-->

الحلبة: فوائدها ومخاطرها للحامل

 

ما هو طب الأعشاب،؟ المعروفة باسم الطب البديل، هي بدائل طبية أكثر أمانًا من الأدوية التي يدخل بها بعض المستخلصات الكيميائيه، وتستخدم الأعشاب لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض وكمكملات غذائية طبيعية.

الحلبة: فوائدها ومخاطرها للحامل
ما هي الحلبة وكيف يمكن أن تساعد أثناء الحمل؟

ما هي الفوائد العامة للحلبة

هناك أنواع كثيرة من الأعشاب، ولكل منها آثارها الخاصة، فبعض الأعشاب تحتوي على مواد حمضية، وبعضها يحتوي على الكثير من الفيتامينات، وبعض الأدوية يصعب الحصول عليها، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى الأدوية للمساعدة.ومن أشهر هذه الأعشاب الحلبة.


ما هي فوائد تناول الحلبة للمرأة الحامل

الحلبة عشب شائع يستخدم في جميع أنحاء العالم لزيادة إنتاج حليب الثدي. ولقد تم استشارة 124 خبيرًا في الرضاعة حول العالم حول الأعشاب التي تساعد على زيادة حليب الأم، وجميع الخبراء لديهم نفس الإجابة وهي الحلبة.

شربت النساء شاي الحلبة لمدة أسبوعين في دراسة استمرت أسبوعين في الحقيقة نجحت الدراسة في زيادة نسبة حليب الثدي المنتج بنسبة كبيرة مما يساهم في زيادة انتاج حليب الام وزيادة وزن الطفل.

سبب هذه الزيادة هو أن الحلبة تؤثر على تحفيز إفراز العرق، والغدد الموجودة في الثدي، والتي هي غدد عرقية يتم تعديلها عن طريق التحفيز الهرموني.

من المعروف ايضا أن الحلبة مفيدة في إحداث التقلصات، لذلك يمكن للحلبة أن تقصر المخاض الطويل والصعب.


ما هي استخدامات الحلبة

الحلبة هي عشبة تشبه البرسيم تنمو في بلاد البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا. لهذه الأعشاب العديد من الفوائد والاستخدامات، ويشبه طعم ورائحة هذه الأعشاب طعم شراب القيقب. عشبة الحلبه غنية بالمعادن والألياف الصحية، وكذلك الحديد والمغنيسيوم. ومن أبرز استخدامات الحلبه:


  • تستخدم في صناعة الأدوية الطبية.
  • تستخدم في الطهي.
  • تستخدم كعلاج لمرضى الكلى.
  • يمكن استخدامها لإخفاء طعم أدوية الأطفال.
  • نقص الفيتامينات.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مفيد لبعض امراض القلب.
  • مفيد لألتهابات المعدة.
  • مفيد لمرض السكري.
  • علاج للأمساك.
  • ألم الحيض.
  • تكيس المبايض.
  • لالتهاب الغدد الليمفاوية (ضعه على قطعة قماش دافئة وضعها على المنطقة المؤلمة).
  • السعال المزمن.
  • تصلب الشرايين.
  • إنقاص الوزن.
  • تكبير الثدي.


فوائد الحلبة للحامل لجابر القحطاني

فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة  بالنسبة للنساء الراغبات في الإنجاب، هناك الكثير من الاشياء المساعدة وخاصة الحلبة، ومن أهم فوائدها استخدام الحلبة لتنشيط المبايض.

تحتوي الحلبة على فيتويستروغنز، وهي مواد شبيهة بالإستروجين الذي ينظم عمل المبايض. قام بحث علمي باختبار قدرة تحفيز المبيض للحلبة في الفئران، وأظهرت النتائج أن الفئران أولئك الذين تناولوا الحلبة لديهم زيادة كبيرة في هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما من أهم هرمونات الإباضة. فلقد عملت الحلبة على تنظيم وتحسين جودة المبايض في الفئران.


نظرًا لمخاطرها على صحة الأم والجنين، لم يتم إجراء أي دراسات علمية على البشر حتى الآن. كما يوصي الدكتور جابر القحطاني بشرب الحلبة (ضعي ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء المغلي واتركيها تبرد قبل الشرب) تناوليها يومياً لمدة 10 أيام.


