حياة النحل - اين يعيش - ماذا يأكل - كيف ينتج العسل؟


يعيش النحل اليوم في جميع انحاء العالم، وهناك ما يقرب من عشرين الف نوع من النحل في سبع عائلات بيولوجية معروفة اشهرها نحل العسل. وهو ما سنتحدث عنه اليوم. والنحل الطنان. 

حياة النحل - اين يعيش - ماذا يأكل - كيف ينتج العسل؟
حياة النحل في الخليه bee life

اين يعيش نحل العسل

يعيش النحل في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تتعدد اشكال النحل فهناك النحل العملاق الذي يزيد طوله عن ثلاثة سنتيمترات، وهناك النحل القزم الصغير الذي يبلغ طوله اثنين مليمتر فقط.


نحل العسل في الخلية

يعتبر مجتمع نحل العسل هو النوع الوحيد الذي يعيش في مملكة النحل فمعظم النحل الاخر لا يعيش في مستعمرات بل يعيش في الجحور في الارض.

يبلغ طول نحل العسل حوالي خمسة عشر مليمتر، ويكون لونه بني فاتح. وعادة يكون عبارة عن مخلوقات بيضاوية الشكل ذات الوان ذهبية صفراء وشرائط بنية اللون.


وبعض نحل العسل يحتوي على اجسام سوداء الا ان جميع نحلات العسل تقريبا تختلف من الظلام الى الضوء. وتخدم هذه الالوان الخفيفة والداكنة نحلة العسل فهي تعمل كتحذير للحيوانات المفترسة.

او لصوص العسل من النحل على ان لها القدرة على اللدغ.


مجتمع النحل التكوين الجسماني لنحل العسل bee life

يمتلك نحل العسل ستة ارجل وعينان مركبتان مكونة من الاف العدسات الصغيرة واحدة على كل جانب من الرأس وثلاثة عيون بسيطة على الجزء العلوي من الرأس وزوجين من الاجنحة وحقيبة نكتار ومعدة.

حياة النحل - اين يعيش - ماذا يأكل - كيف ينتج العسل؟
شكل النحل bee life

كما يتميز النحل باجزاء فماسة وماضغة وارجل خلفية كبيرة ويغطي الشعر المتشعب منطقة الرأس والصدر وهو الجزء الذي تعلق به حبوب اللقاح.

شكل النحل

يتميز دماغ النحل بانه بيضاوي الشكل، وفي حجم حبة السمسم. الا انه يمتلك قدرة رائعة على التعلم وتذكر الاشياء.

على سبيل المثال يمكنه اجراء حسابات معقدة على المسافات المقطوعة وكفاءة البحث عن الطعام، ويتصل نحل العسل ببعضه عن طريق الرأس.

فعندما يجد النحل مصدرا جيدا للرحيق. فانه يطير مرة اخرى الى الخلية. ويظهر لاصدقائه مكان مصدر الرحيق من خلال القيام بهذ الرأس، لتحديد المكان المطلوب.


وظائف النحل

يحتوي نحل العسل على مئة وسبعين مستقبلا رائعا ويمتلك قدرات شم استثنائية تمكنه من التعرف على الاقارب والتواصل الاجتماعي داخل الخلية والاعتماد بالروائح لايجاد الغذاء.

كما يمكنها ان تفرق بين مئات الانواع المختلفة من الازهار لجمع  الرحيق، وتحدد ما اذا كانت زهرة تحمل حبوب اللقاح او الرحيق من على بعد امتار.

تتكون مملكة النحل من ثلاث فئات:

  1. الاناث العاملات
  2. الانثى الملكة
  3. الذكور

ولكل منها عملها الخاص بها فسبحان من علمها وميزها.


ما هيا وظيفة ملكة النحل

الملكة هي ام النحل والنحلة المهيمنة على المملكة يتم اختيارها وهي في مرحلة اليرقة من قبل النحل العامل، وبعدها يتم الاعتناء بها وتغذيتها بالهلام الملكي الغني بالبروتين.

حتى تنضج جسديا، وتبدأ رحلتها بالتزاوج ووضع البيض وافراز الهرمونات التي تفيد في حماية باقي الاناث في المملكة.

وتعيش ملكة النحل ما يصل الى خمس سنوات. وتضع ما يصل الى الفين وخمسمائة بيضة في اليوم.

