ماذ سيحدث .. اذا انقطع الانترنت عن العالم


لا يمكن ان نتخيل العالم دون انترنت فمعظم القطاعات ان كانت اقتصادية او تعليمية تعتمد عليه بشكل اساسي، لكن بحثاً جديدا انتشر خلال مدة هو اشبه بتحذير من عاصفة شمسية قادمة ستقضي على الانترنت لعدة اسابيع او اشهر.

ماذ سيحدث .. اذا انقطع الانترنت عن العالم

ومع عدم وجود بروتوكولات معروفة للتعامل مع هكذا حوادث الامر الذي سيحدث كارثة عالمية، ان خرجت الامور عن السيطرة. لتتخيل معنا ماذا سيحدث اذا تعطل الانترنت.

هل يمكن أن تنقطع خدمة الانترنت تماما في العالم

سيفصل جزءا من العالم تماما عن الجزء الاخر وستخسر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وواتساب وانستجرام وغيرها. مئات مليارات الدولارات من عائدات الاعلانات ومن تصفح هذه المواقع وستفقد مليارات العملاء.

البريد الالكتروني وخدمات المراسلة الفورية. عبر تطبيقات الهاتف المحمول ومواقع الشبكات ستتوقف مباشرة. ملفاتك المهمة المرفوعة على خدمات سحابة لن تراها مجدداً.

ستفقد لذة السرعة بعد عودة البريد الورقي الذي يجعل اجراء اي معاملة يحتاج الى ايام وربما اشهر. ستتعطل جميع الشركات الضخمة مثل جوجل وامازون وعلي بابا وغيرهم.

وستصبح كانها لم تكن على الفور. اما شركة مايكروسوفت ستنهار تماما. ستتوقف اكثر الشركات عن العمل منها المصارف وشبكات الهاتف الثابت والمحمول التي تعتمد جميعها على الانترنت لتسيير اعمالها.

وسيصبح ملايين الاشخاص عاطلين عن العمل. سيتوقف تدفق النفط والغاز في الانابيب. وستتعطل الطائرات الحربية والمدافع وحاملات طائرات.

اجهزة الاستخبارات واجهزة الامن العالمي مثل الانتربول ما يهدد بفلتان امني عام. ستنقطع الكهرباء في معظم ارجاء العالم. فشبكات توزيع الطاقة الحديثة تعتمد على شبكة الانترنت لايصال الكهرباء والطاقة الى المنازل.

والمعامل وشبكات الطرق والبنى التحتية الاخرى. مثل المياه وشبكات تقرير الصرف الصحي.

ماذا سيحدث اذا انقطعت الكهرباء عن العالم

انتظر ليس هذا فقط سيؤدي ايضا انقطاع الكهرباء بعد مرور عدة ايام الى فساد المواد الغذائية في ثلاجات البيع، لتبداء بعد ذلك اعمال الشغب بحثا عن الطعام والادوية ومياه الشرب.

حينها ستواجه صعوبة باستدعاء القوى الامنية او الجيش لضبط الاوضاع فتنفلت الامور من عقالها. ويبدأ الصراع من اجل البقاء صراع ينتصر فيه الاقوى في العادة.


حياة بلا انترنت

وبعد مرور اسابيع على انقطاع الانترنت. هناك اعداد هائلة من البشر سيموتون من البرد في المناطق التي تعتمد على الكهرباء او النفط في التدفئة.

وسيموت عدد موازن من الحر وفقدان مياه الشرب الاتية من تحلية مياه البحر في الدول الصحراوية. التي تعتمد التبريد والتحلية بواسطة الطاقة.

وفي مستوى اعلى ستتوقف وسائل النقل في اليوم الاول لانقطاع شبكة الانترنت في البر والبحر والسماء. لا قطارات ولا سفن ولا طائرات ستصل الى مقاصدها. خسائر فادحة للدول!

ماذا سيحصل اذا توقف الانترنت عن العمل

وبحسب تقارير اقتصادية ستتعطل المعاملات المالية بين المصارف العالمية. وقد تختلط الحسابات ببعضها. خصوصا في هذا الزمن الذي تحولت فيه الاموال الى اسهم او سندات او عقود الكترونية ورسائل بريدية، ونقود انترنتية.

وربما يفقد الاثرياء اموالهم فيعود الجميع الى نقطة الصفر مالية. سيصبح النقد سلعة نادرة بسبب اصابة البلوغ بالشلل التام مما سيضطرها الى اغلاق ابوابها في نهاية المطاف.

وستصبح كل الثروات الموجودة في العالم. والبالغة مائتين وثمانون تريليون دولار ليس لها قيمة. حيث سيظهر نظام المقايضة في المجتمعات المحلية من جديد بسبب اختفاء النقود.

ستضيع ملايين المعاملات التجارية في انحاء العالم، ويفقد معظم البشر اعمالهم بطبيعة الحال.

طالما ان الاعمال في غالبيتها من اي نوع كانت باتت تعتمد على شبكة الانترنت لتيسير معاملاتها

ستواجه عديد من الصناعات ركودا فورية. بسبب توقف تجارتها والطلب الالكتروني عليها، ولا توجد طريقة سهلة للتعافي من خسارات تريليونات الدولارات.

خاصة وان ثلاث واربعين بالمئة من العمالة في الولايات المتحدة تتركز في القطاع الرقمي.

توسيع البنية التحتية وختمت الورقة البحثية بتوصية مفادها البدء في التعامل مع تهديد الطقس الشمسي القاسي على محمل الجد مع توسع البنية التحتية العالمية للانترنت من خلال تطوير اختبارات المرونة التي تركز على اثار فشل الشبكة على نطاق واسع.

هذا النوع من العواصف نادر جدا. وقد يحدث كل قرن وفي التاريخ الحديث سجلت عاصفتان فقط من هذا القبيل.

واحدة في عام الف وثمانمائة وتسعة وخمسين والاخرى سجلت عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين. هل تعتقد ان هذا الامر حقيقة واقعة.

وهل سيحدث عما قريب؟ وما الذي سيتغير في حياتك اليومية؟ شاركونا ارائكم