أخر الاخبار

ما هو أعمق جزء من المحيط - عالم البحار عمليا كوكب غريب


ما هو عمق المحيط؟ ما يقرب من سبعة أميال في أعمق نقطة للمحيط، وهي أطول من ارتفاع جبل إيفرست بميل واحد. وصلت كل من السفن المأهولة وغير المأهولة إلى هذه الأعماق، والمعروفة باسم Challenger Deep.

كان يُعتقد منذ فترة طويلة أن خندق ماريانا خالي من الحياة، لكن المجسات الآلية وجدت ديدانًا وقريدسًا وميكروبات.

ما يقرب من ثلاثة أرباع كوكب الارض مغطى بالمياه المالحة، بمتوسط ​​عمق محيط يبلغ حوالي 12100 قدم أو 2.3 ميل. ولكن في بعض الأماكن، ينخفض ​​قاع المحيط إلى أعماق مذهلة حقًا.


اعمق نقطة في المحيط الاطلسي

في المحيط الأطلسي، يقع خندق بورتوريكو شمال الخندق الذي يحمل نفس الاسم مباشرة، ويصل إلى أكثر من 27000 قدم تحت السطح.

ما هو أعمق جزء من المحيط  - عمليا كوكب غريب
اعماق المحيط لغز لم يكتشف

اعمق نقطة تحت المحيط الهندي

أعمق نقطة في المحيط الهندي هي خندق جافا، وهي هاوية بطول 2000 ميل قبالة ساحل سومطرة، بعمق حوالي 24000 قدم.


لكن المحيط الهادئ يحتوي على بعض الاماكن التي تعتبر من أعمق الحفر المائية على وجه الأرض.

ما هو عمق أعمق جزء من المحيط؟

تقع اعمق نقطة من المحيط على بعد 125 ميلاً شرق جزر ماريانا - إقليم الولايات المتحدة شمال غوام - في أعمق نقطة يعرفها الإنسان.

خندق ماريانا هو منخفض على شكل هلال على أرضية غرب المحيط الهادئ يبلغ طوله 1500 ميل وعرضه 43 ميلاً.

خندق ماريانا هو منطقة اندساس، حيث تنزلق صفيحة تكتونية أسفل الأخرى. تتكون صفيحة المحيط الهادئ، التي تشكل نصف الخندق (بما في ذلك الصفيحة الفلبينية الأخرى)، من أقدم قاع بحر في العالم.

يبلغ عمرها حوالي 180 مليون سنة، هناك عاملان آخران يساهمان في العمق الهائل لخندق ماريانا.

  • أولاً، يعني موقعه البعيد أنه بعيد عن أي أنهار قد تكون محملة بالرواسب.
  • ثانيًا، تقطع خطوط الصدع لوحة المحيط الهادئ إلى أخاديد ضيقة بالقرب من الخندق، مما يتسبب في ثنيها بزاوية أكثر حدة من مناطق الانغماس الأخرى.

عمق خندق ماريانا

في الطرف الجنوبي من خندق ماريانا يوجد واد صغير ضيق يُعرف باسم Challenger Deep. تمت تسميته على اسم الرحلة الاستكشافية التي سجلت عمقها لأول مرة في عام 1951 - وهو مذهل 36،201 قدم (حوالي 6.8 ميل). إذا تم إنزال جبل إيفرست في الخندق في هذه المرحلة، فستظل قمته أكثر من 1.2 ميل تحت الماء.

ما هو أعمق جزء من المحيط  - عمليا كوكب غريب
مخلوقات تحت المحيط

ما هو الحال في الخندق؟

في ما يقرب من سبعة أميال تحت الماء، يكون الضغط حوالي 1000 مرة مما نشهده عند مستوى سطح البحر. كانت درجة حرارة الماء تحوم حول التجمد وكان كل شيء يلفه ظلام دامس.

قد يكون الجو باردًا وهادئًا، لكننا تعلمنا أن أعمق جزء من المحيط مكان صاخب.

في عام 2015، قام فريق من الباحثين من NOAA وخفر السواحل الأمريكية وجامعة ولاية أوريغون بإسقاط ميكروفون (ميكروفون مقاوم للماء) في Challenger Deep Ocean.

