أخر الاخبار

ما هي العين الثالثة: ظاهرة الديجافو déjà vu بين الخيال والحقيقة

Deja vu هو مصطلح فرنسي يعني رؤية اشياء تظن انك رأيتها، ويمر به حوالي 70٪ من سكان العالم. غالبًا ما ينطوي على الشعور بشيء لم يسبق رؤيته من قبل. صاغ الباحث والفيلسوف الفرنسي إميل بوراك هذه الظاهرة لأول مرة عام 1776.

ما هي العين الثالثة: ظاهرة الديجافو déjà vu بين الخيال والحقيقة

ما هي ظاهرة الديجافو العين الثالثة déjà vu

 لماذا يشعر الإنسان أحيانا أنه عاش الموقف هذا من قبل؟: انا متأكد انني عشت هذه اللحظة لكن كيف حدث هذا؟ هل امتلك قدرة خارقة جعلتني اسافر عبر الزمن لارى المستقبل قبل ان اعيشه؟ هل رأيت ذلك في حلم؟ كأنني عشت هذه اللحظة من قبل. نفس المكان نفس الاصدقاء نفس الموضوع. الامر لا يصدق!



كيف تعرف انك مررت بظاهرة الديجافو

اذا كنت قد عشت تجربة مماثلة من قبل فانت لست وحدك. فنحو سبعين بالمئة من سكان العالم مروا بهذه التجربة. وصدموا مثلك تماما. يطلق على هذه الظاهرة المربكة اسم الديجافو. وهو مصطلح فرنسي يعني شوهد من قبل.

هؤلاء الذين مروا بمثل هذا الشعور قاموا بوصفه علي انه احساس يغمره شعور بالإُلفة الشديدة لشيء لم يقومول برؤيته من قبل.

ولابد انك توافقهم في هذا الرأي. وهم سبق الرؤية او اول من صاغ هذا المصطلح هو الباحث والفيلسوف الفرنسي ايميل بوراك. عام الف ومئة وستة وسبعين.

حيث الف كتابا بعنوان مستقبل علم النفس. تناول فيه هذه الظاهرة، ولكن الناس مروا بهذا الاحساس قبل فترة طويلة من تسميته.

فعلى مر القرون اتخذ الانسان وهما سمي الرؤية دليلا على ما كان يؤمن به. فمثلا:

  • نظر سيجمون ديفلويد الى déjà vu فرأى انها رغبات مكبوتة.

  • واعتقد كارليون انه مرتبط باللاوعي الجماعي.

  • ووصف افلاطون شيئا مشابها للديجافو كدليل على وجود حياة سابقة.


ما هي ظاهرة الديجافو

وبالطبع هناك فكرة حديثة مفادها ان الديجافو ما هو الا نتاج خلل في الماتريكس او المصفوفة. ظاهرة الديجا فو يقسمها بعض علماء النفس الى ثلاثة انواع.

  1. ما تم رؤيته سابقا.
  2. وما تم الشعور به سابقا
  3. وما تم زيارته سابقا.

ووصفه عالم النفس فرويد بالامر الخارق للطبيعة. حيث عند زيارتك لمكان لاول مرة في حياتك تشعر انك قد زرته من قبل.

عجيب. حسنا.

سبب حدوث ظاهرة الديجافو

كشفنا بعض الغموض عن هذه الظاهرة لكننا لا نعرف سبب حدوثها حتى الان. في الحقيقة لم يتم التوصل للسبب الرئيسي لحالات الديجافو بل ان كل الاسباب والتفسيرات التي ظهرت لهذه الحالة تعتبر اجتهادات علمية من العلماء والاطباء.

فعلماء النفس يفسرون هذه الظاهرة على انها رغبة قوية من الشخص للرجوع الى الماضي، او تكرار تجارب سابقة عاشها من قبل.

اما الاطباء فيعتقدون انه مجرد خلل مؤقت وعدم تطابق يحدث في المخ ويجعل الدماغ في حالة من الخلق بين الماضي والحاضر.

وتفسير اخر لعلماء ما وراء الطبيعة وهو ان الجنين في بطن امه يمر عليه شريط حياته كاملا وبالتالي تلك المواقف التي تتكرر نحن بالفعل شاهدناها من قبل.

بينما يرى بعض الاشخاص المصدقين لظاهرة الاكوان المتعددة ان حدوث الديجافو يعني ان نسختك في الكون الاخر قد مرت بنفس الموقف وحدث بينك وبين نسختك الاخرى اتصال ادى الى حدوث نفس الامر، وفي محاولة اخرى لفهم ديجا فو ارجع بعض العلماء السبب الذي سنتعرف عليه تاليا:


هل الديجافو نتاج بعض الامراض والاضطرابات النفسية

  • قد يرجح البعض انه إضطراب نفسي؟ الا انه لا يوجد اثبات سوى ان حالة الديجا فو قد تكون مصاحبة لمرضى صرع الفص الصدغي في المخ.

