أخر الاخبار

معني غسيل الدماغ ومظاهره كيف يتم السيطرة علي عقلك

أعطني إعلاما كاذبا وسأعطيك شعبا بدون اي وعي. تلك كانت من أشهر العبارات التي نطق بها وزير الإعلام النازي جوزيف جوبلز. حين شرح طريقته في غسيل المخ والسيطرة على العقل.

معني غسيل الدماغ ومظاهره كيف يتم السيطرة علي عقلك

غسيل الدماغ

في موضوعنا هذا سنغوص معكم في بضع كلمات لفهم أخطر العمليات النفسية التي تخدم غرض تغيير الهوية والخريطة الذهنية للأفراد والجماعات والمجتمعات من خلال تغيير الأيديولوجية الشخصية للأفراد والجماعات وحتى الشعوب.

اول من استخدم غسيل الدماغ في العالم

كان المسيحيون أول من اكتشف غسيل الأدمغة، حيث كان يستخدمه الكهنة لغسل دماغ أولئك الذين يتبعونهم حتى يكونوا مستعدين للاستماع إلى أفكارهم وتصديقها.

لكن كان أكثر انواع غسيل الأدمغة شهرة هو الذي استخدمه الحزب الشيوعي الصيني في عام 1950. وهي أيضًا تقنية استخدمها قدماء المصريين وتطورت عبر التاريخ.

كيف يتم عمل غسيل الدماغ؟

لقد استخدمها الصينيون عندما كان ينفذون برنامجًا يسمى الإصلاح الفكري للحزب الشيوعي الصيني. يعتقد الصينيون أن الأشخاص الذين لم يتعلموا في مجتمع شيوعي لديهم أيديولوجية برجوازية.

اي ما يعني قبل أن يتمكنوا من أخذ مكانهم في المجتمع الصيني الجديد، يجب إعادة تثقيفهم علي تلك الأيدولجية.

استخدم الصحفي الأمريكي إدوارد هانت كلمة غسل الدماغ لأول مرة عند ترجمة الكلمة الصينية والمكونات المستخدمة للتعبير عن هذه النظرية.

إن إعادة تشكيل الفكر في الصين أو إعادة صياغة الأفكار في مجال أي برنامج تثقيف سياسي يعتمد بشكل أساسي على حقيقة أن جميع الأشخاص الذين لم يتعلموا في المجتمع الشيوعي يجب أن يكونوا علي اتم القُبلية للمواقف والمعتقدات البرجوازية. لذلك، كان لا بد من إعادة تثقيفهم قبل دخول المجتمع الشيوعي.

من مظاهر غسيل الدماغ؟ من الذي اكتشف عملية غسل العقول

تعتبر عملية غسل العقول قديمة، لكن أساسها العلمي لم يكن واضحًا حتى أوائل الثلاثينيات.

بدأت الخطوة الأولى بتجارب على أدمغة الحيوانات في مختبر العالم الروسي الشهير F. Lo. اسم أستاذ علم وظائف الأعضاء الروسي إيفان بافلوف مرتبط بغسيل المخ. لتجاربه المتقدمة في غريزة الحيوان وسلوكه.

معني غسيل الدماغ ومظاهره كيف يتم السيطرة علي عقلك

ركز بافالو في بحثه على نظام الرموز، وهو ما قصده بالتوجيه الحسي الحشوي، والذي يربط الحواس مباشرة بالعقل.

انتهت المرحلة الحاسمة من بحثه بتجارب على الحيوانات والبشر. لإثبات نظريته في التكييف المنعكس. وهذا يعني القيام بسلوك معين نتيجة لمحفز خارجي (مثل اللعاب) عند رؤية الطعام أو حدوث أي تأثير متعلق بالغذاء.

خلص بافلوف أيضًا إلى أنه من خلال تغيير بيئة الشخص، يمكن للفرد تغيير طبيعته. في الواقع، كان بحث بافلوف هو الشعلة التي أضاءت الطريق للشيوعيين لتوسيع عملية غسيل أدمغتهم للشعب.

علاقة غسيل الدماغ بالثورة الروسية

بعد الثورة الروسية، أدرك لينين فعالية هذه الطريقة واستخدمها لتحقيق مآربه الخاصة. من وجهة نظر نفسية أو جسدية، فإن مصطلح غسيل الدماغ لا يعني شيئًا.

هناك مصطلحات أخرى مرادفة لعمليات أخرى وتستخدم تعبيرات أكثر دقة لنفس عمليات غسيل الدماغ مثل التحكم في الفكر، والتحول الفكري، ومصطلح الاغتصاب العقلي، والتحول الأيديولوجي، والعقيدة، وتلقين المعتقدات.

