تخلص من الامساك - اليك أفضل الأطعمة لمنع الإمساك


يمكن أن يجعلك الإمساك تشعر بالخمول والثقل. حيث يعاني معظم الناس من ذلك مرة واحدة كل فترة، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يصبح حالة مزمنة. كما أنه من المرجح أن يحدث مع تقدم العمر.

أعراض الامساك؟ وجود أقل من 3 حركات أمعاء في الأسبوع وبراز صلب وجاف يصعب إخراجه. واليوم سنتعرف علي افضل الاطعمة لتسهيل إنزال الفضلات واخيراً حل مشكلة الإمساك. يرجي قراءة المقال للأخر؟

تخلص من الامساك - اليك أفضل الأطعمة لمنع الإمساك
التخلص من الامساك

كيفية علاج الامساك

عندما تصاب بالإمساك، فإن الخطوة الأولى الجيدة هي تغيير نظامك الغذائي. يمكن أن يكون لما تأكله تأثير كبير على جودة عمل الجهاز الهضمي - وخاصة كمية الألياف التي تتناولها.

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات يساعدك بشكل طبيعي على البقاء منتظمًا، لكن معظم البالغين يحصلون على نصف الكمية التي يجب أن تحصل عليها فقط والتي يحتاجونها كل يوم.


وفقًا للإرشادات الغذائية، يجب أن تحصل النساء على 22-25 جرامًا من الألياف يوميًا، وللرجال 28-31 جرامًا. لكنك بالطبع لست بحاجة إلى حساب كل جرام. بدلًا من ذلك، ابحث عن الأطعمة الغنية بالألياف واستبدل الأطعمة منخفضة الألياف.


افضل 10 اكلات للتخلص من الإمساك

هذه الأطعمة العشرة غنية بالألياف (وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للصحة)، لذا حاول إضافتها إلى وجباتك الخفيفة:


فاكهة الكمثرى للإمساك

تعتبر من الفواكه الغنية بالألياف، حيث تحتوي كل كمثرى متوسطة الحجم على 6 جرامات من الألياف. استمر في التقشير للحصول على أقصى قدر من الألياف.


دقيق الشوفان

الشوفان بكل أصنافه هي عبارة عن حبوب كاملة وغنية بالألياف. دقيق الشوفان المطبوخ يحتوي على 4 جرامات من الألياف لكل كوب. ستحصل على المزيد من تلك الألياف إذا وضعت فاكهة طازجة أو مجمدة في الوعاء.


تناول البطاطس

إلى جانب البطاطس المقلية، تعتبر البطاطس أيضًا مغذية جدًا، حيث تحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج و 3 جرامات من الألياف لكل حبة بطاطس متوسطة. حتي يمكنك ايضا أكل القشور للحصول على كل الأشياء المغذية.


بذور الكتان والشيا

قم بنثر هذه البذور على دقيق الشوفان والعصائر وحتى المخبوزات للحصول على بضع جرامات إضافية من الألياف.


الفاصوليا

استبدل وجبة واحدة على الأقل من اللحوم الثقيلة تحتوي على البقوليات في الأسبوع. والفاصولياء غنية بالبروتينات والحديد والألياف. نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على حوالي 6 جرامات من الألياف.


الفشار

مثالي عندما تشتهي وجبة خفيفة مقرمشة. إنه مصدر طبيعي للحبوب الكاملة ويحتوي على غرام واحد من الألياف لكل كوب.


العدس

يحتوي نصف كوب من العدس الأخضر المطبوخ على 9 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى البروتين الموجود في 2 أوقية من لحم البقر.


الحبوب عالية الألياف

ابحث عن العلامات التجارية التي تحتوي على 5 جرامات على الأقل من الألياف لكل وجبة. يُعد القمح المقطّع وحبوب النخالة من الأماكن الجيدة للبدء بذلك الامر.


التفاح

حافظ على تناول القشرة، حيث يحتوي كل من الجلد واللب في التفاح على الألياف. وتحتوي التفاحة المتوسطة الحجم على 4 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى الكثير من الماء للحفاظ على رطوبتك.


ماذا يمكنك أن تفعل أيضا لعلاج الإمساك؟

عندما تبدأ في إضافة المزيد من الألياف إلى حياتك، تحتاج أيضًا إلى:


اشرب الكثير من الماء: إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لن يساعد إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء. أنها تساعد على جعل حركة الأمعاء أسهل.

ابدأ ببطء: أضف هذه الأطعمة الغنية بالألياف ببطء، وإلا ستصاب بالغازات والانتفاخ أيضًا.


النشاط البدني

المزيد من التمارين الرياضية مفيدة لعملية الهضم. يمكن أن تساعد إضافة عمليات التشغيل اليومية حول الكتلة على تشغيل نظامك بشكل أكثر كفاءة.


ماذا افعل عندما تصبح الاصابة بالقولون مزمنة؟

في بعض الحالات، قد لا يتم علاج الإمساك بالنظام الغذائي وحده. لذلك إذا لم تتحسن، تحدث إلى طبيبك أو قم بزيارة طبيب مختص، فقد تحتاج إلى علاجات أخرى، مثل الأدوية.

تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك دم في البراز أو إذا كنت تعاني من آلام في البطن، وافضل حل هو عمل تدوينة صغيرة تشمل كل أعراض القولون التي تعاني منها.