أخر الاخبار

ملاجئ يوم القيامة - لماذا تقوم سويسرا ببناء مخابئ محصنة تحت الأرض؟

 

مخابئ يوم القيامة ملاجئ سويسرا تحت الأرض؛ تلك الملاجئ الخراسانية التي تم بناؤها خلال الحرب الباردة بمساحة كافية تقريبا للجميع في البلاد.

ملاجئ يوم القيامة - لماذا تقوم سويسرا ببناء مخابئ محصنة تحت الأرض؟
ملاجئ سويسرا تحت الأرض

ملاجئ يوم القيامة في سويسرا

منذ الستينيات، كان على كل مدينة سويسرية بناء الملاجئ النووية لسكانها - بشكل إلزامي في المنازل والشقق الكبيرة.

وعدت دولة جبال الألب الغنية بأن يكون لكل مقيم ملجأ محصن تحت الارض إذا لزم الأمر. سويسرا الدولة التي يبلغ عدد سكانها 8.6 مليون نسمة.

ولكن في حين أن النقاط أكثر من كافية على المستوى الوطني، هناك أيضًا اختلافات إقليمية كبيرة. العاصمة جنيف هي الأسوأ حالاً، مع مساحة ملاجئ تحت الأرض كافية لـ 75٪ فقط من سكانها.


لماذا تبني سويسرا ملاجئ تحت الأرض

أصبح الهروب جزءًا لا يتجزأ من الهوية السويسرية، على قدم المساواة مع الشوكولاتة والبنوك والساعات السويسرية الشهيرة في البلاد.

في الآونة الأخيرة، غالبًا ما تم استخدام المساحات الموجودة تحت الأرض للتخزين أو كأقبية محمية جيدًا. لكن اصبح اليوم ينظر إلي تلك الملاجئ تحت الأرض بشكل مختلف منذ الحرب العالمية.


بحسب رئيس إدارة الدفاع المدني والشؤون العسكرية في جنيف نيكولا سكيلاتشي: إن الملاجئ مصممة للحماية، خاصة في حالة وقوع هجوم صاروخي ونووي.

تمتلك شبكة المخابئ النووية المترامية الأطراف في سويسرا مجموعة من الاستخدامات اليومية الأخرى، بما في ذلك الثكنات العسكرية أو المساكن المؤقتة لطالبي اللجوء.


ما هي ملاجئ يوم القيامة السويسرية

هي عبارة عن ملاجئ خرسانية بحسب الشركات المختصة ببناء تلك المخابئ فهي تحمي من اي خطر، مقاومة للزلازل، وتتحمل ضربة نووية.

مخابئ يوم القيامة. ملاجئ فاخرة تحت الارض للاثرياء فقط. يتخيل معظم الناس عندما يسمعون قبو القيامة بانها غرفة خرسانية مليئة بالاكل المعلب شبيهة بغرفة عسكرية.

غير ان شركات متخصصة في بناء ملاجئ تحت الارض تقول ان الامر غير ذلك. وان النجوم في عالم الرياضة والسياسة والاعمال باتوا يبنون ملاجئ فاخرة تحت الارض.


طلب متزايد على بناء الملاجئ المحصنة

وبدأت شركات في جميع انحاء العالم بتلبية الطلب المتزايد على بناء الملاجئ تحت الارض للتصدي لأي. سواء كان وباء عالميا ام سقوط كويكب على الارض او حتى حرب عالمية ثالثة.

وبحسب الشركة فان عددا من نخبة العالم اختاروا تصميم الملاجئ السرية الخاصة بهم لايواء عائلاتهم.


كم سعر المخابئ السويسرية - مبيعات مخابئ يوم القيامة

تقول شركة هاي اس المتخصصة في بناء الملاجئ ان مبيعات مستودعاتها ذات الاسقف العالية تحت الارض. قد نمت بنسبة سبعمائة بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية.

ملاجئ يوم القيامة - لماذا تقوم سويسرا ببناء مخابئ محصنة تحت الأرض؟
الملاجئ النووية في سويسرا 

ويمكن لمستودعات الشركة الفولاذية التي تم تصميمها لتدوم لاجيال. ان تحتفظ بما لا يقل عن مؤنة سنة من الطعام لكل مقيم كما انها قادرة على تحمل كوارث عالمية مثل الزلازل.

وقد صممت الهياكل المحصنة للملاجئ السوسرية لتتحمل ضربة نووية. ومجهزة بانظمة الطاقة وانظمة تنقية المياه وصمامات التفجير، وتنقية الهواء من المواد البيولوجية والكيميائية.


هل يمكن انشاء مدن كاملة تحت الارض؟

يعمل المطورون على خلق مجتمعات تحت الارض قادرة على البقاء لوقت طويل، ويتوافر فيها " الاطباء، والمعلمون، والفصول الدراسية، والحدائق المائية، وعيادة طبية، ومنتجع صحي، وصالة العاب رياضية ".

ويختلف سعر الملجأ بين خمسة وعشرين الفا ومائتي الف دولار بحسب رغبة المشتري، سواء مساحة من الحد الادنى او منزلا مجهزا بالكماليات الراقية.

يشمل المجمع الواسع نظام الترام لنقل السكان في جميع انحاء الملجأ. حيث يمكنهم زيارة: " المطاعم والمسارح، المقاهي، والمسابح، ومناطق الالعاب ".

اقراء ايضا: ملخص الحرب العالمية الثانية اسبابها ونتائجها


ملاجئ نهايات العالم انتعشت في الفين وعشرين بسبب فيروس كرونا

 ومنذ بداية عام الفين وعشرين سببت جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في تنامي الطلب على ما يعرف بملاجئ نهاية العالم ومعدات النجاة.

وبحسب شركة فيفوس التي تعمل في ميدان ملاجئ نهاية العالم فقد سجلت ارتفاعا في الاستفسارات المتعلقة بها بمعدل الفين في المائة.

وحققت زيادة في المبيعات بنسبة خمسمائة في المائة عام الفين وعشرين. واشارت الشركة الى ان عددا كبيرا من عملائها انتقل للعيش في تلك الملاجئ بعد شعروا بالرعب من ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا.


بناء ملاجئ فاخرة تحت الارض

وتوفر المخابئ شروط الحياة لعام واحد على الاقل بفضل تجهيزات عدة مثل:

  • المياه العذبة
  • معدات تنقية الهواء
  • تأمين مناطق زراعية.
  • صالات رياضية.
  • عيادات طبية صغيرة.
علما ان اسعارها الملاجئ تبدأ من سبعة وخمسين الف دولار، والى جانب المخاوف النابعة من وباء كوفيد 19 يعزوا كثيرون تزايد الاقبال على الملاجئ ومعدات النجاة الى اعتقادهم بوجود تهديد لسلاسل الامداد الغذائي.

يسبب ذلك اضطرابات اجتماعية خطيرة. هل البشر قادرون على العيش تحت الارض مهما توافر لهم من رفاهية؟ وهل تفكر أنت في شراء واحد تحت الأرض؟ شاركنا برأيك؟




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-