-->

ماذاسيحدث .. إذا اختفت الشمس ولم تشرق


الشمس ضرورية لاستمرار الحياة على الأرض. لكن ماذا سيحدث إذا اختفي ضوئها فجأة ولم يرتفع مرة أخرى؟ في منشور المدونة هذا، نلقي نظرة على العواقب المحتملة لمثل هذا الحدث ونستكشف كيف يمكن أن يؤثر على البشرية.

ماذاسيحدث .. إذا اختفت الشمس ولم تشرق
ماذا لو غابت الشمس ولم تشرق مجدداً

ماذا لو اختفت الشمس ولم تشرق؟

الشمس منذ قديم الاذل تشرق وتغرب منذ بداية ما بعرف باسم الانفجار العظيم ولم تغب لحظة واحدة عن موعد شروقها الذي قدره الله تعالي لها، لكن هل سألت نفسك يوما في شمس الصيف لماذا نشتكي كثيرا من حرارتها الشديدة. ولكن هل تخيلنا يوماً ماذا سيحدث لنا اذا استيقظنا يوما ولم نجد الشمس.

سيناريوهات الحياة ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟ اذا اختفت الشمس فجأة من الوجود

موت الشمس لن تكون النهاية اللحظية للحياة على الارض. كما نعتقد، ولكن السؤال كيف ستستمر الحياة بدون شمس؟ يقول العلماء ان الضوء يستغرق حوالي ثمان دقائق للوصول الى كوكب الارض قادما من الشمس.

لهذا السبب لو حدث واختفت الشمس فانه بامكاننا ان نرى الضوء في السماء لمدة ثمان دقائق اخرى.

ولكن ماذا عن الجاذبية؟ نعرف ان الشمس هي نقطة الارتكاز لنظام الشمس اجمع. وان حجمها يعادل كتلة الارض ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون الف مرة.

لذا فانها تبذل قوة سحب ضخمة جدا من اجل المحافظة على الكواكب ثابتة في مداراتها. لو اختفت كل تلك القوة الجاذبية فانها ستستغرق منا ثمان دقائق لنشعر باختفائها.

وذلك بحسب نظرية اينشتاين للنسبية. والتي تقول ان الجاذبية تسير بنفس سرعة الضوء. ومع ذلك سنجد انه مع لحظات اختفاء الشمس الاولى لا تزال الحياة مستمرة على الارض ولا تزال الكهرباء تعبى.

وسوف يستغرق الامر ساعة تقريبا لينعكس فيها الضوء من الكواكب الى الارض مرة اخرى. لذلك سيكون هناك توهج في السماء.

اختفاء الشمس نهاية مأساوية

مع عدم وجود ضوء الشمس فان عملية البناء الضوئي للنباتات سوف تتوقف. وهذا من شأنه ان يقتل بعض المخلوقات وسيقل الاكسجين الذين سنتنفسه والذي يخرج كناتج من عملية البناء الضوئي.

في المقابل ستزيد نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو. ولكن ستنجو بعض الاشجار الكبيرة المعمرة، التي يمكنها البقاء على قيد الحياة لسنوات بما لديها من مخزون داخلي.

بضعة ايام وستبدأ درجة الحرارة في الانخفاض. ستزداد برودة الجو حتى يصل الى التجمد، ستتجمد الكائنات الحية من انسان ونبات وحيوان.

ماذاسيحدث .. إذا اختفت الشمس ولم تشرق
تجمد الارض

وبالتأكيد فان اي انسان يترك على سطح الكوكب سوف يموت مع تزايد انخفاض الحرارة سيتجمد سطح المحيط، ولكنه سيستغرق سنين اخرى للتجميد.

وبحضور ذلك الوقت سينهار الغلاف الجوي وستتسرب الاشعاعات الى ما بعد الغلاف الجوي، وبهذا فان الارض ستكون قاحلة تسير بلا هدف في الفضاء.

اما في الفضاء فبانقطاع الضوء عن الخلايا الشمسية للاقمار الصناعية. ستتعطل هذه الاقمار وستصبح قطع خردة لا قيمة لها

تنقطع جميع انواع الاتصالات والانترنت بعد ذلك.

اختفاء الشمس لحظات مرعبة

بعد 8 دقائق من اختفاء الشمس ستتوقف جميع الكواكب عن الدوران. وتتجه في مسار مستقيم عبر الفضاء.

بسبب انعدام جاذبية الشمس. بعد 9 دقائق تسود ظلمة حالكة على كوكب الارض.

ولا يمكننا رؤية القمر او النجوم مجددا لان الشمس هي مصدر ضوئه. بعد بضعة ايام لن تتمكن اي كائنات حية من النجاة بدون شمس.

الا الكائنات الدقيقة وبعض الميكروبات التي تعيش في الطبقة الداخلية للكرة الارضية. والتي تتميز بانها لا تزال محتفظة ببعض حرارتها.

بعد اسابيع قليلة تنعدم عملية التمثيل الضوئي لعدم وجود ضوء بالرغم من انه ما زال هناك ما يكفي من الاكسجين خلال شهر ستنخفض درجة حرارة الارض. ليصبح الحل الامثل للبشر هو العيش داخل غواصات في اعماق المحيطات.

خلال شهرين ستنخفض درجة حرارة الكرة الارضية اكثر لتصل الى مائة وثلاثة وعشرون درجة مئوية تحت الصفر.

ثم ستستمر الحرارة في الانخفاض لتصل الى مئة وثمانية وتسعون درجة مئوية تحت الصفر بعد اربعة اشهر. بعد عدة اسابيع ستموت معظم الحيوانات. في حين يحظى حيوان القمام او اكل الجيف بفرص نجاة اكبر لمزيد من الوقت.

بعد عدة سنوات وبالرغم من انعدام عملية التمثيل الضوئي للنباتات. يمكن للاشجار الضخم البقاء لبضع سنوات

قد تصل الي الف عام.

ستتجمد المحيطات بالكامل وينهار الغلاف الجوي بسبب انخفاض درجات الحرارة الى مئتين واربعين درجة تحت الصفر. وتتعرض الارض لموجة اشعاعات قوية.

هل اختفاء الشمس نهاية للحياة

لذلك ما لم يهرب سكان الارض الى الفضاء فان الكرة الارضية ستتحول بهم الى كرة جليد بيضاء. وربما سوداء لانها غير مرئية حول الشمس الميتة وهم ايلون معا الى الفناء.

ماذاسيحدث .. إذا اختفت الشمس ولم تشرق
تجمد الارض بسبب انعدام ضوء الشمس

 وفي الحقيقة ومن اجل هذه اللحظة يعمل علماء الكونيات الذين يؤمنون بالبحث عن حياة عاقلة في الكون على ضرورة العثور على كواكب نجمية شبيهة بالارض.

املا بالانتقال للعيش على واحد منها يكون صالحا لاستقبال الحياة. لكن وسائلنا المادية التي نسافر بها لا تزال قاصرة حتى عن ارسالنا الى كوكب المريخ.

فضلا عن ارسالنا الى مكان ابعد او الى النجوم التي يستغرق السفر الى اقربها الينا تسعون الف سنة. هل فكرت يوم


لقد استكشفنا التأثيرات المحتملة لعالم خالٍ من ضوء الشمس، ومن الواضح أن الأشياء لن تكون جيدة. على أي حال، أخبرنا برأيك في هذا الموقف الافتراضي في التعليقات أدناه. ماذا تعتقد سيحدث لو اختفت الشمس؟