أخر الاخبار

خلد الماء: من أغرب الحيوانات على وجه الأرض


هل سبق لك أن صادفت حيوانًا علي ظهر الأرض له منقار مثل بطة، وفراء مثل ثعالب الماء، وأقدام مكشوفة؟ إذا كانت إجابتك نعم، فمن المحتمل أنك واجهت خلد الماء. هذا المخلوق الفريد بلا شك من أغرب الحيوانات في العالم! في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف سبب تميز هذا الحيوان عن الآخرين.

خلد الماء: من أغرب الحيوانات على وجه الأرض
خلد الماء هو بالتأكيد واحد من أغرب الحيوانات

خلد الماء: حيوان حير العلماء الأوروبيين

بدأ الأمر في القرن الثامن عشر عندما نشر عالم الحيوان جورج شو وصفه العلمي لأول مرة عند عثوره علي حيوان خلد الماء، لم يعتقد العديد من معاصريه من العلماء أن هذا الحيوان حقيقي.

حتي انه اعتقد شو نفسه في البداية أن العينة المكتشفة لخلد الماء كانت خدعة، تتكون من أجزاء جسم من حيوانات مختلفة، تم تجميعها معًا لخلق مظهر مخلوق غير عادي.


مع المنقار المشابه للبطة والزعانف وطبيعته التكاثرية مثل وضع البيض وإنتاج السم الذي يتحدى قواعد أي حيوان ثدي آخر معروف.

ليس من الصعب أن نرى كيف أفلت خلد الماء من الاعتراف من علماء الطبيعة الأوروبيين الذين بدأوا للتو في مراقبة وتصنيف الحيوانات الفريدة الموجودة في أستراليا.


أين يعيش خلد الماء

يعيش خلد الماء في المياه العذبة ومصبات الأنهار الأسترالية، وهو حيوان ثديي برمائي فروي صغير له منقار مميز وذيل سمور عريض.


لماذا خلد الماء من الثدييات؟

قد يكون من الغريب جدا تصنيف خلد الماء على أنها ثدييات " خصوصا أنها ثاديات تبيض " - نفس مجموعة الحيوانات التي تضم الدلافين والفيلة والبشر - ليس دائمًا أمرًا بديهيًا.

الغالبية العظمى من الثدييات تلد صغارها، ولكن خلد الماء يقوم بوضع البيض كالطيور.


كيف يرضع الخلد صغاره

تطعم إناث الثدييات صغارها من خلال حلمات متخصصة. لا تملك أنثى خلد الماء حلمات، فهي تنتج الحليب فقط لصغارها. خلد الماء هو أيضًا أحد الثدييات القليلة التي تنتج السم.

أحد أسباب التفرد الفسيولوجي لخلد الماء يأتي من تاريخه التطوري باعتباره أحاديًا. وخلد الماء واحد من الثديات (Monotremes)، هي مجموعة من خمسة أنواع من الثدييات الحية التي تضع البيض ولها أجزاء فم متخصصة للغاية.

إنها تشكل كليدًا تطوريًا منفصلًا عن الجرابيات (مثل الكنغر والكوالا والومبات) والثدييات المشيمية (النوع الأكثر شيوعًا من الثدييات)، بما في ذلك كل شيء من السناجب إلى الحيتان إلى البشر).

على الرغم من سلفهم المشترك، فقد تباعد خلد الماء monotremes عن الثدييات الأخرى منذ حوالي 166 مليون سنة، قبل وقت طويل من تثبيت الجرابيات والثدييات المشيمية في سلالتها التطورية.

لهذا السبب، في كثير من الأحيان تشترك بالاحاديات " monotremes " مثل خلد الماء في سمات الثدييات المبكرة التي تشبه من الناحية الفسيولوجية الزواحف، وبالتالي تعكس أصلًا تطوريًا مشتركًا لجميع الثدييات في الزواحف. وتشمل هذه السمات انخفاض حرارة الجسم وغياب الحلمات في خلد الماء.


السم في خلد الماء

على الرغم من علاقته الوثيقة بأسلافه من الزواحف، فقد تطورت العديد من أروع سمات خلد الماء بشكل مستقل.

على الرغم من أن العديد من الناس يربطون بين سم خلد الماء وسم الزواحف السامة، فإن السم الموجود في خلد الماء هو في الواقع مثال على التطور المتقارب، وهي عملية تطور فيها الأنواع سماتها الخاصة كتكيفات.

ومع ذلك، على الرغم من التشابه في الشكل الأساسي لخلد الماء، فإن منقار خلد الماء المميز والناعم لم يأت من علاقة وراثية مع الطيور.

منقار خلد الماء عضو مميز بحد ذاته: فهو مليء بالمستقبلات الكهربية التي تسمح لخلد الماء بالتنقل تحت الماء دون الحاجة إلى الرؤية.

فريدة وغريبة بعض الشيء، خلد الماء هو بالتأكيد أحد الثدييات التي فتنت العلماء منذ التعرف عليها منذ اللحظة الأولي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-