  • سبب اخر استطاع العلماء اثباته بالتجربة. هو تأثير بعض الادوية على زيادة حالة الديجيفو. وتوصل الى ان زيادة نسبة الدوامين في المخ قد يزيد من هذه الحالة.

ولكن هذه الاسباب هي مجرد افتراضيات حاول العلماء والاطباء الوصول اليها لتفسير ظاهرة غريبة مدتها ثوان ولكنها محيرة نوعا ما ويحوطها الغموض.


ما هو سبب ظاهرة الديجافو؟

وبالرغم من الوصول لتفسير واحد ثابت او السبب الرئيسي لهذه الظاهرة الا ان هناك بعض التفسيرات العلمية التي استطاع العلماء والاطباء الوصول لها، والتي ربما تكون اشارات او ثوابت تساعدنا على تحليل هذه الحالة.


تفسير ظاهرة العين الثالثة

واهم هذه التفسيرات هي نظرية الخلل في الذاكرة؛ حيث تفترض هذه النظرية ان الذاكرة احيانا قد تخدع المخ وتجعله يظن انه قد عاش هذا الموقف بالضبط قبل ذلك.

ولكن المخ يصعب عليه في هذه اللحظة تذكر تفاصيل الموقف الاصلي الذي عاشه من قبل فيعجز عن مقارنته بالموقف المتكرر له تاليا.

يشعر الانسان للحظات فقط بانه قد عاش هذه التجربة مسبقا. وتفسير العلماء والاطباء لهذه النظرية وانها ناتجة عن تشابك في اعصاب الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى.

ولان الاحداث التي تجري في حياتنا عموما يتم تخزينها في الذاكرة قبل أن تصل إلي الوعي في المخ.

اما التفسير الثاني فهو نظرية اختلاف سرعة العين في هذه النظرية. يرجع العلماء ظاهرة الديجيبو لخلل ما في حاسة النظر بمعنى اخر

تفترض هذه النظرية ان احد العينين تقوم بتسجيل الاحداث اسرع بثوان من العين الاخرى. وبالتالي يشعر الشخص بانه قد رأى هذا المشهد قبل ذلك.

ولكن لاقت تلك النظرية الكثير من الانتقادات، ومنها انه لماذا حست النظر فقط هي التي يحدث لها ذلك! ولم تشمل بقية الحواس ايضا.

وهناك تفسير اخر يرتبط بنظرية مراكز الذاكرة في الدماغ. وتفسر هذه النظرية فكرة بطريقة مختلفة عما سبق. حيث افترضت تلك النظرية بأن ديجافو عملية تنتج عن تأخر في عملية النظر وثم ترجمة المخ لِما رأت العين. من خلال مركز الرؤية عن عملية وصول هذه الاشارات لمركز المعرفة في المخ لتفسير الصورة التي تراها العين.

ما ينتج انه يتم دخول تلك الاشارات للذاكرة بشكل مباشر قبل الوصول لمركز المعرفة الإدراكية للدماغ. لنشعر وكاننا رأينا هذا المشهد قبل ذلك.؟

الذاكرة قصيرة المدي

وهناك تفسير اخر لنفس هذه النظرية وهو وصول الاشارات للذاكرة قصيرة المدى قبل وصولها للذاكرة طويلة المدى والتي تعتبر مخزن الذكريات القديمة التي نستعيدها كثيرا مع مرور الوقت.

كل هذه التفسيرات اظهرة لنا تفسير جديد لظاهرة الديجافو وهي نظرية اختلاف فصي المخ. وتقول هذه النظرية ان ظاهرة الديجي فو ناتجة عن استقبال احد فصي المخ لاشارات الصورة التي تراها العين وتأخر ارسالها للجزء الاخر. وبالتالي تأخر استيعاب رؤية هذا المشهد.

فيظن الشخص انه رأى هذا المشهد مسبقا ولكن الفكرة ان الاشارات وصلت للذاكرة قصيرة المدى فقط قبل تخزينها في الذاكرة طويلة المدى. وبالرغم من محاولات العلماء تفسير ظاهرة الديجافو.

حيث اظهرت لنا لماذا تحدث مثل هذه الظاهرة الغريبة الا انها ستظل حالة غامضة بسبب عدم وجود سبب او اسباب واضحة وثابتة فكل حالة تختلف وحتى تفسيرات العلماء مختلفة ومتباينة.

هل الديجافو خطير؟

يسرنا ان نخبركم ان ظاهرة الديجافو déjà vu ليست شيئا خطيرا ليست مرضا نفسيا او عقليا وليست قوة خارقة ما. لكن يكمن غموضها في حدوثها بشكل غير منتظم وغير متوقع. ولفئة كبيرة من الناس. وبالتالي لا يمكننا رصدها وفهمها بشكل او بأخر حتي أنا مررت بتلك التجربة.

لكن يظل الأمر غامض فلا نستطيع تحديد سببها بدقة. هل سبق وعشتم هذه التجربة؟ شاركوني ارائكم بالتعليقات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-