أخر الاخبار

الجمل - سفينة الصحراء كيف حير هذا المخلوق العلماء؟

إذا ذُكر الجمل في مجلسٍ يُضرب به المثل في القوة وتحمل العطش وعناء السفر الطويل،  فنحن لا نعرف شئ عن الإبل سوي أنها سفن الصحراء، تقاوم الجوع والعطش. لكن شيئًا أكبر مخفي عن هذا الحيوان المعجزة. فلنتعرف عليه!

الجمل - سفينة الصحراء كيف حير هذا المخلوق العلماء؟
الجمل سفينة الصحراء

ماذا اكتشف العلماء في الجمل

اكتشف العلماء مؤخرًا بعض الحقائق المذهلة عن خلق الإبل، مما يدل على أن القرآن يعطي الأولوية في ذكر المخلوق المعجزة الإبل ويظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالي.

اهم الصفات التي تجعل الجمل سفينة الصحراء

عند النظر للجمل أول ما يلاحظه الناس عنه هو مظهره، وهناك الكثير من القصائد والجُمل المؤثرة في شكلها الذي يميزها لتكون سفن الصحراء، ومنها:

  • تبرز آذان الإبل علي شكلها الصغير قليلاً ومغطاة بالشعر لحمايتها من الرياح والرمل، كما أن لها القدرة على الانحناء بعنقها لتجنب رؤوسها أثناء العواصف الرملية في الصحراء.
  • للإبل طبقتان من العيون، مثل المصيدة، فتدخل في طبقة واحدة لحماية العيون من رمال الصحراء. ويملك الجمل أيضا رموش طويلة.
  • تحتوي فتحات أنف البعير على شقين ضيقين محاطين بالشعر، وحواف الخياشيم سمين بحيث يمكن إغلاقها حتى لا تمر حبيبات الرمل عبر فتحات الأنف إلى الرئتين.

  • أما أرجل البعير فهي طويلة لرفع جسمها من الأتربة السفلية، ولتساعدها على توسيع رشاقة خطواتها وحركاتها، ونعالها مغطاة بجلد قوي وسميك، بما في ذلك بساط عريض وناعم يتسع. عندما يحبوا الجمل على الأرض.

  • كباقي الحيوانات حتى الإبل لديها شعر على جانبي ذيولها لحماية ظهورها من جزيئات الرمل المتنقلة بالرياح والتي يمكن أن تصيبها.

  • عندما يجلس الجمل للراحة، أو حتى ينهض ليغادر محله يعتمد جسمه الثقيل على وسادات جلدية سميكة ومتينة عند مفاصل الساق، حيث يستقر معظم وزنه على جسمه بالكامل، حتى عندما يجلس على الأرض.

  • على عكس جميع الحيوانات، يمكن للإبل أن تمشي على أنعم الرمال، ولهذا فهي تستحق لقبها (سفينة الصحراء).

  • بنى الله عنق البعير عالياً ليأخذ طعامه من نباتات الأرض، كما يقضم أوراق الأشجار الطويلة التي يصادفها. طول العنق يساعد في رفع الأوزان الثقيلة.

  • معدة البعير من أربع جهات، وجهازها الهضمي قوي بما يكفي لهضم اصعب انواع الطعام مثل المطاط.

حليب النياق

يختلف حليب النوق باختلاف عوامل مثل نوع الطعام والعلف الذي يأكله وكمية وكمية الماء الذي يشربه. إلا أن الله خصها بقدرتها المعجزة على اللبن مرتين في اليوم في كل مرة على مدار السنة، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان.

كيف تتنفس الأبل

لا تتنفس الإبل أو تلهث من خلال أفواهها إطلاقا مهما كانت سخونة الجو أو عند الشعور بالعطش لتفادي تبخر الماء من أجسامها. نظرًا لأن أجسامهم تتكيف مع الحياة في الظروف الصحراوية وتتغير درجات الحرارة بين النهار والليل، فإنها تنتج أيضًا كميات قليلة من العرق عند الضرورة القصوى.

جسم الجمل مغطى بشعر كثيف يعزل الحرارة ويمنعها من الوصول إلى الجلد تحته، ويحتوي جسمه على جهاز للتحكم في درجة الحرارة يحافظ على جسمه في مأمن من التغيرات في الطقس.

اقراء ايضا:

صفات الخيل العربي الأصيل

قصة غرق سفينة تايتتك كاملة

كيف يخزن الجمل الماء في السنام

ينتج الجمل الماء الذي يساعده على تحمل الجوع والعطش، ويتم إنتاج هذه المياه من الدهون الموجودة في سنام الجمل اعلي ظهره بطريقة كيميائية لا يمكن للبشر أن يضاهيها. يدوم عمر سنام الجمل حوالي شهر ونصف إذا كان لا يستنفد لا تشرب الماء بكثرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-