أخر الاخبار

تخلص من إدمان الهاتف: إليك 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهاتف


هل يمكنك الخروج بدون هاتفك؟ لا أعتقد ذلك، لكن من الجدير معرفة أن الهواتف الذكية قد تطورت إلى أداة أساسية في حياتنا الحديثة لمساعدتنا على التواصل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم.

تخلص من إدمان الهاتف: إليك 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهاتف
كيف تتخلص من إدمان هاتفك الذكي Phone addiction

ولكن اصبح الأمر بالنسبة للبعض منا إدمان الهواتف الذكية أكثر من مجرد التواصل مع الناس، بالإضافة إلى استخدامها في الاتصال هناك أيضًا معلومات مخزنة في الهاتف، والتي قد تجد نفسك تعتمد عليها في حياتك الشخصية والمهنية.

 وهي ليست أدنى مشكلة، لأن هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تجعل حياتنا أسهل، لكن المشكلة برمتها هي أن تصفح الشبكات الاجتماعية يسرق الكثير من حياتنا بدون وعي.


كيفية التخلص من إدمان الهاتف المحمول Phone addiction

لا أحد يستطيع أن ينكر وجود مقاطع فيديو رائعة ومفيدة ومحتوى مفيد للغاية على YouTube و Instagram و Tik Tok ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

ولكن في نفس الوقت يمكننا أن نتفق جميعًا على أن معظم هذا المحتوى هو محتوى عديم الفائدة بالنسبة لأشياء أُخري اهم.

ولكن مع ذلك نحن لا نمنع قضاء جزء من الوقت في لتصفح تلك المواقع ، ولكن بالنسبة للبعض يصل إلى النقطة التي يمكن أن نصبح فيها مدمنين علي الهاتف المحمول.


إذا وجدت نفسك غير قادر على وضع هاتفك بعيدًا لفترة من الوقت، محاولًا التحقق من كل الأشياء الجديدة بين الحين والآخر، فهذا يعني أنك عانيت من إدمان رقمي للهاتف المحمول، ثم في هذه المقالة، سنقدم لك خمسة أشياء عملية وطرق التخلص إدمانك الهاتف.


هل إدمان الهاتف خطير جدا

لا تعتبر وكالات الصحة العالمية الاستخدام المفرط للهاتف إدمانًا، على الرغم من العديد من الدراسات الدولية التي تثبت أن الاستخدام المفرط للهاتف وإدمان الهاتف يمكن أن يؤثر سلبًا على حياة العديد من الأشخاص.

بل ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل الأسرة الحميمة والاختلافات الخطيرة، وقد يكون التباعد الاجتماعي بسبب الاعتماد الكامل على الهاتف للتواصل مع الآخرين.


على هذا النحو، هناك آراء متباينة حول ما إذا كان الاستخدام المفرط للهاتف المحمول يعتبر إدمانًا، ولكن على الرغم من الإجماع العام على أنه يسبب مشاكل للبشر، إلا أن هناك العديد من المحترفين والخبراء الذين يتعاملون مع هذا الأمر بأنفسهم.


علامات إدمان الهاتف الخليوي

أثبتت العديد من الدراسات الدولية أن إدمان الهاتف يمكن أن يسبب العديد من المشاكل للبشر. كالتالي:

  • أن تكون على الهاتف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ليس ضروريًا ولا ضروريًا.
  • لا يمكنني مقاومة استخدام الهاتف الذكي طوال الوقت.
  • تشعر بالحاجة إلى التخلص من هاتفك بسبب الإفراط في استخدامه.
  • تشعر بالقلق والتوتر بعد استخدام هاتفك لفترة من الوقت.
  • مشكلة عقلية أو صحية تؤثر سلبًا على حياة الشخص الاجتماعية والعملية.


ما هو مدي خطورة الإدمان علي الهوانف

إن هذه الأعراض المذكورة أعلاه هي التي تؤكد أنك مدمن بالفعل على الهواتف المحمولة. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات الدولية مدى خطورة الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة على البشر، على النحو التالي:

  • تعريض حياة الشخص للخطر (مثل استخدام الهاتف أثناء عبور الشارع أو القيادة).
  • يمنعك من تكوين صداقات جديدة أو يسبب مشاكل في عائلتك مع شريكك.
  • يمنعك من أداء الأنشطة اليومية العادية.
  • يجعلك تُضيع وقتك.


ما هي أفضل 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهاتف

كما ذكرنا لك للتو، لا يوجد حتى الآن تعريف أو وصف رسمي للاستخدام المفرط للهاتف الخلوي، ولكن مع ذلك، إذا شعرت أنك أصبحت غير قادر على الابتعاد عن هاتفك الخلوي أو أنه يسبب مشاكل في عملك أو حياتك اليومية، فستحتاج إلى التركيز على هذه النصائح الخمس التالية:


1. اترك هاتفك بعيدًا عنك في الليل

أظهرت العديد من الدراسات أن استخدام هاتفك ليلاً يمكن أن يؤثر على جودة نومك، حتى لو حاولت الاعتماد على تطبيقات الاسترخاء والتأمل، لذلك إذا كنت تريد التخلص من إدمان هاتفك الذكي، فعليك الابتعاد عنه ليلاً، مثل إبقائها في غرفة مختلفة عن غرفة نومك.


2. تعيين حدود زمنية محددة لاستخدام الهاتف

أدركت شركات أنظمة الهواتف الذكية أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في التخلص من هواتفهم، لذا فقد أضافوا بعض الميزات المضمنة في أنظمة التشغيل الخاصة بهم لوضع حدود زمنية معينة على الهواتف لتتبع مقدار استخدام الهاتف ومتى يتم استخدامه. 

ليس. خارج هذه الحدود. على سبيل المثال؛ إذا كنت تمتلك iPhone، يمكنك تعيين حدود زمنية محددة لاستخدام هاتفك بمساعدة ميزة Screen Time (أو المعروفة باسم Screen Time).

إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام Android، فيمكنك تعيين حدود زمنية محددة من خلال ميزة Digital Wellbeing.


3. الاعتماد على تطبيقات الجهات الخارجية

يمكنك أيضًا الاعتماد على تطبيقات الجهات الخارجية لمساعدتك في تعيين حدود زمنية محددة للتطبيقات. على سبيل المثال، إذا كنت تقضي معظم وقتك على هاتفك في البحث عن تطبيقات الوسائط الاجتماعية، فيمكنك إنشاء حدود زمنية محددة لتلك التطبيقات بمساعدة تطبيقات الجهات الخارجية.


4. حدد ما يحفزك في كل مرة تستخدم فيها هاتفك

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلات إدمان الهاتف هم دائمًا سبب رغبتهم المستمرة في التحقق من مواقع وتطبيقات الشبكات الاجتماعية، لذلك يجب أن تكون الخطوة الأولى في هذه العملية هي معرفة السبب.

والذي يجعلك مُدمن من هاتفك الذكي لأن هذا هو ما ستتمكن من ذلك تحديد المشكلة بشكل صحيح واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.


5. الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي

تشبه هذه المحاولة رقم 2 في أن العلاج السلوكي المعرفي يعتمد بشكل أساسي على تحديد الأفكار والأسباب التي تحفزك على استخدام هاتفك، ويمكن أن تساعدك قدرتك على التعرف عليها في التغلب على إدمان هاتفك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-