في غضون 23 يومًا، تم سحل الحهاز ليتم بعدها تحليل التسجيلات، والتي أفاد الباحثون أنهم سمعوا ظواهر طبيعية مثل الزلازل والأعاصير ونداءات الحيتان، وكذلك أصوات من صنع الإنسان مثل محركات القوارب.

هل اكتشف البشر أعمق جزء من المحيط؟

في عام 1875، قامت إتش إم إس تشالنجر بقياس عمق تشالنجر ديب باستخدام حبل سميك. كان هذا الاكتشاف، الذي قام به أحد أفراد طاقم بعثة أبحاث المحيطات المبحرة حول العالم، مصادفة بعد أن دفعت رياح غير متوقعة السفينة عن مسارها المخطط لها.

بعد أكثر من 75 عامًا، قامت " تشالنجر 2 " بمسح المكان باستخدام سبر الصدى، وهي طريقة أبسط وأكثر دقة لرسم خريطة لقاع المحيط.

أكد الاستطلاع أن تشالنجر ديب هي أعمق مكان في العالم، على ارتفاع أكثر من 36000 قدم تحت السطح.

قام عدد قليل فقط باستكشاف تشالنجر ديب.

  1. في عام 1960، اكتشف جاك بيكار والملازم في البحرية الأمريكية دون والش تشالنجر ديب في غواصة اسمها تريست. استمر الغوص لمدة 20 دقيقة فقط بسبب الضغط العالي، وكان هناك الكثير من الحطام المتطاير من القاع لدرجة أن الرجال لم يتمكنوا من التقاط الصور.
  2. استغرق المغامر التالي أكثر من 50 عامًا للوصول إلى تشالنجرز ديب. في عام 2012، زار المخرج جيمس كاميرون النقطة العميقة في غواصة من تصميمه الخاص. أثناء الغوص لمدة ثلاث ساعات، تسبب الضغط الشديد في إتلاف معدات كاميرون. ماتت البطاريات ومعدات السونار، وفشلت دافعات السفينة.
  3. قامت العشرات من سفن الأبحاث الأخرى غير المأهولة باستكشاف خندق ماريانا وتشالنجر ديب، مما ساهم في معرفتنا المتنامية ولكن غير المكتملة بأعمق جزء من المحيط.

ماذا يعيش هناك في الاعماق؟

يستخدم الأخطبوط دامبو أذنيه للسباحة ببطء مثل الزعانف - وهو وضع ساق ملفوف لم يسبق له مثيل في هذا النوع.

واحد من 15 نوعًا على الأقل من أخطبوط دامبو وجد على أعماق لا تقل عن 13000 قدم يسبح باستخدام زعانف على شكل أذن. تعيش في منطقة منتصف الليل وهي أعمق أخطبوط تم العثور عليه على الإطلاق.

الضغط في قاع تشالنجر ديب كبير جدًا بحيث لا يمكن أن يوجد الكالسيوم إلا في المحلول، مما يعني أن العظام يمكن أن تذوب نظريًا في مثل هذه الأعماق.

لهذا السبب، يشك العلماء في أنه لا يمكن للأسماك أو الفقاريات الأخرى البقاء على قيد الحياة هناك. ومع ذلك، قد تقوم المجسات الآلية بأخذ عينات من المياه وقاع البحر في Challenger Deep جلبت الديدان والروبيان والميكروبات.

ملحظات عن تشالنجر ديب

ومن المفارقات أن الحياة في قاع تشالنجر ديب قليلة جدًا، لكن العلماء يعتقدون أن الحياة على الأرض ربما تكون قد بدأت في هذه الأعماق.

قد تكون الفتحات الحرارية المائية العميقة التي تنفث مياه البحر الغنية بالمعادن - مثل تلك الموجودة في خندق ماريانا - قد وفرت ظروفًا مثالية لأصل الأرض و الحياة على كوكبنا.

يمكن أن تؤدي التفاعلات الكيميائية التي تسهلها هذه الفتحات إلى مركبات عضوية متزايدة التعقيد تطورت في النهاية إلى أشكال الحياة التي نعرفها اليوم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-