أخر الاخبار

لماذا الطماطم حمراء؟


لماذا الطماطم حمراء؟

لماذا لون الطماطم أحمر

تتحول معظم الطماطم إلى اللون الأحمر عندما تنضج بسبب وجود مادة الليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية (مركب نشط بيولوجيًا تنتجه النباتات).

والطماطم البنادوره غير الناضجة غنية بالكلوروفيل، وهو مادة كيميائية نباتية أخرى تعطي الطماطم لونها الأخضر.

عندما تنضج البذور بالداخل، تنضج الثمرة وتخضع لبعض التغييرات الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تجعلها طرية ولذيذة (في الغالب) حمراء.

يتغير اللون عندما يتحلل الكلوروفيل وينتج اللايكوبين، مما يشير إلى الحيوانات التي تتغذ عليها، بما في ذلك البشر، أن الفاكهة جاهزة للأكل.

من المثير للدهشة أن بذور الطماطم يمكن أن تنجو من المرور عبر الجهاز الهضمي للحيوانات، وكذلك لونها الأحمر يعد جذاب بالنسبة للحيوانات، وحتي يمكنك زرعها في حديقة منزلك وتجعلها جزءًا من إستراتيجية زراعة النباتات الخاصة بك.

اقرأ ايضا: لماذا سُمي علي البحر الميت بذلك الاسم

ما هي الصبغة الموجودة في الطماطم

تسمى الصبغة الحمراء في الطماطم اللايكوبين؛ الليكوبين هو كاروتينويد، وهو نوع من الأصباغ الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات الحمراء والصفراء.

يعطي اللايكوبين الطماطم لونها الأحمر البرتقالي، كما أنه يساعد على إمدادها بفيتامين أ الذي تحتوي عليه. الطماطم هي واحدة من الفواكه القليلة ذات الحموضة العالية التي تحتوي على كل من البيتا كاروتين، الذي يمنحها صبغة حمراء برتقالية، والليكوبين، الذي يمنحها اللون الأخضر.

تنتمي كل من الطماطم الصفراء والحمراء إلى نفس العائلة، ووجود اللايكوبين هو الذي يعطي الطماطم الصفراء لونها الأصفر.

مراحل نضج الطماطم

لماذا الطماطم حمراء؟

1. الإنبات: عملية نبت البذور وخروجها من التربة. الإنبات هو المرحلة الأولى من نضج الطماطم، ويحدث عندما يمتص النبات الماء من التربة.

2. النمو الخضري: خلال هذه المرحلة، يتشكل النبات عندما تبدأ الأوراق في الظهور والتكاثر.

3. النضج المبكر: خلال هذه المرحلة، يتغير لون الثمار وتصبح طرية. هذا هو الوقت الذي قد يبدأ فيه المزارعون في إزالة بعض الفاكهة لتشجيع النبات على تكريس موارده لعدد أقل من الفواكه ولكن أكبر حجماً وألذ طعمًا.

4. النضج المتأخر: هذه هي المرحلة التي تنضج فيها الطماطم وتكون جاهزة للحصاد. ستكون الثمار صلبة وذات ألوان زاهية وذات مذاق حلو.

5. الحصاد: هذه هي المرحلة الأخيرة في نضج الطماطم، حيث يتم حصاد الثمار وتحضيرها للاستهلاك. يجب حصاد الطماطم في ذروة النكهة والعصارة لتحقيق أقصى قدر من الجودة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-