ما مدي خطورة تسلق قمة جبل إيفرست: معلومات ستصدمك؟

 

تسلق جبل ايفرست لا يخدعك منظره الجذاب. الوصول اليه ليس بالامر السهل، حصد العديد من الارواح وهو وجهة لعشاق التسلق والمغامرة. جبل ايفرست من المستحيل العيش عليه.

ما مدي خطورة تسلق قمة جبل إيفرست: معلومات ستصدمك؟
جبل افرست اعلى قمة جبلية مكتشفة على وجه الارض

جبل إفرست

جبل ايفرست يرتفع حوالي تسعة كيلو مترات عن سطح البحر، وهو احد الجبال التي تتكون منها سلاسل جبال الهيمالايا على حدود الصين ونيبال وشمالي الهند.

يعتقد ان تاريخ اكتشافه والتسمية تنسب الي الاوروبيون لاول مرة في عام الف وثمانمائة وسبعة واربعين بسبب سوء المناخ توقف البحث في تلك الفترة ولم يتعرفوا اكثر على هذه القمة الجبلية.

وفي العام الف وثمانمائة وستة وخمسين اكتشف البريطاني سيرجورج افرست هذه المنطقة

واستطاع ان يحدد ارتفاع هذا الجبل بثمانية الاف وثمانمائة وثمانية واربعين مترا. وعُرف كأعلى قمة في العالم.


لماذا سمي جبل إيفرست

سمي الجبل بهذا الاسم نسبة الى مكتشفه البريطاني سيرجورج ايفرست، اعتمد الغرب في عام الف وثمانمئة وخمسة وستين هذه التسمية.

وعلي الرغم من خطورت تسلق الجبل مازال جبل ايفرست وجهة لعشاق التسلق، وتعد قمة افرست منذ عشرينيات القرن السابق من الاماكن التي تجذب هواة التسلق.

رغم وجود عوائق تواجه المتسلقين وتحول بينهم وبين الوصول الى القمة. وقد نجح في تسلق ايفرست اكثر من سبعة الاف شخص من اصل اربعة عشر الفا حاولوا تسلق الجبل منذ عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين.


محاولات صعود قمة افرست

لم تنجح عدة حملات وخاصة البريطانية منها في الوصول الى قمة جبل ايفست، واوقعت الظروف الجوية القاسية عام الف وتسعمائة واربعة وعشرين اول الضحايا " اندرو ايرفين وجورج مالوري ".

وكان مصير مالوري النهائي غير معروف لمدة خمسة وسبعين عاما. حتى تم اكتشاف جثته عام الف 1999. ولا يعرف احد إن كانا قد وصلا الى القمة ام لا.


أبرز الاشخاص الذين تسلقوا قمة جبل ايفرست

فيما يلي بعض النقاط البارزة الأخرى في رحلة تسلق إيفرست الاستكشافية:

  • 1895: اقترح أندرو ووه، المساح البريطاني العام للهند، تسمية أعلى قمة في جبال الهيمالايا على اسم سلفه، السير جورج إيفرست.

  • 1921: المستكشف البريطاني جورج مالوري يرسم خريطة الطريق نحو الشمال.

  • 29 مايو 1953: قام تينزينج نورجاي وإدموند هيلاري رسميًا بأول رحلة استكشافية لجبل إيفرست.

  • 20 مايو 1965: أصبحت شيربا ناوانج ذكرت صحيفة الغارديان في نعي عام 2011 أن جامبو كان أول شخص يصل إلى قمة جبل إيفرست مرتين.

  • 16 مايو 1975: أصبحت اليابانية جونكو تابي أول امرأة تتسلق قمة جبل إيفرست، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في ذلك العام.

  • 3 مايو 1980: المتسلق الياباني ياسو كاتو هو أول متسلق إيفرست (غير شيربا) يصل إلى القمة للمرة الثانية كتبت في الأصل عام 1973. (توفي كاتو في عام 1983 في محاولة أخرى لجبل إيفرست، وفقًا لمجلة الألبين الأمريكية).

  • 20 أغسطس 1980: الإيطالي راينهولد ميسنر هو أول شخص يصل إلى قمة إيفرست بمفرده.

  • . 23 مايو 2013: أصبحت المتسلقة اليابانية مينورا يويشيرو، البالغة من العمر 80 عامًا، أكبر شخص في القمة، وفقًا لتقارير CNN. 25 أبريل 2015: 

ضحايا تسلق جبل إيفرست

  • نبدأ بموسم 1996: والذي اسفر عن 16 قتيلا وفقًا لمكتبة إنديانابوليس العامة. 

  •  10 مايو وحده، قُتل ثمانية متسلقين في العاصفة. كان أحد الناجين، جون كراكور، مراسلًا لمجلة Outside ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا Into Thin Air.

  • تسبب زلزال غوركا في نيبال في حدوث انهيار جليدي على جبل إيفرست أسفر عن مقتل 22 شخصًا، وهو اليوم الأكثر دموية في تاريخ الجبل المسجل، وفقًا لمجلة جامعة ستانفورد EarthMatters.

ايفريست نجاحات متواصلة وحوادث مميتة

في عام 1950 رخصت نيبال الوصول الى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية الاقل خطورة من جبال الهيمالايا.

وبعد ثلاث سنوات تمكن ايدموند هيلاري وتيزنج نورجاي من الوصول لقمة ايفاريست. ومنذ ذلك الوقت توالت سلسلة من النجاحات من جميع الانواع.

ولكن في عام 1996 وقعت سلسلة من الحوادث المميتة اعادت التذكير باخطار الجبل ليفوق عدد الضحايا المائتين وثمانين.

الحياة على قمة افرست على المنحدرات المتجمدة لجبل ايفرست عثر على بقايا اسماك متحجرة، ما يدل على ان اعلى جبل في العالم كان منذ ملايين السنين في قاع البحر.

وتغطي طبقات من الثلوج جوانب جبل ايفرست، على الرغم من ان قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها. 

علما بان الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة على الاطلاق للحياة النباتية والحيوانية. هل فكرت يوما في تسلق قمة ايفريست؟ شاركنا برأيك.