أخر الاخبار

دب الباندا - حقائق ومعلومات عن دببة الباندا

 

دببة الباندا تعد واحدة من بين أجمل الحيوانات، فاتحة اللون، وتتميز باللونين الأسود والأبيض. حيوانات الباندا محبوبة ولطيف من قبل العديد من الأشخاص في العالم.

دب الباندا - حقائق ومعلومات عن دببة الباندا
دب الباندا Panda Bear

أين يعيش دب الباندا

 يعتبر الصين هو الموطن الأصلي للباندا، حيث تعيش في مقاطعات سيتشوان وقانسو وشنشي.

وتعيش الباندا تحديدا في غابات الخيزران الكثيفة في الجبال الضبابية والممطرة في جنوب غرب الصين. تختبئ الباندا العملاقة في الكهوف، وتحت الصخور أو حفر الأشجار خلال النهار، ولا تخرج للبحث عن الطعام إلا في الصباح الباكر و يصعب رؤيتها في الليل.

يمكن للباندا أن تعيش فقط في غابات الخيزران الكبيرة، لأن الخيزران هو طعامها الرئيسي.

حجم الباندا

 نحن سعداء عندما نرى الباندا في الصور أو على الإنترنت، لكنها في الواقع أكبر بكثير مما نعتقد، لأن الباندا البالغة تزن حوالي 80: 150 كجم ويمكن أن يصل طولها إلى حوالي مترين ونصف.

تولد الباندا العملاقة بلا شعر ولونها وردي، وبعد حوالي ثلاثة أسابيع، يبدأ اللون بالتغير تدريجيًا حتى يتحول إلى الأسود والأبيض. ينتشر السواد في حواف جسدها وحول عينيها، وهي العلامة الأكثر تميزًا للباندا.

هناك بعض حيوانات الباندا ذات اللون البني والأبيض النادرة جدًا. الباندا نشطة في الصباح، وتقضِ بقية اليوم بين الأكل والنوم. في البرية، تنام تلك الدببةمن 2 إلى 4 ساعات بين الوجبات.


طعام الباندا المفضل

تحب الباندا العملاقة أكل براعم الخيزران لأنها طعامها المفضل، ويمكن للباندا العملاقة البالغة أن تأكل 12-38 كجم من الخيزران كل يوم. لكن ندرة الخيزران، أو ما يسمى بالبامبو، تهدد بانقراض الباندا. 


ويتغذي الباندا أيضًا على الجرذان والفئران والطيور. وأحيانًا تصطاد الأسماك في الجداول الجبلية بيديها، وهي تحب العسل. وغالبًا ما تذهب إلى خلايا النحل لتأكل العسل.

والباندا العملاقة من الحيوانات آكلة اللحوم، ولها أسنان آكلة للحوم، وهي نباتية، وتأكل الخيزران والفواكه. تتمتع الباندا بأضراس عريضة ومسطحة لمساعدتها علي مضغ براعم الخيزران والأوراق والسيقان والأعشاب التي تتناولها. 


موسم التزاوج

فترة تزاوج الباندا العملاقة هي 3-5 أشهر، وفترة الحمل 3-5 أشهر. تلد أنثى الباندا العملاقة بشكل أساسي شبلين، وتبقى الأقوى في البرية. لا تعيش عائلات الباندا العملاقة معًا، ولكل أنثى باندا نطاق معيشي محدد. يعيش الذكور أيضًا مع بعضهم ولا ينفصلان عن بعضهما البعض إلا خلال فترة التزاوج القصيرة.


 تختلف حيوانات الباندا العملاقة عن معظم الدببة التي تعيش في سبات شتوي، ولا يساعد طعامها المصنوع من الخيزران في تخزين الطعام والسبات الشتوي.

على الرغم من حجمها ووزنها، فإن الباندا سريعة، حيث تجري بسرعات تصل إلى 32 كيلومترًا في الساعة. الباندا مميزون بسبب خجلهم وتفضيلهم للوحدة، فهم يخشون الذهاب إلى الأماكن المأهولة.

قد يعجبك ايضا: ما هو دور التنوع البيولجي في انقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض

حيوان مهدد بالإنقراض

ومع ذلك، يسافر الكثير من الناس إلى الصين لرؤية الباندا. لسوء الحظ، فإن الباندا العملاقة هي واحدة من الحيوانات المهددة بالانقراض على وشك الانقراض بسبب أنشطة الزراعة وقطع أشجار البامبوا والكثير من الصيد، وكلها تتسبب في فقدان موطنها.


كانت الصين تحمي أراضي الباندا العملاقة عن طريق تحويل الأراضي الزراعية إلى غابات برية. وقد ساعدهم ذلك على الانتقال من حالة الخطر إلى حالة نادرة في عام 2016.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-