التحول الفكري يخفي الإقناع. ومع ذلك، فإن غسل الدماغ هو الأكثر شيوعًا.

من مظاهر غسيل الدماغ التكرار و الايحاء؟ مراحل غسل العقول

أكبر ميزة لعمليات غسيل المخ هي تغيير المعتقدات السياسية والأيديولوجية والأخلاقية أو تغييرها بالقوة.

المراحل الثلاث للتفكير التي يستخدمها بابلو عند غسيل المخ. اكتشف بافلوف أن عملية غسل الدماغ تتم على ثلاث مراحل.

الأول تسمى مرحلة التكافؤ؛ في ذلك، يستجيب الدماغ بإثارة ضعيفة وشديدة.

والثاني هي مرحلة التناقضات الواضحة، مع استجابات قوية للمنبهات الضعيفة والاستجابات الضعيفة للمنبهات القوية.

الثالثة هي المرحلة التي تعلو فوق التناقضات الواضحة، وفي هذه المرحلة تتغير سلوكيات الناس وردود أفعالهم من إيجابية إلى سلبية، ومن سلبية إلى إيجابية.

هل فعلا غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد و معتقداتهم؟

تكتمل عملية التحول لأنها تتقدم من مرحلة إلى أخرى غسل دماغ الضحية يؤكد السيطرة على الضحية نفسها.

تعتمد عملية غسيل المخ على حقيقة علمية مفادها أنه عندما يتعرض الشخص لقوة قاهرة وظروف صعبة، تصبح خلايا دماغه مشلولة تقريبًا عن العمل والمقاومة.

كا يعني انها أصبحت غير قادرة على الحفاظ على العادات التي طورتها. في مرحلة ما، قد تصبح مقاومتها للأذى والتهديدات المفروضة عليها أكثر عنفًا وتستسلم بشكل أسرع للإلهام والعادات والتأملات الجديدة الأخرى.

ربما حدثت مصادفة غريبة في تلك اللحظة. لذلك، فإن عملية غسيل المخ هي عملية يغير فيها الفرد مواقفه وقيمه وأنماط سلوكه ومعتقداته وما إلى ذلك، ويتبنى قيمًا جديدة أخرى يفرضها عليه الحزب السياسي، سواء كانت كذلك.

سواء كان ذلك أفرادًا أو مجموعات أو مؤسسات أو دولًا. لكلمة غسيل دماغ أسماء مختلفة ولكن لها نفس المفاهيم، مثل إعادة التقييم وبناء الأفكار والتحول وتسكين الآلام.

كيف تحدث عملية غسل الدماغ

تحدث عبر كلا من؛ المثقفون، الإقناع الخفي، التلقين الطائفي، الاتجاهات المتغيرة. تحدث عملية غسيل المخ وفق آليتين متداخلتين يتعرض لهما الشخص المستهدف على النحو التالي:

المرحلة الأولى؛ هي مرحلة الاعتراف، وهي الإعلان والإقرار بالأخطاء التي ارتكبها المرء في الماضي. يمكن تحقيق هذه المرحلة من خلال تدابير مختلفة، مثل العزل الاجتماعي للأفراد.

يتحكم الضغط الجسدي والتهديدات وأعمال العنف بشكل كامل في وجود الفرد ضائع ومشكوك فيه. اعترف بالمخالفة واعتذر واحترم الفرد، ثم تأتي مرحلة الاعتراف النهائي.

المرحلة الثانية؛ من إعادة التربية التربوية تدور هذه المرحلة حول إعادة بناء عقل الفرد وفقًا للصورة الجديدة التي يريدها. خلال هذه المرحلة، يتغير مفهوم الشخص لذاته.

ستتم إزالة الأفكار التي لا تتطابق مع أفكار الشخص الذي يقوم بعملية التطهير، ثم يتم تقديمه بأفكار جديدة ومعايير سلوكية وأدوار اجتماعية.

الظروف والعوامل التي تمهد الطريق لغسيل المخ.

  • صدمة مفاجئة.

  • تهديد مستمر.

  • توترات رهيبة مثل الكوارث الدموية.

  • الانهيار العصبي المستمر، مثل السهر أو النوم المتقطع.

  • الجوع الشديد والعطش والحرمان من الطعام

  • ضائقة جسدية ونفسية شديدة.

  • بعض الدواء.

  • كرر كلمة أو صوتًا لفترة طويلة كل يوم.

  • للكشف عن شيء رهيب أو سر.

  • استخدام المؤثرات الصوتية والضوئية

الاشياء المستخدمة عملية غسيل الدماغ

يتم استخدام البخور والأدوية والنباتات المخدرة في عملية غسيل الدماغ، تعمل هذه العوامل على تحفيز خلايا الدماغ أو تخديرها أو ضغطها، مما يجعلها تصل إلى نقطة الانهيار.