اما عن الذكور: فيتم انتاجها من البيوض غير المخصبة، وتكون ذات عيون اكبر من النحلات الاناث، وهي غير قادرة على اللدغ. وبذلك تكون غير قادرة على المساعدة في حماية الخلية او اطعام المملكة.

وذلك لانها لا تمتلك اجزاء الجسم اللازمة لجمع حبوب اللقاح والرحيق. وبذلك تكون وظيفة الذكور هي التزاوج مع الملكة. حيث تساعدها العيون الكبيرة بالرؤية الاوضح.

وبعد انتهاءها من التزاوج تموت مباشرة، ويعود سبب موتها إلي تمزق القضيب والانسجة المرتبطة به اثناء الانتهاء من ذلك.


النحل الشغال " العامل "

اما النحل العامل تكون جميع افراده من الاناث، وتقوم بانجاز جميع الاعمال الروتينية التي لا علاقة لها بالتكاثر. حيث يتضمن عملها الحفاظ على العسل وبناء اقراص العسل.

وتغذية الذكور، وتخزين حبوب اللقاح، والبحث عن الطعام والرحيق وحراسة المملكة وغيرها من الوظائف الاخرى.


لماذا يبني النحل الشكل السداسي في خلية العسل

تقوم العاملات ببناء بيوت ذات شكل سداسي، واختيارها للشكل السداسي لم يأت عن طريق الصدفة. بل عن اختيار وحكمة وذلك لان الشكل السداسي لا تبقى معه اي زاوية مهملة دون استخدام.


ما هو غذاء النحلة وكيف تنتج العسل

غذاء النحل؟ تتغذى النحلة على الرحيق حيث يتحول الى عسل في جهازها الهضمي الذي يزودها بالكربوهيدرات والطاقة، كما يتغذى النحل على حبوب اللقاح التي تزودها بباقي العناصر الغذائية بما في ذلك البروتين.

حياة النحل - اين يعيش - ماذا يأكل - كيف ينتج العسل؟
الرحيق هو غذاء النحل bee life


كيف يصنع النحل العسل

نجد نحن العسل بسهولة ولكن يجب على النحلة ان تجمع الرحيق من مليوني زهرة. لتصنيع رطل واحد من العسل.

ويجب علي النحل ان يطير حوالي تسعين الف ميل، ثلاثة اضعاف سيرنا حول العالم لتكوين رطل واحد من العسل.


التداوي بعسل النحل

ذكر العسل بالقرآن الكريم انه شفاء وعلاج للناس، حتى اصبح سلاح الطبيب في اغلب الامراض. واستعماله في ازدياد مستمر بتقدم الطب.

فيعطى بالفم وبالحقن الشرجية وتحت الجلد وفي الوريد. ويعطى بصفته مقويا ومغذيا ومضادا للتسمم. مثل:

التسمم الناشئ من امراض الكبد والاضطرابات المعدية والمعوية. وضد التسمم في الحميات مثل التيفويد والالتهاب السحائي المخي. وفي حالات ضعف القلب

وحالات الذبحة الصدرية. وفي الارتشاحات العمومية الناشئة من التهابات الكلى الحادة. وفي احتقان المخ وفي الاورام المخية. ومعالجة مرضى السكر والسرطان

وما زالت عملية البحث جارية عن فوائد اضافية للعسل. اشار القرآن الكريم لنا الى مساكن النحل وانواعها المختلفة. فهناك فصائل برية من النحل تسكن الجبال

ومنها سلالات تتخذ من الاشجار سكنا بان تلجأ الى اجزاء الشجرة من الثقوب الموجودة في جذوع الاشجار والاوراق وتتخذ منها بيوتا تأوي اليها

ينتج النحل العسل بنفس الطريقة منذ مائة وخمسين مليون سنة. ونحلة العسل هي الحشرة الوحيدة التي تنتج الطعام الذي يتناوله الانسان. ختاما ربما مهما تكلمنا عن النحل. تلك الحشرة الصغيرة

لن نستطيع اعطاؤها حقها في وصفها. وفي الاعجاز في خلقها. فسبحان من خلقها وعلمها هذا النشاط. والنظام المتقن. بهذا تكون قد انتهت حلقتنا لهذا اليوم

نأمل ان تكونوا قد استمتعتم معنا. والى لقاء اخر في حلقة جديدة ومخلوق جديد. دمتم بخير. ارابيك جيوجرافيك طريقك الى المعرفة