او ربما لم تسمع بها من ذي قبل.

لقد عرف البشر كوكب الزهرة منذ عصور ما قبل التاريخ. فلقد كان كوكب الزهرة واحد من ضمن خمسة كواكب عرفت في العصور القديمة بجانب كلا من عطارد والمريخ والمشتري والزحل.

اكتشاف كوكب الزهرة

تم رصد حركت كوكب الزهرة ودراسته لعدة قرون قبل اختراع الادوات الفلكية المتقدمة، ويعد البابليون اول من لاحظوا ظهوره منذ حوالي ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد.

ويشار الي الزُهرة ايضا بشكل بارز في السجلات الفلكية للحضارات القديمة الاخرى بما في ذلك حضارات الصين والحضارة الفرعونية، لقد عرف الزهرة لدى الحضارات القديمة بنجمة الصباح ونجمة المساء.

حيث اعتبر عدد كبيى من الحضارات القديمة ان المشاهدتين المسائية والصباحية للزهرة منسوبة لجرمين مختلفين وليس لكوكب واحد.

ولقد تم نسب التمييز بين نجمتي المساء والصباح على انهما تعودان لجرم واحد الى الفيلسوف الاغريقي فيثاغورس، وذلك في القرن السادس قبل الميلاد الذي اعتقد ان الزهرة يدور حول الارض.

اهمية كوكب الزهرة قديما

كان الزهرة هاما لدى حضارة المايا الذين انشأوا رزنامة دينية، واعتمد جزء منها على حركة الزهرة لتحديد والتنبؤ بظواهر مثل الحرب.

كما كان الزهرة هاما لسكان استراليا الاصليين، حيث كان يجتمع حشد منهم بعد غروب الشمس بانتظار ظهور الزهرة للتعبير عن اتصالهم بمن ماتوا من احبتهم.

ما هي الاسماء الأخري لكوكب الزهرة

اطلق اسم فينوس على كوكب الزهرة نسبة الى الجمال والحب الروماني، وفي اللغة العربية فقد اطلق عليه العرب لقب الزهرة نظرا للونه المميز.

اذ ان الازهر هو الابيض المستنير والزهرة تعني الحسن والبياض، وذلك لانه ساطع.

مما يتكون كوكب الزهرة

على الرغم من ان اغلب مساحة هذا الكوكب تتكون من السهول، انه يحتوي على هضبتين رئيسيتين وهما هضبة عشتار بالانجليزية وهضبة افروديت تيرا.

تمتد هضبة عشتار في النصف الشمالي من سطح الكوكب على مساحة تضاهي مساحة استراليا.

كما انها تحتوي بين ثناياها على اعلى قمة مكتشفة على سطح الكوكب باكمله، وهي قمة جبل ماكسويل فكل المعالم الزهرية السطحية تقريبا سمية نسبة لنساء تاريخيات او اسطوريات. ولقد ذكرنا واحدة منهم في قصة هاروت وماروت.

الاستثناءات الوحيدة هي جبل ماكسويل المسمى نسبة الى جيمس ماكسويل ومنطقتها الفا وبيتا.

الزهره الكوكب الساخن

توأم الأرض - معلومات عن كوكب الزهره

كوكب الزهرة يعد اكثر كواكب المجموعة الشمسية سخونة على الاطلاق، حيث تتراوح درجة حرارة سطحه ما بين اربعمائة وثمانية وثلاثين الى اربعمائة وثمانين درجة مئوية.

وتعتبر هذه الدرجة مرتفعة بما يكفي لاذابة معدن الرصاص، حيث تشير الابحاث العلمية المختصة الى ان كوكب الزهرة كان يحتوي على مياه سائلة تواجدت في المحيطات والانهار وجدت على سطح الكوكب قبل ملايين السنين.

ولكن يرجح ان تلك المسطحات المائية التي وجدت في ذلك الوقت قد خلت من اي مظاهر للحياة، وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة فيها.

فيتوقع ان تكون حرارة المياه تراوحت ما بين ثلاثة وتسعين الى مائة وخمسين درجة مئوية وهي مرحلة الغليان، ومع استمرار الارتفاع في تلك الحرارة وصلت المياه لدرجة الغليان مما اسفر عن تبخرها بشكل تام مع مرور الزمن.

الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

وفقا للباحثين غقد شكل غاز ثاني اكسيد الكربون معظم غلاف كوكب الزهرة الجوي، وقد رجحوا ايضا احتواء جو الكوكب على غيوم كثيفة جدا تصعب علينا رؤية سطح الزهرة بدون اللجوء إلي استخدام انظمة رادار متطورة.

وقد تم استخدام مثل هذه الانظمة من خلال المراكب الفضائية.

ما هو التشابه بين كوكب الأرض وكوكب الزهرة

لا يقتصر التشابه بين كوكب الزهرة وبين كوكب الارض على الصخور الموجودة في كلاهما فقط، بل ايضا الكوكبان متشابهان من حيث الكتلة والحجم وانصاف الاقطار، وكذلك الكثافة. لذا فانه يطلق على كوكب الزهرة توأم الارض.

اول اكتشاف لكوكب الزهره

في نهاية الثمانينات من القرن الماضي قام الاتحاد السوفيتي باطلاق المركبة الفضائية فينيرا خمسة عشر التي تعتبر اول مركبة هبطت على سطح كوكب الزهرة.

وفي عام 1990 اطلقت وكالة ناسا بعثة ماجيلان اخذت هذه الرحلة العلمية مدة اربعة اعوام تم خلالها رسم ما نسبته ثمانية وتسعين بالمئة من شكل سطح الكوكب.

يمتلك الزهرة عددا من البراكين اكبر من اي كوكب اخر في النظام الشمسي، والتي تبلغ اكثر من الف وستمائة بركان.

الضغط على كوكب الزهرة اكبر تسعين مرة من الضغط على كوكب الارض، حيث يساوي الضغط تحت سطح المياه بعمق نصف ميل

هل يوجد للزهرة اقمار؟

لا يوجد للزهرة اقمار طبيعية ويعتبر هو وعطارد الكوكبين الوحيدين اللذين لا يملكان اقمار، ويعتقد العلماء ان ذلك بسبب اصطدامه مع كوكب اخر ادى لتدمير اقماره. ويعتقد العلماء ذلك لانه تعرض لاصطدامين في عمره.

الدوران حول محوره

يكون دوران كوكب الزهرة حول نفسه بشكل بطيء ونتيجة لتلك الحركة يتكون مجال مغناطيسي ضعيف جدا مقارنة بالمجال المغناطيسي الخاص بكوكب الارض.

فعلى الرغم من تشابه حجم كوكب الارض بحجم كوكب الزهرة، حتي في حجم اللب المكون من الحديد لكل منها، الا ان تلك الحركة البطيئة للزهرة جعلت مجاله المغناطيسي اقل بكثير من المجال المغناطيسي لكوكب الارض.

يدور كوكب الزهرة باتجاه مخالف للحركة الاعتيادية لدوران الكواكب الاخرى، فهو يدور حول محوره من الشرق الى الغرب مثل كوكب اورانوس الذي يدور ايضا بنفس الاتجاه حول محوره.