أخر الاخبار

ما هيا انواع الهيدروجين " hydrogen "


ما هو الهيدروجين الأخضر وكيف يعمل؟ ما هو الهيدروجين الأزرق وما الفرق بين الأزرق والأخضر؟ بالإضافة إلى ما هو واضح، بالطبع، تم وضع أسماء متعددة للهيدروجين من خلال الألوان المستخدمة للتمييز بينها.

ما هيا انواع الهيدروجين " hydrogen "
ما هيا انواع الهيدروجين

لماذا يوجد ألوان مختلفة من الهيدروجين hydrogen

للحصول على فهم أساسي للهيدروجين كناقل للطاقة والمعنى الكامن وراء أسمائها المختلفة، يجب الإجابة على سؤالين أساسيين: ما هو الهيدروجين وكيف يتم إنتاجه؟


اليوم يمكننا مناقشة ماهية الهيدروجين hydrogen بالتفصيل، بداية من وزن الهيدروجين الذري إلى استخدامه النهائي، ولكن لفهم الأساسيات، نحتاج إلى التمييز بين الهيدروجين باعتباره ناقلًا وليس مصدرًا للطاقة.

هذا يعني أن الهيدروجين يتطلب مصدرًا أساسيًا للطاقة لإنتاج - الطاقة الشمسية أو الكهرباء أو الطاقة المائية أو النووية أو خذ الغاز على سبيل المثال.

وتحدد تفاصيل عملية الإنتاج، بما في ذلك الطاقة التي تستخدمها، ما إذا كان سيتم تسمية الهيدروجين باللون الأخضر أو ​​الأزرق. أو في الواقع رمادي أو وردي أو أصفر.


ما هو الهيدروجين الأزرق؟

يتم إنتاج الهيدروجين الأزرق عندما ينقسم الغاز الطبيعي إلى هيدروجين وثاني أكسيد الكربون عن طريق إعادة تشكيل الميثان بالبخار (SMR) أو إعادة التشكيل الحراري الذاتي (ATR)، ولكن يتم التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

هذا يقلل من التأثير البيئي على كوكب الأرض حيث يتم التقاط غازات الدفيئة.

ويتم التقاط الهيدروجين الازرق من خلال عملية تسمى استخدام وتخزين الكربون (CCUS).


ما هو الهيدروجين الأخضر؟

الهيدروجين الأخضر هو هيدروجين ينتج عن طريق فصل الماء من خلال التحليل الكهربائي. هذا فقط ينتج الهيدروجين والأكسجين. يمكننا استخدام الهيدروجين والأكسجين في الغلاف الجوي دون أي آثار سلبية علي الكوكب.


للقيام بفصل الهيدروجين الاخضر عن الماء، نحتاج للكهرباء. يتم تشغيل عملية صنع الهيدروجين الأخضر من خلال مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية.

هذا يجعل الهيدروجين الأخضر الخيار الأنظف - والهيدروجين من مصادر متجددة مع عدم وجود ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.


ما هو الهيدروجين الأصفر؟

الهيدروجين الآخر الناتج عن التحليل الكهربائي أصفر، ويتم التحليل الكهربائي بالكامل بواسطة الطاقة الشمسية (على عكس الأخضر، والذي يمكن أن يستخدم مزيجًا من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية).


ما هو الهيدروجين الرمادي؟

تم إنتاج الهيدروجين الرمادي لسنوات عديدة. هذه عملية مشابهة لأزرق الهيدروجين - يستخدم SMR أو ATR لتقسيم الغاز الطبيعي إلى هيدروجين وثاني أكسيد الكربون.

ولكن بدلاً من أن يتم احتجازه، يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.


ما هو الهيدروجين الوردي؟

على غرار الهيدروجين الأخضر، يتم إنتاج الهيدروجين الوردي عن طريق التحليل الكهربائي، ولكنه يستخدم الطاقة النووية كمصدر للطاقة.


كيف سيكون مستقبل hydrogen الهيدروجين في الاعوام القادمة؟

المستقبل هو انتقال من الرمادي إلى الأزرق إلى الأخضر الهيدروجين. ولكن الشيء المفهوم وهو واضح أن الهيدروجين سيلعب دورًا مهمًا في انتقال الطاقة.

لنأخذ المملكة المتحدة، أحد الأسواق الرئيسية لشركة Petrofac، كمثال. نظرًا لأن المملكة المتحدة تخطط لتحقيق هدف بحلول عام 2050. فإن نظام الطاقة الوطني في البلاد يتغير بسرعة.

لكن سيكون هنا من غير المحتمل أن تنتج المملكة المتحدة ما يكفي من الهيدروجين الأخضر لتلبية الهدف من ناحية الطلب، من المحتمل أن نشهد تحولًا لمدة 20-30 عامًا يلعب فيه الهيدروجين الأزرق دورًا رئيسيًا حول العالم.

وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه صناعة النفط والغاز، بما في ذلك بتروفاك، من خلال الاستفادة من المعرفة والقدرات الحالية والقابلة للتحويل لإنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال استخدام الكربون وتخزينه (CCUS).


يتمتع كل من الهيدروجين الأزرق والهيدروجين الأخضر بإمكانيات هائلة وكلاهما سيلعب دورًا مهمًا في انتقال الطاقة.


مع التغيرات في أنظمة الطاقة حول العالم، قد نتحدث أكثر عن الهيدروجين hydrogen في المستقبل. ولكن هل يمكن ان يكون الهيدروجين بديلاً للنفط في المستقبل؟ نحترم كل الأراء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-