أخر الاخبار

ماذا سيحدث .. لو اختفت المياه من علي كوكب الأرض

 

ماذا يحدث لو انقطعت المياه؟ الماء هو اساس الحياة وبدونه لا يمكن ان تستمر الحياة مع مرورنا بفترات من الجفاف القاحلة. فعند اختفاء الماء سيموت كل من على الارض من بشر وحيوانات ونباتات.

ماذا سيحدث .. لو اختفت المياه من علي كوكب الأرض
ماذا لو تبخرت كل المياه علي كوكب الارض

ماذا سيحدث لو اختفت كل المياه على الأرض

يغطي الماء واحد وسبعون بالمئة من جسم الانسان ومن سطح الارض، وتمثل مياه البحار والمحيطات اكبر نسبة للماء على كوكب الارض.

ولكن ماذا لو اختفت المياه من علي كوكب الأرض؟ هذت مصير يقودنا اليه التغير المناخي نحوه بثبات. السحب ستصبح شيئا من الماضي كونها مكونة من تبخر المياه.


ومع ذلك تختفي الامطار والثلوج والاعاصير والعواصف. اختفاء المياه يعني اختفاء القطبين الشمالي والجنوبي مع زوال غطائها الثلجي ستتحول القارة القطبية والجنوبية الى ارض قاحلة تبرزها سلاسل الجبال واودية ضخمة.

وفي نهاية المطاف ستتلاشى الحياة النباتية ومعها الحيوانات والبشر، ستتخذ الارض ملامح صحراء ضخمة. وسيشهد الكوكب حرارة شبيهة بالغليان.


ماذا لو انقطعت المياه مؤبداً

هل تخيلت يوما ان تختفي كل المياه الموجودة بالمحيطات؟ وهل يمكنك تخيل شكل العالم من دون وجود محيطات على الاطلاق. المحيطات تعمل كخزان حرارة للارض.

حيث تمتص ابمحيطات غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء. ما يمنع ارتفاع درجة الحرارة. بلا محيطات سينتشر ثاني اكسيد الكربون في الجو ما يحول بذلك درجات الحرارة الى درجات قياسية.

على غرار ما حصل لكوكب الزهرة الذي يعيش في ظل حرارة تبلغ اربعمائة وستون درجة مئوية.


هل يمكن اصلا ان يعيش البشر على كوكب الارض دون المحيطات؟ 

ربما تظن ان اختفاء المحيطات امر مستحيل الوقوع لكن الامر ليس كما تظن فهو سيحدث ولكن بعد فترة زمنية طويلة جدا.

والمحيطات تغطي اليوم حوالي سبعون بالمئة من مساحة سطح الارض. لكن هذه المحيطات وما يتصل بها من بحار بالطبع تمثل سبع وتسعين بالمئة من مجموع المياه الموجودة على الكوكب.

وبالتالي مع اختفاء جميع المحيطات سيكون لدينا بعض المياه المتاحة في الانهار والبحيرات والمياه الجوفية.

وحتى اغطية الجليد في القطبين واعالي قمم الجبال، لكن هذا لن يكون كافيا لتعويض فقدان المحيطات

ما هي اهمية المحيطات؟ وكيف سيتأثر الكوكب باختفائه؟

تعمل محيطات العالم كنظام عالمي للتحكم في المناخ تمتص، المحيطات معظم حرارة الشمس وتوزعها بالتساوي حول الكوكب بحيث لا تتعرض اي منطقة للحرارة او البرودة الزائدة.

المحيطات تزودنا بنصف الهواء الذي نتنفسه، وتتحكم باحوال الطقس وتساعد على دعم السلام والرخاءمستقبل المحيطات هو مستقبل العالم.

تحافظ المحيطات على دورة المياه حول الكوكب. اذ تتبخر مياه المحيطات وتتحول الى سحب ثم تمطر على الارض. اختفاء المحيطات سيترك كوكبنا صحراء شاسعة حارقة.


ماذا سيحدث لجميع المخلوقات التي تعيش تحت الماء؟

  • سيكون اول ضحايا اختفاء المحيطات، مخلوقات البحر ستكون اولى الضحايا في هذه الظروف.
  • بعد ذلك مع عدم وجود محيطات لامتصاص الحرارة من الشمس ستبدأ الارض بالسخونة الى درجة الاحمرار.
  • تتحول الارض ببطء الى كوكب الزهرة، ستموت الحياة على الارض بعد اختفاء المحيطات. ولن يكون كوكب الارض صالحا للعيش.

متي سيجف الماء من الارض

كم من الوقت لدينا حتى يصبح كوكبنا غير صالح للعيش بعد تبخر مياه المحيطات.

ثلاثة بالمائة من المياه المتبقية على الكوكب ستتبخر في غضون ايام دون اي تعويض من المطر، هذا الامر سيترك البشرية تموت من الجفاف.

معظم الحيوانات سوف تنقرض دون ماء، وربما تكون الابل هي اساس الحضارة القادمة على الارض. بعد بضعة ايام ستتخلى النباتات عن محاولاتها للبقاء على قيد الحياة دون ماء.


بعد بضعة اسابيع سيحدث نفس الشيء للغابات، وفي نهاية المطاف ستشتعل النيران في الغابات نتيجة زيادة حرارة الارض. حيث ستظل تحترق حتى لا يتبقى نباتات

هل يؤثر الاحتباس الحراري في اختفاء المحيطات? الاخبار السيئة هي ان درجات حرارة المحيطات حاليا في اعلى مستوياتها منذ ان بدأت القياسات الدقيقة في منتصف القرن العشرين

وبفضل التغيير المناخي الذي يحدثه الانسان ستزداد الامور سوءا في السنوات القادمة. والسؤال مع استمرار البشر في اطلاق الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي

هل يمكن ان ترتفع درجات حرارة المحيطات حتى تبدأ في الغليان 

لحسن الحظ من المحتمل الا تؤدي ممارسات الانسان الحالية الى تسخين العالم بما يكفي لتحقيق ذلك. ولو احرقنا جميع احتياطات الوقود الاحفورية المعروفة

فلن نحصل على هذا القدر من الحرارة الذي يسمح بغليان المحيطات. ماذا بوسعنا ان نعمل للمحافظة على المياه؟ شاركنا برأيك


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-