بحيث يصعب عليها الاحتفاظ بما تعلمته عندها يُغسل الدماغ وتُزرع فيه الأشياء المرغوبة.

امثلة علي غسيل الدماغ

ما لا يعرفه الكثير منا هو أن هناك العديد من الأمثلة على غسيل الأدمغة في حياتنا العامة. بعضها منظم ومتعمد، وبعضها عفوي.

في الأيام الخوالي، كان البدائي يدخل حلبة الرقص، يصرخون ويرقصون على إيقاع الطبول، ويصلون إلى ذروة التحفيز العصبي الذي جعله على وشك الاستحمام. يصبح أكثر تقبلاً ويطيع تعاليم زعماء القبائل أو الكهنة.

ويحدث في غرفة الاستجواب وقاعة المحكمة أن يصل بعض المتهمين، وخاصة من ذوي الذكاء البسيط أو المحدود، إلى مرحلة من الضغط النفسي الشديد أثناء التحقيق والاستجواب.

أدى ذلك إلى غسل دماغه لقبول التهم والاعتراف بالذنب بارتكاب جرائم رغم أنه بريء. هؤلاء الضحايا المعمدون كانوا أبرياء عند تقديمهم للمحاكمة.

ما تفعله العديد من الجماعات الدينية والجماعات السياسية لمن يريدون قبول أيديولوجيتها والإيمان بدينها أو أيديولوجيتها السياسية.

تعطيل خلايا الدماغ وشلها عن طريق إلحاق صدمة عصبية فكرية بالدماغ بالأدلة والحجج التي لا يستطيع الدماغ تنفيذها والاستجابة لها.

يصبح الدماغ عندئذٍ جاهزًا لقبول أي فكرة جديدة وقبول أيديولوجية المجموعة.

من اساليب غسيل الدماغ في الاعلانات والدعايات؟

العديد من الإعلانات التجارية والبرامج التلفزيونية ذات التأثيرات غير المباشرة، بما في ذلك الإغواء الحسي.

إن تكرار الأخلاق يحفز ويؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ومشاعره وينجح في كثير من الأحيان في تغيير ميوله أو تغييرها لصالح صاحب تلك الإعلانات التجارية أو البرامج التلفزيونية.

يؤدي العرض المتكرر لإعلان عن نوع معين من الملابس أو البضائع إلى ترك الفرد لمفاهيمه القديمة والبدء في شراء ما يعلن عنه بطريقة جذابة.

حقيقة غسيل المخ علميا

لا يزال غسيل المخ محل نقاش كبير بين علماء النفس وعلماء الأعصاب بين التصورات عنه وإنكار وجوده.

يعتقد بعض الناس أن هذا تفسير لتحول بعض الناس إلى الدين ويصنفونه كظاهرة ميتافيزيقية، بينما تتخذ جمعية علم النفس الأمريكية موقفًا محايدًا ولا تعترف بوجودها ولا تنكرها.

علاوة على ذلك، قد نخلط بين موضوع عمليات غسيل المخ والدين والتعليم والإرشاد الاجتماعي. على سبيل المثال، قد يرغب أصحاب العديد من الحرف التعليمية والاجتماعية في معرفة ذلك.

هل يمارسون نوعًا من غسيل الدماغ في صميم عملهم. قد يتساءل المعلم عن طبيعة عمله التربوي. الأطباء النفسيون يسألون الحقائق ويقومون بتدريب المرضى من خلال العلاج النفسي.

كما سأل رجال الدين عن طبيعة وسائل الإصلاح التي يستخدمونها. هنا، يواجه معارضو هذه الأنشطة أسيادهم، مدعين أن كل أفعالهم ليست أكثر من غسيل دماغ.

كيفية غسيل عقول الجمهور

أخيرًا، المصطلح الذي نريد ذكره يسمى أو الصور النمطية في القنوات الإعلامية المختلفة، وهي غسيل دماغ الجمهور بشكل غير مباشر دون علم الجمهور. إن القولبة النمطية أو الصورة النمطية تعني الاستمرار في تكرار شيء أو فكرة.

مثل ترسيخ فكرة أن الإرهاب وثيق الصلة بشخصية المسلمين، بحيث يكون للكثير من غير المسلمين صورة سلبية عن كل شيء عن المسلمين.

فقط لأنه يظهر في أي مكان باسم مسلم أو إسلام، لا شك أن هذه طريقة لبرمجة الدماغ بناءً على أفكار خاطئة، مثل تلك الأساليب التي نتحدث عنها عن غسيل المخ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-