-->

ما الفرق بين النحلة والدبور

 غالبًا ما يتم الخلط بين النحل والدبابير بسبب شكلها المتشابه. ومع ذلك، فإن الدبابير لها شريط أصفر / أسود مميز حول بطونها، بينما للنحل لون بني فاتح / أسمر لا يوصف. يميل النحل إلى امتلاك الشعر لتسهيل جمع حبوب اللقاح، بينما تميل الدبابير إلى أن تكون خالية من الشعر وذات جوانب لامعة..

كيفية التفريق بين النحلة والدبور

موضوعنا اليوم عن كيفية التفريق بين الدبور والنحل من حيث الشكل، وطرق العيش، وبناء الأعشاش، يرجي قراءة المقال كامل لمعرفة أدق التفصيل عن ما هو الفرق بين الدبور والنحلة.

 

ما هو نحل العسل

نحل العسل حشرات اجتماعية تعيش في خلية قد تحتوي على آلاف النحل العامل. على عكس الدبابير، يمكن لأعشاش النحل البقاء على قيد الحياة لسنوات عديدة.


كيف تفرق بين عش النحل والدبابير

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان لديك عش دبور أو عش نحل، فيجب أن تنظر عن كثب إلى مدخل العش لمعرفة ما إذا كانت تدخل وتخرج من ثقب واحد / لبنة مجوفة، أو تحقق من وجود ثقوب متعددة أكبر من قدم واحدة في الحجم.


سيستخدم الدبور ثقبًا واحدًا في عشه، بينما تقوم نحلة البناء بعمل عدة ثقوب.

اختبار آخر للتأكد من العش هو ما إذا كان النشاط سيستمر في يوم غائم بارد أو يوم مشمس دافئ. ينشط النحل البناء فقط في الأيام المشمسة.


السلوك الاجتماعي للنحل

يوجد حول العالم ما يعادل 20.000 نوع نحل وبعض أنواع النحل اجتماعية للغاية، بينما البعض الآخر انفرادي.

ونحل العسل هو أشهر انواع النحل الاجتماعي. ينتج هذا النوع المعين العسل ويستخدمه كمصدر غذائي للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.

عندما يكون الطقس باردًا، يتجمع أعضاء مستعمرة النحل معًا للدفء.

أين يعشعش النحل

و تعشش بعض أنواع النحل تحت الأرض، بينما يعشش البعض الآخر في الأشجار وفي الجبال وتحت سطح المنازل والأسطح.

إلى جانب العسل وشمع النحل، يشتهر النحل بإبرها اللاذعة. درجة الألم التي تسببها اللدغة تختلف من نوع لآخر. لسعات النحل والنحلة الطنانة مؤلمة بشكل ملحوظ، و من المعروف أن لسعات نحل العرق خفيفة جدًا.


إذا لم يكن مفيدا فما فائدة الدبور الزنبوق

هناك ما يقرب من 75000 نوع من الدبابير المعترف بها في جميع أنحاء العالم.

لا تقوم الزنابق بتلقيح الأزهار، لكنها تؤدي دورًا بيئيًا. العديد من الأنواع آكلة للحوم، ومعظم الدبابير المنفردة هي طفيليات، مما يعني أنها تدعم صغارها من خلال وضع البيض على الحشرات الأخرى أو داخلها. السبب الوحيد لعدم اعتبار الدبابير كطفيليات هو أن اليرقات تنتهي بأكلها ابواها الذي ربيها.

من المعروف أن الدبابير المنفردة تتطفل على جميع أنواع الحشرات الأخرى تقريبًا، لذا فهي ذات قيمة المكافحة البيولوجية للآفات في البستنة.


الدبابير الأخرى أنانية بطبيعتها. تعتبر دبابير الوقواق، مثل طفيليات السرقة، الذين يضعون بيضهم في أعشاش الدبابير الأخرى.


أين يعيش النحل

يعيش معظم النحل في المناطق الاستوائية في آسيا، ولكن يمكن العثور على النحل الطنان الأوروبي في أوروبا وأمريكا الشمالية وروسيا وشمال شرق آسيا.

 

والنحل الطنان عند شعورها بالخطر ستدافع بقوة عن أعشاشها عندما تتعرض للتهديد.

بقدر ما يذهب النظام الغذائي، يأكل النحل تزدهر النباتات الغنية بالسكر أيضًا على الرحيق. قد تهاجم الشغالات الحشرات ويقتلونها بلسعاتهم.

نظرًا لحجمها الكبير وسمها القوي، يمكن للنحل الطنان أن يقتل الحشرات الكبيرة بسهولة، بما في ذلك الجراد والنحل والسرعوف وحتى الجنادب.


هل يلسع النحل

على الرغم من أن النحل قادر على اللسع، إلا أنه بشكل عام غير عدواني ولا يلسع إلا عند استفزازه. من الأفضل ترك النحل بمفرده، أو الإنتفاع من العسل الموجود في العش.

بينما يمكنك الإتصال بالمختصين إذا كان عش دبور، او تريد التخلص منه ولو كان عش لنحل العسل.