سكر الحمل

تحارب الحلبة سكري الحمل، وإذا تم تناولها باعتدال، تساعد الحلبة في تقليل الإصابة بسكري الحمل، وهو نوع من مرض السكري. يتطور سكري الحمل أثناء الحمل ويمكن أن يستمر حتى بعد الولادة. يمكن أن يساعد تناول الحلبة في استقرار مستويات السكر في الدم، ولكن لا تنس استشارة طبيبك عند تناولها. كما أنه يغذي الجنين في رحم الأم لأنه غني بحمض الفوليك وفيتامين ب 12 مما يساعد في نمو دماغ الجنين ويمنع التشوهات الخلقية.


جرعات الحلبة المناسبة للحامل

تختلف طريقة تحضير جرعة الحلبة اعتمادًا على العلاج المطلوب. تتوفر الحلبة في شكل بذور أو كبسولات وكذلك في شكل شاي. في بعض الأحيان يتم استخدامها كتوابل وبهارات، ويتم طحنها ورشها على الأطباق لتقليل مرارة الحلبة.

طعمها مرير إذا حاولت تناولها بشكل طبيعي، لكن يمكنك تسخينها، حيث يساعد التسخين في تحلية الحلبة، وأفضل طريقة هي تناولها في شكل كبسولة أو شاي.


إذا كنت ترغب في تناوله لزيادة إنتاج حليب الثدي، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضة التوليد أو أخصائي الرضاعة حول الجرعة المناسبة لك.

لكن بشكل عام، يمكنك البدء بـ 610 مجم من الحلبة ثلاث مرات في اليوم. إذا كنت ترغب في شرب شاي الحلبة، ضعي ملعقة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء المغلي واشربيها ثلاث مرات في اليوم.

إذا كنت تتناول الحلبة بانتظام حسب توجيهات الطبيب، فستلاحظ اختلافًا في زيادة إنتاج حليب الثدي في غضون أسبوع.


ما هي الآثار الجانبية للحلبة أثناء الحمل

في حين أن فوائد الحلبة للنساء عديدة، إلا أنها قد تكون خطيرة جدًا إذا تم تناولها بانتظام أو بدون استشارة الطبيب. يجب أن تعلم أن الحلبة لها نكهة أوراق القيقب وعندما تتناولها لزيادة إنتاج حليب الثدي ثم إطعام طفلك، فإن بوله ستشتم رائحة أوراق القيقب.

إذا ذهبت إلى الطبيب، يجب عليك ذلك أخبريه بأنك تتقاهين الحلبة. اذا ظهر هناك مرض شديد تفوح منه رائحة القيقب. قد يكون الطبيب قد أخطأ في تشخيصك أنت أو طفلك.

قبل تناوله أثناء الحمل، يجب استشارة الطبيب أولاً، لأن الحلبة تستخدم للحث على المخاض، فإذا تناولتها دون استشارة الطبيب، ستسبب انقباضات شديدة أو ولادة مبكرة أو حتى إجهاض.

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للحلبة هو الإسهال، والذي يمكن أن يؤثر على صحتك وصحة طفلك إذا تناولت جرعات كبيرة من الحلبة. تعمل الحلبة مثل هرمون الاستروجين في الجسم وهي ليست آمنة للنساء المصابات بسرطانات حساسة للهرمونات.


احتياطات تناول الحلبة اثناء الحمل

بشكل عام، للحلبة فوائد عديدة ويمكن تناولها في أي وقت، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون ضارة بصحتك، حتى الآن لم يتم إجراء أبحاث كافية عن الحلبة، وحتى الآن لم يكن من الممكن التفريق بين هذه العشبة. آمن أم لا، ولكن على مر السنين تمت دراسة الحلبة وبحثت عند استخدامها في النساء أثناء الحمل ولتحفيز المبايض صغيرة، قد لا تؤكد هذه الدراسات أنها آمنة لصحتك وصحة جنينك.

قد يكون تناول الحلبة مفيدًا لبعض النساء، لكن هذا لا يعني أنه مفيد لك. كل شخص لديه تفاعلات مع الأعشاب والأدوية، وخاصة الأدوية الفردية. من الأفضل استشارة أخصائيك قبل تناوله. سيشرح لك طبيبك الجرعة المناسبة وتوقيت تناول الحلبة.