أخر الاخبار

ماذا سيحدث لو مات كل النحل في العالم؟


بحث عن النحل؟ ماذا سيجري لو إنقرض كل النحل علي الأرض؟ هل يمكنك تخيل العالم بلا نحل؟ يوجد ما يقرب من 20000 نوع من النحل في العالم، وهي على الأرجح أهم ملقحات الزهور من الحشرات.

ماذا سيحدث لو مات كل النحل في العالم؟
كيف سيكون شكل العالم بدون النحل؟

الآلاف من أنواع النحل لها أنماط طيران فريدة وتفضيلات الأزهار المختلفة، وقد تطور العديد من النحل جنبًا إلى جنب مع الأزهار، لتكييف حجمها وسلوكها مع الأزهار التي تقوم بتلقيحها.

لكن لسوء الحظ، فإن جميع أنواع النحل تتدهور في جميع أنحاء العالم. والعديد من الحشرات الأخرى. غالبًا ما يعاني النحل المألوف من اضطراب انهيار الطائفة، حيث تفقد خلايا النحل أفرادها البالغين فجأة.

فيما أن اعداد نحل العسل تراجعت والنحل الانفرادي كذلك بشكل كبير في كثير من الأماكن، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، ومبيدات الرش، وفقدان الموائل، والاحتباس الحراري.

ومن ضمن بعض الأنواع، المدرجة علي لائحة المهددة بالإنقراض النحل المرقط.

أهمية النحل

هنا ستكون التأثيرات كبيرة على النظام البيئي. يتم تلقيح العديد من النباتات، والفواكه من قبل نحل معين فقط وتموت دون تدخل بشري.

والنحل يعتبر جُزءًا لا يتجزأ من البيئة ويلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي، إنها ضرورية لتلقيح النباتات وبالتالي إنتاج الغذاء.

يجمل النحل كوكبنا من خلال توفير مصدر للون ورحيق حلو لجذب الحيوانات الأخرى. النحل مسؤول أيضًا عن حماية مصادر المياه على الكوكب من خلال المساعدة في تقليل الجريان السطحي الزراعي وأشكال التلوث الأخرى الناتجة عن التصنيع.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد النحل في الحفاظ على التنوع الجيني والبيولوجي من خلال الحفاظ على الأنواع من خلال أنشطة التلقيح وإنتاج الغذاء.

في نهاية المطاف، تعد صحة ووفرة النحل مؤشرات مهمة للصحة العامة للبيئة، مما يجعل الحفاظ على النحل أولوية.

أسباب انقراض النحل

سيؤدي إزالة الغابات إلى تغيير تكوين موطنهم والتأثير على الشبكات الغذائية التي ينتمون إليها، وقد يؤدي ذلك انقراض أو انخفاض للنحل وباقي الحيوانات.

قد تعوض بعض النباتات اختفاء النحل بواسطة مجموعة متنوعة من الملقحات، ولكن أغلبها لن ينجح في ذلك بدون النحل.  

تلك التي ستعوض إختفاء النحل سينتجون بذورًا أقل ويكون نجاحهم في التكاثر أقل.

هذا أيضا يغير النظام البيئي. ابتعد عن النباتات، فستفقد الكثير من الحيوانات مثل الطيور التي تتغذى على النحل، مما يؤثر أيضًا على النظم الطبيعية والشبكات الغذائية.

أهمية النحل في حياة الإنسان

فيما يتعلق بالزراعة، فإن اختفاء النحل سيغير بشكل جذري النظام الغذائي للإنسان، ولكن من غير المرجح أن يسبب المجاعة. لا يزال البشر يحصلون على معظم السعرات الحرارية من الحبوب التي يتم تلقيحها بواسطة الرياح وبالتالي لا تتأثر بالنحل.

ومع ذلك، هناك العديد من الفواكه والخضروات يتم تلقيحها بواسطة الحشرات ولا يمكن زراعتها على نطاق واسع أو بثمن بخس بدون نحل.

على سبيل المثال؛ يعتمد التوت الأزرق والكرز على النحل لما يصل إلى 90 بالمائة من التلقيح.

في حين أن التلقيح اليدوي ممكن لمعظم محاصيل الفاكهة والخضروات، إلا أنه كثيف العمالة ومكلف للغاية.

ولكن في الدول المتقدمة وتحديداً اليابان، تقوم طائرات آلية صغيرة بدون طيار بتلقيح المُلقحات، لكنها لا تزال باهظة الثمن بالنسبة للبساتين بأكملها أو حقول الزهور.

ماذا لو مات كل النحل في العالم؟

بدون النحل، سيقل توافر وتنوع المنتجات الطازجة بشكل كبير، ويمكن أن تتأثر تغذية الإنسان. المحاصيل التي يكون فيها التلقيح اليدوي غير فعال من حيث التكلفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-